عمان اليوم

مناقشة الضوابط والمعايير والدراسات في التعليم عن بعد ومعادلة المؤهلات بدول التعاون الخليجي

19 أغسطس 2019
19 أغسطس 2019

بحث مكافحة الشهادات الوهمية ووضع تشريعات قانونية للحد منها -

استضافت وزارة التعليم العالي الاجتماع الثامن عشر للجنة رؤساء لجان معادلة شهادات التعليم العالي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بحضور مسؤولين ومُختصين من الأمانة العامة لدول مجلس التعاون وإدارات معادلة المؤهلات الدراسية بدول المجلس، ترأس الاجتماع سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي.

في بداية اللقاء ناقشت اللجنة أهم مستجدات الموقع الإلكتروني الموحد للجنة رؤساء معادلة الشهادات لدول المجلس، كما تم مناقشة الضوابط والمعايير والدراسات في التعليم عن بعد (التعلم الإلكتروني)، بالإضافة إلى ممارسات جهات التعليم العالي بدول المجلس في مجال مكافحة الشهادات الوهمية، وتم الاتفاق على تبادل المعلومات بهذا الشأن بين الدول وزيادة الوعي الإعلامي والعمل على وضع تشريعات قانونية لمكافحة هذه الظاهرة.

كما درست اللجنة مشروع توحيد شهادة المعادلة لمواطني دول المجلس الصادرة من أي دولة خليجية حسب الأنظمة المعمول بها في كل دولة وآلية الاعتراف بها.

وتم الاتفاق على إقامة حلقة عمل للجان معادلة المؤهلات على مستوى مديري إدارات المعادلة حول الاستخدامات المثلى للأطر الوطنية في الدول الأجنبية لمعادلة الشهادات بدول المجلس في مقر الأمانة العامة لدول مجلس التعاون.

وحول الاجتماع أشار سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي قائلا: « إن هذا اللقاء يتم عقده بشكل سنوي في دول مجلس التعاون ويهدف إلى تبادل الخبرات والخروج ببعض القرارات ذات الاهتمام المشترك في مجال معادلة المؤهلات الصادرة من دول الابتعاث غير دول مجلس التعاون الخليجي».