1296225
1296225
العرب والعالم

ترامب يدعو إلى خفض حدّة التوتر بين الهند وباكستان حول كشمير

20 أغسطس 2019
20 أغسطس 2019

قرشي: سنحيل القضية إلى محكمة العدل الدولية -

واشنطن - إسلام أباد - (أ ف ب - رويترز) - أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه أجرى مباحثات هاتفية مع رئيسي الوزراء الهندي ناريندرا مودي والباكستاني عمران خان دعاهما إلى العمل على خفض حدّة التوتر بين بلديهما حول إقليم كشمير .

وقال ترامب في تغريدة على تويتر «تحدّثت مع صديقيّ العزيزين، رئيس الوزراء الهندي مودي، ورئيس الوزراء الباكستاني خان، بخصوص التجارة والشراكات الاستراتيجية، والأهمّ من ذلك، أن تعمل الهند وباكستان على الحدّ من التوتّرات في كشمير. وضع صعب، لكن محادثات جيدة!».

وأتت تغريدة ترامب بعيد إعلان هوجان جيدلي المتحدّث باسم البيت الأبيض أنّ الرئيس أجرى مباحثات هاتفية مع مودي شدّد خلالها على «أهميّة خفض حدّة التوتر بين الهند وباكستان والحفاظ على السلام في المنطقة».

والجمعة الماضي تحادث ترامب هاتفيا مع رئيس وزراء باكستان عمران خان ودعا البلدين إلى الحوار حول مسألة كشمير.

وكشمير مقسّمة بين الهند وباكستان منذ نهاية الاستعمار البريطاني عام 1947. وكانت هذه المنطقة سببا لحربين من أصل ثلاث جرت بين البلدين وصدامات لا حصر لها بينهما آخرها في ‏فبراير الماضي.

ولا تزال حدة التوتر في أوجها في كشمير منذ 5 أغسطس الجاري بعد قرار نيودلهي إلغاء الحكم الذاتي في القسم الهندي من كشمير.

وذكرت مصادر حكومية هندية لوكالة فرانس برس الأحد الماضي أن آلاف الأشخاص اعتقلوا في القسم الهندي من كشمير منذ مطلع الشهر.

وأفاد قاض وكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن هويته أن 4000 شخص على الأقل اعتقلوا بموجب قانون السلامة العامة المثير للجدل الذي يسمح للسلطات بالقبض على أي شخص لمدة عامين دون تهم أو محاكمة. في الأثناء قالت باكستان أمس إنها ستحيل النزاع على كشمير مع الهند إلى محكمة العدل الدولية بعد أن ألغت نيودلهي الوضع الخاص للشطر الخاضع لسيطرتها من الإقليم هذا الشهر الأمر الذي أثار غضب إسلام اباد.

وقال وزير الخارجية شاه محمود قرشي لتلفزيون آري نيوز «قررنا إحالة قضية كشمير إلى محكمة العدل الدولية ... القرار اتخذ بعد وضع كل الجوانب القانونية في الاعتبار».