المنوعات

التأمل المستمر.. معرض في بيروت عن الطبيعة الصامتة

19 أغسطس 2019
19 أغسطس 2019

بيروت «العمانية»: افتُتح في «أرتوال جاليري» في وسط بيروت معرض فني جماعي بعنوان «التأمل المستمر» يتضمن أعمالا تجسد «الطبيعة الصامتة» كما يراها فنانون معاصرون كلّ من زاويته.

وإلى جانب أعمال الفنان المقيم في بروكلين «جوناثان شابلين» الذي نسّق هذا المعرض، تُعرض أعمال سبعة فنانين من أوروبا هم: «جول دو بالانكور»، و«ميليسا براون»، و«آيمي لنكولن»، و«نيكي مالوف»، و«سينتيا تالميدج»، و«بول ووكرز»، و«روبن ف. وليامز».

ويستخدم كل فنان أسلوبه الخاص بهدف استكشاف موضوع «الطبيعة الصامتة»، في ظل التأكيد على التاريخ العريق لهذا النوع من الفنون وتأثيره في الفنون البصرية على مرّ القرون.

ومنحت لوحات «دو بالانكور»، التي تصور أدوات موضوعة بدقة، بعدا إضافيا من خلال الوجود المقلق لوجه شخصية مجهولة، في حين يستخدم «براون» أدوات فنية شعبية ورموزا ثقافية أمريكية لإحداث توتر. أما «ووكرز» و«وليامز» فيركزان على الملمس واللون في تعاملهما مع الأشياء الجامدة، بينما تختار «لينكولن» النباتات الطبيعية موضوعا لها، سواء كانت موضوعة في الداخل أو في الهواء الطلق. وبدورها، تلتقط «مالوف» لحظات محددة لمخلوقات معينة ضمن بيئة مألوفة. وعلى النقيض من ذلك، تبتكر «تالميدج» لوحات جدارية كبيرة مليئة بالعناصر المركزة خارج مكانها أو بيئتها الطبيعية، وذلك من خلال استخدام الرمل ومواد الحرف اليدوية، بينما يفسر «شابلين» لوحات الحياة الهولندية الصامتة في القرن السادس عشر عبر عدسة رقمية، مع إدخاله ضمن الآلية أشياء جديدة في التراكيب.