1298134
1298134
العرب والعالم

بوتين يتوعد «برد مماثل» على التجربة الصاروخية الأمريكية

23 أغسطس 2019
23 أغسطس 2019

موسكو - (أ ف ب) : قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس إنه أمر الجيش بتحضير «رد مماثل» بعد قيام واشنطن الأسبوع الماضي بتجربة صاروخية كانت محظورة في السابق.

وقال بوتين إنه أمر بإجراء تحليل «لمستوى التهديد على بلادنا الذي تسببت به أفعال الولايات المتحدة، واتخاذ التدابير الشاملة للتحضير لرد مماثل».

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد أعلنت الإثنين الماضي إنها أجرت تجربة على صاروخ أرضي كانت تحظره معاهدة الحد من الأسلحة النووية المتوسطة المدى. وانسحبت كل من موسكو وواشنطن من المعاهدة في وقت سابق هذا الشهر، بعد أشهر من تبادل اتهامات بينهما بخرق بنودها.

وحذرت كل من روسيا والصين من أن إطلاق صاروخ توماهوك القادر على حمل رؤوس نووية من منصة إطلاق «ام كاي-41» زاد من التوترات العسكرية ويهدد بإشعال سباق تسلح.

وقال بوتين في اجتماع حكومي إن تجربة الأحد الماضي تؤكد شكوكا سابقة بأن الولايات المتحدة كانت تخطط لنشر أسلحة محظورة في أوروبا.

وأكد أن موسكو تعارض نشر منصات إطلاق في بولندا ورومانيا كجزء من نظام دفاع صاروخي، ، لكن الولايات المتحدة نفت أن يتم استخدامها لإطلاق صواريخ توماهوك في أعمال هجومية.

وقال بوتين «الانتهاك واضح الآن، ومن العبث نفيه». وأضاف أن «السؤال الآن هو معرفة ما الذي سيتم نشر (الصاروخ) في رومانيا وبولندا».

وتابع أن «نوايا واشنطن الحقيقية» هي «نشر اسلحة كانت محظورة سابقة في مناطق مختلفة من العالم». ولكنه قال ان نشرها في أوروبا وآسيا «يمس بمصالحنا الأساسية نظراً لأن هذه المناطق قريبة من الحدود الروسية». وأضاف أن روسيا «لن تنجر إلى سباق تسلح مكلف مدمر لاقتصادنا» بل سيكون عليها «ضمان سلامة شعبنا وبلدنا».

وأشار إلى أن موسكو «لا تزال منفتحة على الحوار المتكافئ والبناء» مع الولايات المتحدة لبحث الأمن العالمي. ووعد سابقا بعدم نشر صواريخ جديدة في مناطق في العالم إلا إذا فعلت الولايات المتحدة الشيء ذاته.ونفت واشنطن أن تكون التجربة تؤذن ببدء سباق تسلح وأن يكون لديها خطط لتطوير أسلحة يمكن تزويدها برؤوس نووية.