الأولى

955 مليون ريال حجم الإنفاق السنوي للسياحة المغادرة

22 أغسطس 2019
22 أغسطس 2019

إقبال متزايد للمواطنين على السفر عبر مجموعات سياحية -

كتبت ـ رحمة الكلبانية : سجلت حركة السياحة إلى خارج السلطنة زيادة كبيرة خلال موسم الصيف الحالي مقارنة مع العام الماضي، حيث ارتفع إجمالي حجوزات السفر عبر مكاتب السياحة في السلطنة خلال أشهر الصيف، وكانت غالبية الحجوزات تتم للسفر عبر المجموعات السياحية التي تنظمها بالكامل مكاتب السياحة، وتصدرت تركيا وأذربيجان أهم الوجهات السياحية المفضلة لدى العمانيين خلال العام الجاري نظرا للأسعار المناسبة وسهولة السفر عبر الطيران المباشر.

كما اتسم موسم الصيف الحالي بتراجع معدلات الحجوزات إلى الوجهات السياحية في مختلف الدول في القارة الأوروبية وقل الإقبال أيضا على السفر إلى جورجيا التي كانت وجهة مهمة للسياحة من قبل العمانيين العام الماضي.

وأشارت بيانات صادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات إلى أن إجمالي الإنفاق السنوي للسياحة المغادرة من السلطنة زاد من 803 ملايين ريال عماني في عام 2017 لتصل إلى 955 مليون ريال عماني بنهاية العام الماضي، وبلغت نسبة ارتفاع الزوار المغادرين من السلطنة في شهر يونيو الماضي 27.2% مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق وذلك وفقًا لتقرير المؤشرات السياحية الذي رصد أن إجمالي عدد الزوار المغادرين من السلطنة في شهر يونيو بلغ 464 ألف زائر مقارنة مع 365 ألفا في العام السابق، وشكل العمانيون منهم ما نسبته 66.3%، وفي المجمل ارتفعت نسبة العمانيين المغادرين خلال يونيو الماضي بنسبة 36.3% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وفي استطلاع أجرته «$» أكد عدد من ممثلي المكاتب السياحية أن إجمالي حجوزات السفر من السلطنة إلى الخارج ارتفع خلال موسم الصيف الحالي بنسبة 15% مقارنة بالعام الماضي.

وقالوا إن تركيا تصدرت قائمة الوجهات السياحية للعمانيين هذا العام، في حين تراجعت حجوزاتهم إلى الوجهات الأوروبية بصيف 2018.