1295384
1295384
العرب والعالم

مقتل شخصين في اشتباكات حدودية بمنطقة كشمير المتنازع عليها

19 أغسطس 2019
19 أغسطس 2019

باكستان تمدد مهمة قائد الأركان وسط توترات مع الهند -

إسلام آباد - (د ب ا): أعلنت الشرطة أمس أن شخصين على الأقل لقيا حتفها في تبادل لإطلاق النار بين القوات الحدودية الباكستانية والهندية في منطقة كشمير المتنازع عليها.

وقد أطلقت القوات الهندية النار عبر خط السيطرة، الحدود الفعلية التي تفصل كشمير لجزأين أحدهما يخضع لسيطرة الهند والآخر لسيطرة باكستان في منطقة بونش في وقت متأخر من أمس الأول.

وقال محمد عزيز، أحد رجال الشرطة المحلية، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.ا) « لقي شخصان حتفهما إثر سقوط قذيفة بالقرب من مكان انعقاد مراسم زفاف في وادي دارا شير خان».

وأضاف أن صبيا أصيب بشظايا قذيفة.

وقال الجناح الإعلامي للجيش الباكستاني: إن الجيش قام بالرد عقب أن أطلقت القوات الهندية صواريخ وقذائف على المدنيين بدون سبب. وقد وردت تقارير تفيد بمقتل اثنين على الأقل من الجنود الهنود.

وكان ثلاثة جنود باكستانيين على الأقل ومدنيان اثنان قد لقوا حتفهم في كشمير الخميس الماضي، في أول تبادل لإطلاق النار بين القوات منذ أن ألغت الهند الوضع الخاص بالجزء الذي يخضع لسيطرتها من كشمير.

وأثار قرار الهند بإلغاء الوضع الخاص بكشمير في الخامس من أغسطس الجاري وفرض إجراءات أمنية مشددة على المنطقة، توترات جديدة بين الدولتين، اللتين خاضتا حربين بسبب كشمير في السابق.

وقالت باكستان أمس إنه سوف يتم تمديد فترة عمل رئيس الأركان قمر جاويد باجوا لمدة ثلاثة أعوام، لتنهى بذلك التكهنات حول من سوف يتولى أقوى المناصب في البلاد في ظل تصاعد التوترات مع الهند.

وقال مكتب رئيس الوزراء أمس «تم تمديد عمل الجنرال قمر جاويد باجوا رئيسا للأركان لمدة ثلاثة أعوام بداية من موعد انتهاء فترته الحالية».

وكان من المقرر أن يتقاعد باجوا في نوفمبر المقبل عقب انتهاء فترته الحالية.

وأوضح مكتب رئيس الوزراء أنه تم اتخاذ القرار بناء على « المناخ الأمني الإقليمي».

وكان باجوا قد تولى منصب رئيس الأركان في باكستان في نوفمبر 2016، وكان رئيس الوزراء حين ذاك نواز شريف هو من اختاره.

ووصف المحلل في شؤون الدفاع فيدا خان الخطوة بأنها توفر استمرارية مطلوبة، خاصة في ضوء التطورات الأخيرة في الجزء الذي يخضع لسيطرة الهند من كشمير وعملية السلام الأفغانية المستمرة.