الكتاب وسيط التعلم السليم للقـــراءة بالنسـبة للأطفال

برلين – (د ب أ): حتى في عصر الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، يرى غالبية البالغين في ألمانيا أنه يتعين على الأطفال في المرحلة الابتدائية تعلم القراءة من الكتب، وذكر نحو 80% من الألمان في استطلاع للرأي أن الكتب هي وسيط التعلم السليم للقراءة بالنسبة للأطفال.
وفي المقابل، يرى 20% فقط من الألمان أنه ينبغي أن يتعلم الأطفال القراءة عبر الوسائط والأجهزة الرقمية مثل تطبيقات القراءة. وكانت دراسة أجريت نهاية عام 2017 عن مستوى مهارات القراءة لدى الأطفال أظهرت أن طفلا من بين كل خمسة أطفال في ألمانيا ليس بإمكانه القراءة على نحو يتيح له فهم النص أيضا.
وأظهر الاستطلاع، الذي نُشرت نتائجه أمس، أن 79.6% من الألمان يحملون مسؤولية ذلك للآباء في المقام الأول؛ لأنهم لم يهتموا بالقدر الكافي بالقراءة مع أطفالهم في المنزل أو تحفيزهم على القراءة، وفي المقابل، يرى نحو 20% من الذين شملهم الاستطلاع أن المسؤول عن ذلك في المقام الأول هم المعلمون، وقالت رئيسة اتحاد (مساعدي تعلم القراءة)، مارجريت شاف: «إنه يتعين على الآباء أن يكونوا قدوة يحتذي بها الأطفال في القراءة، وأن يقضوا وقتا مع أطفالهم من أجل تعليمهم هذه المهارة»، وأضافت: «بهذه الطريقة سيكتشف الكثير من الأطفال أن القراءة شيء مبهج ومسلٍّ ويوسع تلقائيا ثروتهم اللغوية ومعرفتهم».
وذكرت (شاف) أن فقط من يستطع القراءة على نحو سليم وفهم كافة النصوص، بإمكانه أن يشكل رأيا، موضحة أن فهم المقروء هو أساس التعامل مع كافة وسائط النصوص، حتى الرقمية منها. وقد أجرى الاستطلاع معهد (جي إف كيه) لقياس مؤشرات الرأي بتكليف من اتحاد (مساعدي تعلم القراءة).