العرب والعالم

محمد السادس يؤكد حرصه على التنمية الشاملة بالمغرب

21 أغسطس 2019
21 أغسطس 2019

بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب -

الرباط - عمان- يوسف حمادي:-

طالب ملك المغرب محمد السادس بالحرص على جعل المواطن المغربي في صلب التنمية ضمن مقاربة تنموية واندماج تشاركي لتحسين عيش المواطنين المغاربة ، مؤكدا، أن ذلك ما ينتظره من اللجنة الخاصة للنموذج التنموي في الفترة المقبلة القريبة. وأبرز الملك في خطاب وجهه مساء أمس الأول إلى الشعب المغربي، بمناسبة الذكرى السادسة والستين لثورة الملك والشعب، أن دور اللجنة المذكورة يتمثل في ثلاثة أبعاد رئيسية هي: التقويم، الاستباق واستشراف للمستقبل.

وشدد حفيد محمد الخامس - الملك الثائر ضد الاستعمار الأجنبي لبلاده في الخمسينيات من القرن الماضي - على أن طابع اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي هو طابع وطني، وأن «التوصيات التي ستخرج بها يتعين أن تكون نموذجا مغربيا خالصا».

وأعرب ملك المغرب في خطابه، عن ثقته الكاملة في أن تشكل توصيات اللجنة المذكورة قاعدة صلبة لانبثاق عقد اجتماعي جديد ينخرط فيه الجميع، من هيئات وأحزاب ونقابات ومجتمع مدني، لتكون عماد المرحلة الجديدة التي سبق لخطاب العرش أن تطرق إليها. واعتبر العاهل المغربي أن النموذج التنموي يتعين أن يعمل على تحسين ظروف عيش المواطن المغربي، وأن يهتم بالمجال القروي وضواحي المدن، وهي المناطق التي تحتاج أكثر إلى مزيد من الدعم والتواصل، مشددا على أهمية وجود الطبقة الوسطى في المجتمع.