1293741
1293741
العرب والعالم

«المجلس الجنوبي» يسحب قواته ويسلم مقرّات حكومية في عدن

17 أغسطس 2019
17 أغسطس 2019

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد:

أعلنت قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن أن «المجلس الانتقالي الجنوبي» (المطالب بالانفصال) بدأ أمس وبإشراف من التحالف، بسحب قواته وعناصره القتالية والعودة إلى مواقعه السابقة في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن (جنوب اليمن) قبل الأحداث الأخيرة بين 7 و10 أغسطس الحالي وتسليم مقرّات الحكومة اليمنية.

وثمّن التحالف في بيان «استجابة الانتقالي في عدن لدعوة المملكة العربية السعودية لوقف إطلاق النار وتغليب الحكمة ومصالح الشعب اليمني وعدم الإضرار بها أو المساس بالممتلكات العامة والخاصة».

وأشادت قيادة القوات المشتركة للتحالف «باستجابة الحكومة اليمنية الشرعية للدعوة لضبط النفس أثناء الأزمة وتغليبها لمصالح الشعب اليمني ومحافظتها على مكاسب تحالف دعم الشرعية في اليمن لأجل إعادة الدولة ومؤسساتها».

ودعت إلى استمرار التهدئة وضبط النفس ووقف الخطاب الإعلامي المتشنّج، وتعزيز لغة الحوار والتصالح وتوحيد الجهود في هذه المرحلة، والوقوف سوياً لإنهاء «الانقلاب والمشروع الخارجي الهدّام باليمن، وعدم إعطاء الفرصة للمتربّصين بالدولة اليمنية وشعب اليمن من التنظيمات الإرهابية كتنظيمي القاعدة في جزيرة العرب وداعش».

وأشارت إلى البيان الصادر من قيادة القوات المشتركة للتحالف في 7 أغسطس وما تضمّنه من رفض التطورات في عدن ودعوة كافة الأطراف والمكوّنات لتحكيم العقل وتغليب المصلحة الوطنية والعمل مع الحكومة اليمنية الشرعية في تخطّي المرحلة الحرجة، والبيان الصادر من قيادة القوات المشتركة للتحالف في 10 أغسطس بطلب وقف فوري لإطلاق النار في عدن اعتباراً من 11 أغسطس الحالي ودعوة كافة المكوّنات والتشكيلات العسكرية من «الانتقالي» وقوات «الحزام الأمني» إلى العودة الفورية لمواقعها والانسحاب من المواقع التي استولت عليها خلال تلك الفترة، وعدم المساس بالممتلكات العامة والخاصة.

من جانبها قالت شركة أرامكو السعودية إن هجوما شنته جماعة «أنصار الله» بطائرات مسيرة على حقل نفطي في شرق السعودية أمس أدى إلى نشوب حريق في معمل للغاز ولكنه لم يؤثر على إنتاج النفط.

وقال خالد الفالح وزير الطاقة السعودي في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء السعودية إن «هذا الاستهداف لمنشآت حيوية لا يستهدف المملكة فحسب، وإنما يستهدف أمن إمدادات الطاقة للعالم».

وقالت أرامكو في بيان: إن فرق الاستجابة التابعة لها سيطرت على حريق «محدود» في أحد مرافق معمل الشيبة للغاز بشرق المملكة ولم يؤثر الأمر في إمدادات النفط الخام.

ويقع حقل الشيبة على بعد أكثر من ألف كيلومتر من الأراضي التي يسيطر عليها «انصارالله» شمال غرب اليمن.

وأعلن المتحدّث باسم القوات المسلّحة (الموالي لأنصار الله) العميد يحيى سريع، أمس أن «سلاح الجو المسيّر في الجيش واللجان الشعبية»، نفّذ عملية هجومية على العمق السعودي منذ بدء الحرب على اليمن في مارس عام 2015.

ونقل موقع «المسيرة نت» عن العميد سريع أن عشر طائرات مسيّرة استهدفت حقل ومصفاة «الشيبة» التابعة لشركة «أرامكو» شرق المملكة بعملية أسماها «توازن الردع الأولى». وأشار المتحدّث العسكري إلى أن حقل ومصفاة «الشيبة» يضم أكبر مخزون استراتيجي في المملكة ويتسع لأكثر من مليار برميل.