1292225
1292225
عمان اليوم

دراسة تدعو مؤسسات التعليم العالي لتفعيل مواقعها الإلكترونية فــي التعلـم

16 أغسطس 2019
16 أغسطس 2019

دعت إلى أهمية توعية الطلاب بكيفية التعامل مع مواقع التواصل -

«عمان» كشــفت نتائــج دراســة بحثيــة حــول دوافــع وأنشــطة اســتخدام مواقــع التواصــل الاجتماعــي لــدى طلبــة جامعــة الســلطان قابــوس التــي أجراهــا الفريــق البحثــي بقيــادة الدكتــورة حفيظــة بنــت ســليمان البراشــدية مســاعدة مديــر برنامــج المرصــد الاجتماعــي بمجلــس البحــث العلمــي أن أهــم شــبكات وتطبيقــات التواصــل الاجتماعــي المفضلــة لــدى الطلبــة جــاءت بالترتيــب الآتــي: الواتــس أب، والانســتجرام، والتويتــر، والجوجــل+، والفيــس بوك، والإيمــو، والفايبــر، ولنكند إن، والســناب شــات، وأخيــرا بــلاك بيــري ماســنجر.

وأوضحت الدراسة أن من أهــم الأنشــطة الطلابيــة المصاحبــة لاســتخدام مواقــع التواصــل الاجتماعــي هــي أنشــطة: اجتماعيــة، ثــم ثقافيــة، ثــم اقتصاديــة، ثــم وظيفيــة، كمــا كشــفت أن أكثــر مــن ثلــث أفــراد عينة الدراسة 37.9 % يســتخدمون مواقــع التواصــل الاجتماعــي من 4-3 ســاعات يوميــا.

وأشارت الدراسة إلى أهم دوافــع اســتخدام مواقع التواصل الاجتماعي هي: الحصول على المعرفة والترفيه، ثم التفاعل الاجتماعي والتعبيــر عــن الــذات، ثــم حفــظ الحريــة والخصوصيــة، ثــم تطويــر الــذات والشــعور بالأمــان، وأخيــرا الهويــة الذاتيــة والتوافــق مــع الأقــران، كمــا وجــدت فــروقا دالــة إحصائيــا بيــن الجنســين فــي دوافــع اســتخدام مواقــع التواصــل الاجتماعــي للحصــول علــى المعرفــة والترفيــه وحفــظ الحريــة والخصوصيــة ولصالــح الذكــور.

وهدفــت الدراســة إلــى الكشــف عــن الدوافــع والأنشــطة الطلابيــة المصاحبــة لاســتخدام مواقــع التواصــل الاجتماعــي لــدى طلبــة جامعــة الســلطان قابــوس باســتخدام نظريــة الاســتخدامات والإشــباعات، حيــث طبقــت الدراســة علــى عينــة مكونــة من 550 طالبا وطالبة مــن جامعــة الســلطان قابوس بينهم 295 ذكورا، و255 إناثا، وقــد أجابــوا علــى اســتبانة من تصميــم الباحثيــن.

وأوصــت الدراســة بأنــه علــى مؤسســات التعليــم العالــي الاســتفادة مــن الــدور المؤثــر لمواقــع التواصــل الاجتماعــي مــن خــلال تفعيــل مواقعهــا الإلكترونية فــي التعلــم الإلكترونــي باســتخدام تطبيقــات يمكــن تحميلهــا علــى الهواتــف الذكيــة، وكذلــك تضميــن اســتخدام مواقــع التواصــل الاجتماعــي فــي المقــررات الدراســية، وتعزيــز التواصــل الفعــّال بيــن المدرســين والطــلاب عبــر مواقــع التواصــل الاجتماعــي المفضلــة لديهــم، كذلــك علــى الأســرة العمانيــة دور كبيــر فــي متابعة اســتخدام أبنائهــم لمواقــع التواصــل الاجتماعــي والتعــرف علــى الدوافــع التــي تدفعهــم لاســتخدامها بشــكل مفــرط وتربيتهــم علــى مبــدأ عــدم انتهــاك خصوصيــة الآخريــن، وتعزيــز الحــوار الأســري ومــد جســور الثقــة بيــن الوالديــن والأبنــاء، والتربيــة بالقــدوة الحســنة مــن خــلال ممارســات الوالديــن فــي التعامــل مــع مواقــع التواصــل الاجتماعــي، وتثقيــف الأبنــاء فــي مجــال أمــن المعلومــات.

وفيمــا يخــص دور وســائل الإعــلام أوصــت الدراســة بأهميــة توعيــة المواطنيــن خاصــة فئــة الطــلاب بكيفيــة التعامــل مــع مواقــع التواصــل الاجتماعيــة بحيــث يتــم الاســتفادة مــن إيجابياتهــا والتقليــل مــن ســلبياتها والتنبيــه إلــى مضــار الاســتخدام المفــرط لهــا ومــا قــد تســببه مــن إدمــان وأعــراض هــذا النــوع مــن الإدمــان. جاءت هذه الدراسة بحسب ما نشرته مجلة إضاءات علمية في عددها رقم 23 والتي يصدرها مجلس البحث العلمي.