عمان اليوم

تنظيم يوم تعريفي لـ ١٣٥ طبيبا عمانيا يلتحقون بالبرنامج التأسيسي العام

21 أغسطس 2019
21 أغسطس 2019

لرفد مؤسسات القطاع الصحي العام والخاص بكفاءات وطنية مؤهلة -

نظم المجلس العماني للاختصاصات الطبية أمس يومًا تعريفيا للأطباء الجدد الملتحقين بالبرنامج التأسيسي العام، وعددهم (١٣٥) طبيبا عمانيا، أتموا برنامج الامتياز بنجاح وتوزعوا في هذا البرنامج على مساقات الطب المختلفة كـ: الطب الباطني والجراحة العامة وجراحة العظام وجراحة التجميل وجراحة الأعصاب والأشعة وطب الطوارئ وطب الأطفال وطب العيون وأمراض النساء والولادة وجراحة الأنف والأذن والحنجرة وطب الأسرة.

ويهدف البرنامج التأسيسي العام (General Foundation Program) إلى تخريج أطباء عموم في عدد من مجالات الطب المختلفة. حيث تتراوح فترة التدريب في البرنامج ٢٤ شهرًا موزعة على  ٨ فترات تدريبية، يتم خلالها تهيئة الطبيب المتدرب للتعامل مع مختلف الحالات المرضية بإشراف اختصاصيين واستشاريين معتمدين من المجلس العُماني للاختصاصات الطبية، ويمتاز البرنامج بمنهج تدريبي يتوافق مع ميول الأطباء للعمل في المجال الطبي، حيث سيلتحق الأطباء خلاله بحلقات عمل تدريبية ضمن أنشطة التدريب والتأهيل في الخطة التدريبية للبرنامج، ويتم تدريب الأطباء الملتحقين بالبرنامج في مختلف المستشفيات والمراكز الصحية المُعتمدة لدى المجلس العماني للاختصاصات الطبية كمراكز تدريب في مختلف محافظات السلطنة.

وحول التدريب في البرنامج التأسيسي العام، قال الدكتور مصطفى بن يعقوب الهنائي - استشاري طب طوارئ والطبيب المسؤول عن البرنامج: «إن هذه الدفعة الجديدة من الأطباء الملتحقين بالبرنامج التأسيسي العام، وما سيليها من دفعات قادمة بإذن الله هي استمرار للجهود المبذولة لرفد مؤسسات القطاع الصحي العام والخاص بكفاءات وطنية مؤهلة قادرة على الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المقدمة للمجتمع».

وقال: إن عدد الأطباء الملتحقين بهذه الدفعة من البرنامج وصل لـ (١٣٥) طبيبا وطبيبة موزعين على محافظات السلطنة المختلفة، حيث نالت محافظتي شمال وجنوب الباطنة العدد الأكبر من المتقدمين، تليهما محافظة مسقط، ثم محافظة الداخلية».

وعن المسارات الطبية التي يلتحق بها الأطباء، قال الدكتور مصطفى الهنائي: «إن العدد الأكبر من الأطباء المتقدمين للتدريب في البرنامج اختاروا التدريب في مجال طب الأسرة، يليه طب الأطفال وطب العيون. ومن المتوقع تخرج الدفعة الأولى من هذا البرنامج في نهاية شهر ديسمبر من عام ٢٠٢٠م، حيث سيحصل الطبيب بعد إتمام السنتين من التدريب على شهادة «إكمال التدريب في البرنامج التأسيسي» تعادل الخبرة الوظيفية.»

الجدير بالذكر أن البرنامج التأسيسي العام أحد المسارات التدريبية لدى المجلس العماني للاختصاصات الطبية والذي دُشن لبدء التدريب فيه في الأول من يناير ٢٠١٩م.