العرب والعالم

مسؤولون أمريكيون : إسرائيل نفذت عدة هجمات في العراق

23 أغسطس 2019
23 أغسطس 2019

عواصم ـ عمان ـ جبار الربيعي - (د ب ا):-

كشف مسؤولون امريكيون النقاب عن قيام إسرائيل بتنفيذ عدة هجمات في العراق. ونقلت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية عن مسؤول استخباراتي لشؤون الشرق الأوسط قوله إن إسرائيل قصفت قاعدة شمال بغداد في 19 يوليو الماضي.

كما قال اثنان من كبار المسؤولين الأمريكيين إن إسرائيل نفذت عدة ضربات في الأيام الأخيرة على مخازن الذخيرة للجماعات التي تدعمها إيران في العراق، بحسب الصحيفة.

وفي بيان الأربعاء، ألقى جمال جعفر الإبراهيم، نائب قائد الميليشيات العراقية المعروفة باسم قوات الحشد الشعبي، باللوم على «الطائرات الأمريكية والإسرائيلية» في تنفيذ «هجمات متكررة» على المقر المحلي للجماعات.

ورفض الجيش الإسرائيلي التعليق على الهجمات، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الذي سئل عنها في زيارة إلى كييف، أوكرانيا يوم الاثنين، قال «إيران ليس لديها حصانة في أي مكان».

يشار إلى أن عدة انفجارات وقعت في مخازن عتاد تابعة للحشد الشعبي العراقي خلال الشهر الجاري.

ودعت الرئاسات الثلاث بالعراق، امس الاول، إلى التحقيق بجميع المعطيات والمعلومات بشأن تفجيرات مخازن الأسلحة في مخازن تابعة للحشد الشعبي.

من جهته، أكد مجلس الأمن الوطني برئاسة رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، امس، على تطبيق قرار إلغاء الموافقات الخاصة بالطيران في الاجواء العراقية، اضافة الى إتخاذ الخطوات الكفيلة بنقل الاسلحة والاعتدة الى اماكن خزن مؤمّنة خارج المدن.

وأكد المجلس، بحسب البيان على، أن «جميع التشكيلات العسكرية ومن ضمنها الحشد الشعبي كان لها الدور الكبير بمحاربة الإرهاب وتحرير الأراضي والمدن العراقية من الارهاب، وان الحكومة مسؤولة عن حمايتها».

وشدد المجلس، «على ضرورة متابعة تطبيق قراره في جلسة التقييم الأمني الخامسة المتعلق بإلغاء الموافقات الخاصة بتحليق جميع انواع الطيران في الأجواء العراقية إلا بموافقة القائد العام للقوات المسلحة او من يخوله اصوليا، فضلا عن اتخاذ الإجراءات والخطوات الكفيلة بنقل الأسلحة والأعتدة الى أماكن خزن مؤمّنة خارج المدن».