العرب والعالم

إيران تكشف عن منظومة صاروخية بعيدة المدى

22 أغسطس 2019
22 أغسطس 2019

طهران - عمان - محمد جواد الأروبلي:-

كشفت طهران يوم أمس عن منظومة باور373 الصاروخية للدفاع الجوي البعيدة المدى، المصنعة محليا وذلك بحضور الرئيس الإيراني حسن روحاني وكبار القادة في الجيش الإيراني.

وأكد الرئيس الإيراني حسن روحاني في خطاب عقب الإعلان عن المنظومة، أن قدراتها تفوق منظومة إس-300 الروسية، وتقترب من إس-400.

وقد تم تصنيع كل أجزاء منظومة «باور-373» الصاروخية في إيران وجرى اختبارها سنة 2017. وبحسب وسائل الإعلام الإيرانية فإنها تعتبر أكثر تطورا بالمقارنة مع منظومة «إس-300» الروسية.

وذكرت تقارير إعلامية إيرانية أن المنظومة الصاروخية مجهزة بصواريخ «صياد-4» وقادرة على إصابة مختلف الأهداف، بما في ذلك المقاتلات والطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية والمجنحة على ارتفاع 27 كيلومترا وعلى مسافة 200 كيلومتر، وقادرة على رصد الأهداف على بعد 300 كيلومتر.

في الشان النووي، أعلنت وكالة رويترز أن الرئيس الفرنسي ماكرون أعلن إنه سيجري محادثات مع مسؤولين إيرانيين قبل قمة مجموعة السبع وسيقدم اقتراحات، وقال ماكرون: «سبق أن اقترحت على إيران الإعفاء من بعض العقوبات أو آلية للتعويض».

ولفت ماكرون الى إنه يريد في المقابل التزاما إيرانيا كاملا بالاتفاق النووي ومفاوضات أوسع بشأن قضايا أخرى.

ويمكن تلخيص اقتراحات ماكرون كالتالي: إما تخفيف العقوبات المفروضة على إيران، أو توفير «آلية تعويض لتمكين الشعب الإيراني من العيش بشكل أفضل»، في مقابل امتثال طهران التام للاتفاق النووي الذي انسحبت منه الولايات المتحدة العام الماضي.

بالمقابل قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إن طهران مستعدة للعمل على المقترح الفرنسي بشأن الاتفاق النووي.