صحافة

القدس : حرائق الأقصى لا تتوقف.. والصمود هو العنوان

23 أغسطس 2019
23 أغسطس 2019

في زاوية حديث القدس كتبت الصحيفة مقالاً بعنوان: حرائق الأقصى لا تتوقف.. والصمود هو العنوان، جاء فيه:

وافق أمس 21 أغسطس الذكرى الخمسون للجريمة التي ارتكبها المتصهين الاسترالي الجنسية مايكل دنيس روهان حين أشعل النار بالمصلى القبلي مما أدى إلى الحاق دمار في محتويات الجناح بما في ذلك منبر نور الدين محمود التاريخي، ويومها انتفضت القدس وفلسطين كلها وتسابق المواطنون لإطفاء الحريق رغم كل العقبات التي فرضها الاحتلال.

تم اعتقال المجرم روهان هذا بعد يومين من إشعاله النيران وقدموه إلى المحكمة وكانت القضية مهزلة بكل المفاهيم والمقاييس حيث قررت المحكمة أنه مريض نفسياً ولا يمكن أن تتم محاكمته وأفرجت عنه وعاد إلى بلده استراليا إلى أن لقي حتفه عام 1995.

اليوم ما تزال «الحرائق» تشتعل بالمسجد الأقصى من خلال الاقتحامات التي لا تتوقف والحفريات المدمرة والخطيرة والأنفاق العميقة، وكذلك من خلال التصريحات المتكررة لكثيرين من قادة الأحزاب اليمينية المغرقة بالتطرف حول الهيكل المزعوم وإعادة بنائه.

تمر الذكرى الخمسون لهذه الجريمة وما يتعرض له المسجد الأقصى ولا نجد للأسف من الدول العربية والإسلامية غير بيانات الاستنكار والتنديد، ونتذكر قول جولدا مائير التي قالت: إنها لم تنم تلك الليلة التي أعقبت الحريق وتوقعت جحافل العرب والمسلمين أن تسارع لحماية الأقصى والمقدسات لكن شيئاً لم يحدث وشاعت جملتها المشهورة «إنهم أمة نائمة».

الحرم القدسي في خطر حقيقي ولا يقف في وجه الاحتلال في هذه المرحلة إلا أبناء القدس أولاً والفلسطينيون عموماً، وهم الصامدون والمرابطون أمام كل التحديات ولا بد من تقديم كل الدعم لهم.