1295152
1295152
المنوعات

التراث والهوية بعيون أربعة تشكيليين جزائريين

19 أغسطس 2019
19 أغسطس 2019

الجزائر «العمانية»: شكّل موضوع التراث والحفاظ على الهوية، أهمّ مرتكزات المعرض الجماعي المقام بقاعة عائشة حداد، الذي شارك فيه أربعة تشكيليين هم: عقيلة صايم، وهاني بن ساسي، ونسيمة عبنون، وعبد السلام شرفاوي. وقد تعامل المشاركون مع الفكرة الأساسية لهذا المعرض، بأساليب مختلفة، لكنها تسعى إلى توجيه أنظار الجمهور إلى الاهتمام بالتراث، والتمسُّك بالهويّة، وهو ما يظهرُ جليّاً من خلال اللوحات التي تستخدمُ ذاكرة المكان، بكلّ ما تُمثّله من زخم عمراني.

كما تناولت بعض الأعمال التشكيليّة هذا الموضوع من خلال تصوير المرأة المتمسّكة بزيّها التقليدي وحليّها التي توارثتها الأجيال، وحتى عندما حاول الفنانون الاستمتاع بتصوير الطبيعة الصامتة، فقد ركّزوا على رسم الفواكه والزهور التي تزخر بها تربة الجزائر الخصبة. غير أنّ أكثر الأعمال المعروضة، من حيث التقنيات، لم تخرج عن استعمال الألوان الزيتية على القماش.

وفي تصريح لوكالة الأنباء العمانية، قال الفنان هاني بن ساسي إنّ تجربته مع الفن التشكيليّ، دفعته إلى الاهتمام بكلّ ما له علاقة بالجزائر القديمة وأحيائها العريقة، مثل القصبة، وساحة الشهداء، وأعالي باب الواد، وغيرها من الأماكن التي تفوح منها روائح الزمن الجميل، الذي يضرب بجذوره عبر مئات السنين. وأوضح أنّ بدايته الفنيّة، التي ركّز فيها على مواضيع بعينها، جعلته يتبنّى المدرسة الواقعية، باعتبارها الخيار الأنسب لتجسيد أفكاره المفضّلة حول التراث والهويّة. ويحاول هذا الفنان المولود عام 1989 بالجزائر، توجيه إشارات إلى المتلقّي، تحثُّه على عدم نسيان الجذور، مهما انغمس في استهلاك منتجات المدنية وأقبل على استعمال أدواتها المستحدثة.