الأولى

بدء إنتاج النفط في المربع البحري «50» نهاية العام الحالي

21 أغسطس 2019
21 أغسطس 2019

الاختبارات أظهرت تدفقا منتظما من «النوعية الممتازة» -

كتبت ـ رحمة الكلبانية: توقعت شركة النفط السنغافورية «ريكس»، المساهم الأكبر في شركة مصيرة للنفط المحدودة، أن يبدأ إنتاجها للنفط في المربع البحري «50» الواقع قبالة جزيرة مصيرة قبل نهاية العام الجاري بتكلفة بلغت 100 مليون دولار أمريكي حتى الآن، وفق ما أعلنته على موقعها الإلكتروني.

وأكد مسؤول في وزارة النفط والغاز في تصريحات خاصة لـ «عمان» انه من المتوقع أن تبدأ عمليات الإنتاج نهاية العام الجاري وسيتم تحديد الإنتاج الفعلي للمنطقة بعد الانتهاء من جميع العمليات التجريبية التي يتم القيام بها في الوقت الحالي.

وقالت الشركة السنغافورية «ريكس» إنه وفقا للتقارير فإن الحقل سيكون مجديا تجاريا مثمنةً التعاون والدعم التي تبديه السلطنة لهذا المشروع البحري الذي يعد الأول من نوعه في بحر العرب على سواحل عمان، مشيرة إلى انه خلال اختبار دام 48 ساعة حقق أحد الآبار تدفقا منتظما للنفط قدره 3500 برميل يوميًا من النفط الخفيف عالي الجودة من خزان من الحجر الرملي وصفته بأنه من النوعية الممتازة.

وأشارت الشركة إلى إن أهمية هذا الاستكشاف البحري يكمن في كونه الأول من نوعه في شرق السلطنة بعد 30 عامًا من النشاط الاستكشافي في المنطقة. وأضافت ريكس بأنها تقوم في الوقت الحالي بدعوة المقاولين للمزايدة على مناقصات لعمليات تسليم وتشغيل معدات الإنتاج. وأوضحت: « مفاوضاتنا مع العديد من المقاولين مستمرة بهدف بدء الإنتاج بنهاية 2019».