الاقتصادية

تقرير عمان «2020» يلقي الضوء على الإصلاحات التشريعية وتحسين مناخ الأعمال

19 أغسطس 2019
19 أغسطس 2019

ألقى تقرير مجموعة أكسفورد للأعمال «عمان 2020» الضوء على الإصلاحات التشريعية والتنظيمية التي تم إدخالها بهدف تحسين مناخ ممارسة الأعمال في السلطنة للمستثمرين. وتشمل المواضيع الرئيسية التي تم -تحليلها وفقا للتقرير قانون الشركات التجارية الذي تم إصداره مؤخرًا والذي من المتوقع أن يلعب دورًا مهمًا في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى عُمان. كما أشاد التقرير بجهود السلطنة في الخصخصة ومساعيها لجذب استثمارات للقطاعات غير النفطية مثل النقل واللوجستيات والسياحة والتعدين.

كما ستسلط مجموعة أكسفورد للأعمال الضوء على رؤية عمان 2040 والتي تعد الوثيقة التوجيهية التي ستكون بمثابة النقطة المرجعية لجهود التنويع الاقتصادي في البلاد في السنوات القادمة بما في ذلك تطوير العديد من برامج التنفيذ الوطنية.

وكانت الشركة العمانية العالمية للتنمية والاستثمار «أومنفيست» قد وقعت عقد شراكة مع مجموعة أكسفورد للأعمال للإصدار القادم. وبموجب الاتفاقية، ستساعد أومنفيست على إنتاج الفصل الخاص بأسواق المال في التقرير: عمان 2020 والمحتويات الأخرى التي سيتم إتاحتها عبر منصات مجموعة أكسفورد للأعمال.

أكد عبدالعزيز البلوشي، الرئيس التنفيذي لـ أومنفيست أن تقرير التنمية الاقتصادية وفرص الاستثمار في السلطنة يأتي في توقيت بالغ الأهمية على مختلف الصعد، وعليه نحن سعداء بالانضمام إلى هذه الجهود الطيبة.

وأوضح البلوشي: «يعد بناء شراكة قوية بين القطاعين الحكومي والخاص أمرًا بالغ الأهمية للنمو الاقتصادي للبلاد، ويتجلى ذلك في التحسينات الأخيرة التي أجريت على قانون الشركات التجارية الجديد، حيث إن الجهود التي تبذلها الحكومة لتحسين سهولة ممارسة الأعمال التجارية لن تجعل الاقتصاد العماني أكثر تنافسية فحسب، بل ستجعل البلاد أكثر انفتاحًا وجاذبية للمستثمرين الأجانب. وستؤدي التغييرات الإضافية إلى تحسين بيئة الأعمال للاستثمار الأجنبي المباشر وجعل اقتصادنا أكثر حيوية وتنوعًا».

وفي معرض ترحيبها بأومنفيست، أكدت جانا تريك، المدير العام لمجموعة أكسفورد للأعمال في الشرق الأوسط أن مساعي السلطنة في وضع نفسها كوجهة جاذبة للاستثمار الأجنبي المباشر آخذة في التحسن بسرعة.

وأضافت تريك: «خطت عُمان خطوات كبيرة إلى الأمام في الأشهر الأخيرة من خلال وضع الأسس التشريعية اللازمة لتوجيه البلاد نحو اقتصاد مستدام قائم على المعرفة، حيث إن الدافع الوطني للتركيز على الصناديق السيادية وضخ المزيد من السيولة في الاقتصاد له دور رئيسي في هذه الخطط. ويسرني أن يستفيد قراؤنا من التحليل الدقيق والشامل الذي سيقدمه الخبراء في أومنفيست حول هذه القضايا وغيرها من القضايا الرئيسية في تغطيتنا لأسواق المال العمانية».

وقالت ناييدي فريتاس، المدير الإقليمي للمجموعة في عُمان عقب توقيع الشراكة إن الاتفاقية ستساهم في تزويد القراء بأحدث المعلومات المتعلقة بفرص الاستثمار الأجنبي المباشر وكذلك التحليلات الدقيقة للقطاع المالي.

وأضافت فريتاس: «أجرت عمان العديد من الإصلاحات في عام 2019 لجعل بيئة الأعمال أكثر جاذبية، وذلك من خلال تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص وبرامج الخصخصة واستثمارات رأس المال الأجنبي. وشراكتنا مع أومنيفست ستسلط الضوء على هذه الجوانب بشكل أكثر وضوحاً للمهتمين بالاستثمار في عُمان».

ويمثل التقرير: عُمان 2020 نتاج أكثر من عام واحد من الأبحاث الميدانية التي يجريها فريق من المحللين من مجموعة أكسفورد للأعمال، حيث يعد بمثابة الدليل الحيوي للعديد من الأوجه التنموية للبلاد بما فيها الاقتصاد الكلي، والبنية الأساسية، والصيرفة، والتطورات القطاعية الأخرى. كما سيتضمن التقرير مساهمات من ممثلين بارزين من القطاع الحكومي والخاص.

ويصدر التقرير: عمان 2020 بالتعاون مع أومنفيست وإثراء وغرفة تجارة وصناعة عمان.