1297829
1297829
الرئيسية

جونسون يؤكد من باريس: أريـد اتفـاقا حــول «بـريكسـت»

22 أغسطس 2019
22 أغسطس 2019

باريس - (أ ف ب): قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون امس إنه يرغب في التوصل إلى اتفاق بشأن بريكست، مؤكدا ان محادثاته مع المستشارة الألمانية انجيلا ميركل «شجعته بشكل كبير»، وقال «أريد أن أوضح تماما أنني أريد اتفاقا... اعتقد أن بإمكاننا التوصل الى اتفاق جيد». من جهته، أكد ماكرون أنه من الممكن إجراء مفاوصات للتوصل إلى اتفاق حول بريكست خلال ثلاثين يوما، مستبعدا في الوقت نفسه تقديم تنازلات كبيرة في هذا الشأن. وبعيد إعلان الرئيس الفرنسي، أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أنه من الممكن التوصل إلى اتفاق حتى 31 أكتوبر، الموعد المحدد لبريكست.

وصرحت ميركل في لاهاي «قلت (لجونسون) ما تريدون فعله خلال سنتين أو ثلاث سنوات يمكنكم القيام به خلال ثلاثين يوما... حتى حلول الحادي والثلاثين من اكتوبر». وعبر ماكرون عن تأييده لهذه الفترة الإضافية لإيجاد حل لمسألة الحدود الايرلندية التي تثير خلافا منذ بدء المفاوضات في 2017.

وينص البند المتعلق «بشبكة الأمان» على أن تبقى المملكة المتحدة بأكملها ضمن «منطقة جمركية واحدة» مع الاتحاد الأوروبي، وذلك بسبب عدم وجود حل أفضل لنهاية المرحلة الانتقالية كما من أجل تفادي عودة حدود فعلية بين مقاطعة إيرلندا الشمالية البريطانية وجمهورية إيرلندا. ويرى جونسون أن هذا البند «غير ديمقراطي ويمس بسيادة الدولة البريطانية» لأنه يتطلب منها مواصلة تطبيق قوانين الاتحاد الأوروبي خلال الفترة الانتقالية، ويمنعها من اتباع سياسة تجارية مستقلة عن الاتحاد الأوروبي.

ويرى الاتحاد الأوروبي أن «شبكة الأمان» ضرورية لمنع عودة الحواجز التي يمكن أن تؤدي إلى عودة الاقتتال بين ايرلندا الشمالية البريطانية وجمهورية ايرلندا، الذي أدى إلى مقتل الآلاف. ومنذ تولي جونسون السلطة الشهر الماضي، تزايدت احتمالات خروج بريطانيا من الاتحاد «بدون اتفاق» في الموعد المقرر في 31 أكتوبر، وهو ما يرى خبراء اقتصاد انه سيلحق أضرارا اقتصادية جسيمة ببريطانيا والاتحاد الأوروبي.