1296777
1296777
المنوعات

معرض فني عن مايكل جاكسون رغم الجدل حول شخصيته

21 أغسطس 2019
21 أغسطس 2019

هلسنكي - «أ.ف.ب»: انطلق معرض فني مستوحى من ملك البوب الراحل مايكل جاكسون أمس الأول في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في حدث يؤكد منظموه أنه لا يرمي إلى «تمجيد» المغني الذي لا يزال موضع اتهامات بارتكاب اعتداءات جنسية بعد عشر سنوات على وفاته.

ويضم معرض «مايكل جاكسون: أون ذي وول» أعمالا فنية قديمة وغير معروضة سابقا تظهر الأثر الكبير لمايكل جاكسون في الثقافة الشعبية، وهي من توقيع فنانين بارزين بينهم أندي وارهول والمصور الأمريكي ديفيد لاشابيل وصانع الخزفيات البريطاني غريسون بيري.

هذا المعرض الذي يضم 90 عملا كان قُدّم العام الماضي في دار «ناشونال بورتريت جاليري» في لندن حيث لاقى إشادات من النقاد. بعدها انتقل إلى باريس وبون (ألمانيا) قبل أن يحط رحاله في العاصمة الفنلندية.

وقد أقيمت النسختان الألمانية والفنلندية من المعرض بعد سلسلة اتهامات جديدة تستهدف مايكل جاكسون.

ففي وثائقي صادم عرضته قناة «إتش بي أو» الأمريكية مطلع العام الحالي بعنوان «ليفينغ نيفرلاند»، قال رجلان إنهما تعرضا لاعتداءات جنسية متكررة من النجم الأمريكي حين كانا لا يزالان قاصرين في داخل مزرعته الضخمة على بعد بضع ساعات من لوس أنجلوس.

غير أن المنظمين أكدوا أن المعرض سيقام في هلسنكي «كما هو مقرر» مع نشر نص استهلالي يوضح للزوار أن «نقاشات دائرة حاليا يمكن أن تغير طريقة تفسير المعرض».

وقالت أريا ميلر كبيرة حافظي متحف الفن المعاصر في إسبو لوكالة فرانس برس «لا يمكننا تجاهل مثل هذه المواضيع المعقدة وندين بكل تأكيد أي نوع من الاعتداءات الجنسية»، لكن «نريد أن نوفّر مساحة للنقاشات الحرة يمكن للفنانين أن يعبروا عن آرائهم فيها». وأضافت «هذا المعرض وهؤلاء الفنانون لا يمجدون مايكل جاكسون لكنهم يحللون أهميته في ثقافتنا». وأشارت ميلر إلى أن بعض الهيئات رفضت تقديم رعاية للمعرض حتى من دون الاطلاع على مضمونه بسبب المخاوف المتصلة بهذا الجدل.