العرب والعالم

تقــــــريـــر :بعض المرشحين البارزين في انتخابات الرئاسة في تونس

21 أغسطس 2019
21 أغسطس 2019

تونس - (رويترز): رشحت حركة النهضة الإسلامية في تونس عبد الفتاح مورو القيادي البارز فيها وأحد مؤسسيها للمنافسة في الانتخابات الرئاسية التي ستجري في 15 سبتمبر المقبل. وفي ما يلي لمحة عن بعض منافسيه البارزين:

  • يوسف الشاهد

    هو رئيس الوزراء الحالي، ويشغل منصبه منذ عام 2016 بعد أن عينه الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي خلفا لحبيب الصيد بهدف إنعاش الاقتصاد العليل ودفع الإصلاحات الاقتصادية المتعثرة التي يطالب بها المقرضون بما في ذلك صندوق النقد الدولي.

    ولد الشاهد في عام 1975 بالعاصمة تونس وهو مهندس زراعي وحاصل على الدكتوراه في العلوم الفلاحية من جامعة باريس.

    قبل تعيينه رئيساً للوزراء، شغل مناصب من بينها كاتب دولة لدى وزير الفلاحة مكلف بالصيد البحري إضافة إلى منصب وزير للشؤون المحلية.

    وشكل الشاهد حزبه «تحيا تونس» هذا العام بعد أن انشق عن حزب نداء تونس بعد خلافات مع حافظ قائد السبسي نجل الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي، الذي طالب باستقالته.

  • عبد الكريم الزبيدي

    الزبيدي هو وزير الدفاع الحالي وهو مستقل ولا ينتمي إلى أي حزب لكنه ليبرالي التوجه. الزبيدي البالغ من العمر 69 عاماً من مدينة الرجيش الساحلية، وهو طبيب وحاصل على الدكتواره في الطب.

    يصفه أنصاره بأنه رجل دولة، وينظر إليه على أنه نأى بنفسه عن الأحزاب السياسية وصراعاتها التي أعاقت الإصلاحات الاقتصادية.

    ولطالما انتقد الزبيدي علنا الصراعات السياسية التي تقوض جهود بلاده في مكافحة الارهاب وتشتت جهود القوات الأمنية والعسكرية. والزبيدي شغل منصب وزير للصحة مع الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي.

    وقد عمل مرتين منذ عام 2011 وزيراً للدفاع، أولاً في حكومة يقودها حزب النهضة ثم مع الشاهد.

    ويتمتع الزبيدي بدعم من الأحزاب العلمانية بما في ذلك نداء تونس وآفاق تونس.

  • مهدي جمعة

    مهدي جمعة (57 عاما) هو رئيس الوزراء الأسبق حيث كلف بشغل المنصب عقب تخلي النهضة عن الحكم بعد توافق مع خصومها العلمانيين إثر احتجاجات حاشدة.

    وجمعة المولود في مدينة المهدية الساحلية هو تكنوقراط وشغل منصب وزير الصناعة في 2013.

    تخصص جمعة في مجال الهندسة، وهو خريج المدرسة الوطنية للمهندسين بتونس سنة 1988، وجمعة حائز على شهادة الدراسات المعمقة في الهندسة الميكانيكية. عمل جمعة كمهندس لدى شركة أيروسباس، التابعة للمجموعة الفرنسية توتال.

  • نبيل القروي

    نبيل القروي (56 عاما) ولد في بنزرت. وهو رجل أعمال ومالك قناة نسمة الخاصة مع بعض الشركاء الآخرين من بينهم الايطالي سيلفيو برلسكوني.

    القروي من المسيطرين على قطاع الإشهار (الإعلان) في تونس وكون مع أخيه غازي القروي شركة للإشهار والاتصال عرفت بقروي اند قروي ونشطت في بلدان المغرب العربي.

    وكان القروي عضوا في حزب نداء تونس قبل أن ينسحب منه. وساهم في نجاح نداء تونس آنذاك في الوصول للسلطة عبر حملة إعلامية ضخمة في قناته وعبر وسائل التواصل الاجتماعي واللافتات الإعلانية في الشوارع.

    أطلق القروي حملة خيرية تدعى جميعة خليل تونس على اسم ابنه الذي توفي في حادث سير. وأصبحت محاربة الفقر ومساعدة المهمشين بعد ذلك عنوانا لحملته الانتخابية. ويقول منتقدوه إن ما فعله القروي هو تحايل على القانون.

    وأقر البرلمان قانونا يمنع من يديرون جميعات خيرية من الترشح ولكن القانون لم يطبق بعد أن رفض ختمه الرئيس الراحل السبسي مما مكن القروي من خوض المنافسة بعد أن كاد يقصى منها. ويواجه القروي دعاوي قضائية بالتهرب الجبائي. وهي طور التحقيق حاليا واستمع قضاة إلى أقواله مرارا. كما يواجه القروي مشاكل مع هيئة الإنتاج السمعي البصري «الهايكا» في تونس والتي تتهمه بأنه يستغل قناته للمتاجرة بآلام المهمشين وللوصول لأهداف سياسية.