جمعية الصحفيين تدشن ملتقى صحافة السلام بدورة متقدمة للمصورين

تتناول فن التكوين في التصوير واستخدام طائرة «الدرون» –

دشنت جمعية الصحفيين العمانية صباح أمس ملتقى صحافة السلام بدورة تدريبية متقدمة للمصورين بمنتجع روتانا صلالة بمحافظة ظفار وذلك ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2019 ويشمل الملتقى المعرض الدولي للصور الضوئية (ملامح من عمان). وشهدت الدورة حضور عدد من المصورين الصحفيين أعضاء جمعية الصحفيين العمانية، واستعرضت الدورة عددا من البرامج التدريبية التي تعنى بفن التكوين للصورة الضوئية والتصوير باستخدام طائرة الدرون كما شملت على تطبيقات عملية في مجال التصوير.
وألقى سالم بن حمد الجهوري نائب رئيس جمعية الصحفيين العمانية كلمة أكد من خلالها على أهمية مثل هذه الدورات النوعية التي تعنى بتجويد العمل الصحفي من خلال الصورة المعبرة، مشيرا إلى أن الصورة لها أهمية كبيرة في الخبر الصحفي فهي معززة وداعمة للخبر.
من جانبه ألقى يوسف الهوتي عضو مجلس إدارة جمعية الصحفيين العمانية كلمة أشاد فيها بمستوى المصور العماني وسعيه لتطوير نفسه وتميزه في رصد الصور في مختلف الأحداث باحترافية عالية خاصة ما تدفق من صور ضوئية وتلفزيونية خلال الأنواء المناخية الأخيرة.
بعدها انطلقت فعاليات الدورة ففي الورقة المحاضرة الأولى تناول المصور قاسم الفارسي فن التكوين في التصوير الضوئي معرفا بمفهوم التكوين والتخطيط . وفي المحاضرة الثانية استعرض هيثم أمبوسعيدي الأساسيات الإرشادية للتصوير باستخدام طائرة الدرون من حيث تقنيات طائرة الدرون، وفي المحاضرة الثالثة استعرض المصور قاسم الفارسي فن التكوين في التصوير الضوئي من حيث التمركز والاهتمام والأساليب.
وتختتم الدورة التدريبية للمصورين اليوم بتقديم ثلاث محاضرات في فن التكوين وطرق التصوير باستخدام طائرة الدرون وقواعد التعديل وتحرير الصور. وضمن الملتقى يفتتح اليوم المعرض الدولي للصور الضوئية (ملامح من عمان) تحت رعاية سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار.
كما يعقب الافتتاح جلسة حوارية حول صحافة السلام ودورها في الاستقرار والسلم (الصحافة العمانية أنموذجا) وذلك بقاعة مركز البلدية الترفيهي ويتحدث فيها كل من سالم بن حمد الجهوري نائب رئيس جمعية الصحفيين العمانية ويوسف بن عبدالكريم الهوتي عضو مجلس إدارة جمعية الصحفيين العمانية .
وحول الدورة أوضح حامد القاسمي رئيس لجنة المصورين بجمعية الصحفيين العمانية: بأن هذه الدورة تأتي ضمن سلسلة البرامج التدريبية التي تم إدراجها في خطط الجمعية وتعنى بالمصورين الصحفيين وتعمل على إعطاء جرعات تدريبية وتأهيلية مكثفة وفي مجالات محددة ، مشيرا بأنه سيقام على تزامنا مع الدورة المعرض الدولي (ملامح من عمان) والذي يجسد العديد من الملامح السياحية والتراثية بالسلطنة والإنسان العماني من أعمال المصورين الصحفيين بالجمعية وذلك بمركز البلدية الترفيهي وتبرز جانبا من دور المصور الصحفي في تنشيط الحركة السياحية في مختلف محافظات السلطنة وتزويد زائر المعرض بمعلومات عن ما تكنه ربوع البلاد من جمال وتاريخ وحضارة.