العرب والعالم

مرشح للرئاسة: انتخابات 2019 نهاية الأحزاب التقليدية في تونس

20 أغسطس 2019
20 أغسطس 2019

تونس- (د ب أ): يعتقد رجل الأعمال وقطب الإعلام المرشح للرئاسة في تونس نبيل القروي أن انتخابات 2019 ستعلن نهاية الأحزاب التقليدية أسوة بما يحدث في الديمقراطيات العريقة في العالم.

وحتى الآن تعزز نتائج عمليات سبر الآراء (استطلاع) الآراء الدورية السابقة للانتخابات الرئاسية المبكرة في منتصف سبتمبر المقبل والتشريعية في السادس من أكتوبر المقبل، ما يذهب إليه القروي مالك قناة «نسمة» الخاصة، وهو لذلك لا يخفي طموحه في الحصول على أغلبية صريحة في البرلمان بموازاة طموحه في الفوز بالرئاسة.

وعلى الرغم من الملاحقة القضائية واتهامات التهرب الضريبي فقد حقق القروي وحزبه الناشئ «قلب تونس» مفاجأة مزلزلة للأحزاب الكبرى بتصدره نوايا التصويت خلال الأربعة أشهر الأخيرة على التوالي لعمليات سبر الآراء، وبات يهدد بفرقعة المشهد السياسي السائد منذ 2011 وانتخابات 2014.

ويعترف المرشح الرئاسي الذي ظهر باستمرار على شاشة قناته التلفزيونية كناشط خيري وموزع للتبرعات في المناطق النائية البعيدة عن العاصمة، عبر جمعية خيرية تحمل اسم ابنه المتوفي خليل، بأن تلك الأعمال أكسبته تعاطفا من فئات اجتماعية وعمرية محددة ولا سيما من العنصر النسائي.

ويقول القروي: «لم تعد الشعوب لها ثقة في الأحزاب التقليدية، شاهدنا هذا في إيطاليا وفي إسبانيا والولايات المتحدة وبريطانيا، برامج وخطابات لا تشبه الأحزاب التقليدية في شيء، الديمقراطية بصدد المراجعة واتخاذ مفهوم جديد اليوم، وكل الأنظمة الديمقراطية العريقة التي تولدت عن الحرب العالمية الثانية بصدد التلاشي».

ويتابع في حديثه: «نجحنا في تونس سياسيا بعد ثورة 2011 وحصدنا نوبل السلام، لم تحدث حرب ، والدستور ألغى الأيديولوجيا والتفرقة بين الإسلاميين والعلمانيين لكننا أخفقنا اقتصاديا واجتماعيا، السياسة لا يمكن أن تنجح من دون نجاح الاقتصاد». وفي تقدير نبيل القروي فإن أحد أهم أسباب الإخفاقات بعد 2011 هو لجوء الأحزاب الحاكمة إلى المحاصصة في السلطة إلى جانب اجتياح الإدارة بالآلاف على قاعدة الولاء الحزبي وبعيدا عن معيار الكفاءة وعدم تحرك الحكومات نحو المناطق الداخلية الفقيرة.