جـمـوع المواطنيــن يـؤدون صــلاة عيـــد الأضحــى فـي مـختلف محافظات وولايات الـسلطـنـة

الخطباء يحثون الناس على القيم الإنسانية وأجـواء العيـد تبرز العادات والتقاليد العمانية العريقة –

مراسلو (عمان) في الولايات:-

احتفلت السلطنة أمس بأول أيام عيد الأضحى المبارك، وسط أجواء سادتها الفرحة والسعادة بحلول هذه المناسبة الدينية العظيمة على نفوس المسلمين في مختلف بقاع العالم.
وخرج جموع المواطنين والمقيمين لتأدية صلاة العيد شاكرين الله على ما وهبه لهم من نعم جليلة، داعين الله أن يعيد هذه المناسبة وأمثالها أعواما عديدة وأزمنة مديدة على قائد عمان حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس -حفظه الله ورعاه- والشعب العماني.
وقد استقبل أصحاب السعادة المحافظون والولاة في مكاتبهم جموع المهنئين من المواطنين بهذه المناسبة، راجين الله أن يعيدها على أبناء السلطنة، وهم يرفلون في ثوب العافية والسعادة الدائمة، كما شهدت مختلف ولايات السلطنة عددًا من الفعاليات المتنوعة صدحت خلالها الفنون التقليدية بمشاركة الصغار والكبار إلى جانب عرضة الخيول.

الحمراء:

احتفلت ولاية الحمراء بأول أيام عيد الأضحى المبارك في مظهر بهيج؛ فقد خرج أهالي الولاية شيبا وشبابا ورجالا ونساء وأطفالا إلى مصلى العيد في مرتفع السحمة لأداء شعائر الصلاة، حيث أدى الشيخ علي بن محمد التميمي نائب والي الحمراء صلاة العيد وحضر أداء الصلاة الشيخ الدكتور محمود بن زاهر العبري وسعادة جمال بن أحمد العبري عضو مجلس الشورى وسعادة سيف بن محمد العبري أمين عام مكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات الدولية والممثل الخاص لجلالة السلطان. وقد أم المصلين المكرم الشيخ زاهر بن عبدالله العبري عضو مجلس الدولة، وبعد أداء شعائر الصلاة ألقى خطبة العيد، قال فيها: “إن يومكم هذا يوم وجب أن تجتمع فيه قلوبكم، وتتآلف نفوسكم؛ فلتكن القلوب صافية ولتجعلوا النفوس راقية، ليس فيها إلا المحبة للآخرين والحسنى للجيران والأقربين، فليس من تعظيم شعائر أن يلقى أخ أخاه ولا يكلمه، وليس من التقوى أن يجد صاحب صاحبه ولا يسلم عليه ويصافحه وخيركم من يبدأ بالسلام”.
كما استقبل الشيخ علي بن محمد التميمي نائب والي الحمراء بمكتبه جموع المواطنين الذي توافدوا على مكتب الوالي من مختلف القرى والمناطق الجبلية منها والسهلية يرفعون التهنئة بهذه المناسبة ويجددون الولاء للمقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم -حفظه الله ورعاه- وتم خلال اللقاء تبادل التهاني وتجاذب أطراف الحديث في العديد من الموضوعات التي تهم المواطنين وتعمل على بسط الرخاء وتطوير الولاية والقرى والمناطق من خلال المشاريع التنموية والخدمية.

منح:

أدى المواطنون في ولاية منح صلاة العيد بحضور سعادة الشيخ مسلم بن محمد بن حمد الوحشي والي منح، حيث أم المصلين عمر بن سالم الأغبري الذي خطب خطبة عيد الأضحى المبارك.
وقام سعادة الشيخ والي منح باستقبال جموع المهنئين بالعيد السعيد، ثم شهد الجميع ركض العرضة بمشاركة نحو عشرين من فرسان نادي الشموخ للفروسية وسباق الخيل وملاك الخيل بولاية منح، حيث استعرض الفرسان مهاراتهم في همبل الخيل وسباق العرضة ومحورب الخيل والسباق التقليدي، وأخيرا تنويم الخيل حيث شهدت بالاستعراضات متابعة كبيرة من الحضور الذين استمتعوا بما قدمه الفرسان.

صحم:

احتفلت ولاية صحم بمحافظة شمال الباطنة صباح أمس بأول أيام عيد الأضحى المبارك، وسط فرحة تعم الجميع؛ حيث أدى سعادة الشيخ عوض بن عبدالله المنذري والي صحم صلاة العيد بمعية مشايخ وأهالي ولاية صحم بصحبة الأبناء، وجاء ذلك بمصلى العيد بسيح الطيبات، حيث أمّ بالمصلين فضيلة اليقظان بن عبدالله الشبيبي القاضي بالمحكمة الابتدائية بمسقط.
تحدث الخطيب عن تشريف الله لعبده أن أكرمه بشهود هذه العشر وإدراك موسم الحج، وفي ذلك يريد الله من عبده أن يديم صلته بالله في كل شؤون حياته، وأن يديم علاقته بالناس. واختتم حديثه، بالتهنئة الخالصة لقائد البلاد المفدى مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- وإلى كافة العمانيين والمقيمين على هذه الأرض الطيبة.

العوابي:

أدى سعادة الشيخ حمد بن سيف بن حمد الجساسي والي العوابي صلاة عيد الأضحى المبارك بمصلى العيد بالولاية بمشاركة سعادة الشيخ هلال بن عبدالرحمن الخروصي عضو مجلس الشورى ممثل الولاية، وزاهر بن خلفان الخزيري وسليمان بن يوسف بن حمد الخروصي عضوي المجلس البلدي بمحافظة جنوب الباطنة ممثلي الولاية، وعدد من الشيوخ والمسؤولين وجمع غفير من المواطنين والجاليات المقيمة بالولاية؛ حيث احتفلت ولاية العوابي بمحافظة جنوب الباطنة أمس بأول أيام العيد الأضحى، وأمّ المصلين فضيلةُ الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان بن عبدالرحمن الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة، الذي اختتمها بالدعاء لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- بالصحة والعافية وبالعمر المديد وعلى بلادنا عمان بدوام الأمن والأمان وعلى أهلها بالعيش الكريم وسائر بلاد المسلمين، وعقب الصلاة تبادل المصلون التهاني بهذه المناسبة في ساحة المصلى، كما استقبل سعادة الشيخ الوالي بمكتبه جموع المهنئين وتبادل معهم التهاني.
وقد أقيمت صلاة عيد الأضحى المبارك في بقية قرى الولاية، كما خرج الأطفال إلى ساحات العيد، التي أقيمت خصيصًا لهم في مختلف أرجاء الولاية.

خصب:

توافدت جموع المصلين إلى مصلى العيد بولاية خصب؛ لأداء صلاة العيد والاستماع إلى الخطبة بحضور سعادة الشيخ الدكتور سعيد بن حميد بن عبدالله الحارثي والي خصب وأصحاب السعادة وبحضور الشيوخ والرشداء والأعيان ومسؤولي الدوائر الحكومية وأهالي الولاية والقرى التابعة لها والمقيمين، حيث أمّ المصلين فضيلةُ الشيخ عبدالله بن عبدالقادر الكمالي مستهلا خطبته بالتكبير والحمد لله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، مقدما كلمات الأمر بتقوى الله تعالى والالتزام بأوامره واجتناب نواهيه والثبات على شرع الله وسنته وختم الخطبة بالحث على التكبير في هذه الأيام والدعاء، متمنيا لصاحب الجلالة دوام الصحة والعافية والشكر للنعم التي حبانا بها الله سبحانه وتعالى، وبعد الصلاة استقبل سعادة الشيخ الدكتور سعيد بن حميد بن عبدالله الحارثي والي خصب المهنئين له بمناسبة عيد الأضحى المبارك بمكتب سعادته.

بخاء:

في ولاية بخاء وفي صبيحة عيد الأضحى المبارك توافدت جموع المصلين إلى جامع السلطان قابوس بولاية بخاء؛ لأداء صلاة العيد والاستماع إلى الخطبة بحضور سعادة الشيخ علي بن سعيد السعيدي والي بخاء، وسعادة الشيخ عبدالله بن أحمد آل مالك الشحي عضو مجلس الشورى والشيوخ والرشداء والأعيان ومسؤولي الدوائر الحكومية وأهالي ولاية بخاء وتوابعها والمقيمين، حيث أم المصلين خالدُ بن محمد حسن الجزمي إمام وخطيب جامع السلطان قابوس بولاية بخاء، مستهلا خطبته بالتكبير والحمد لله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، مشيرا إلى أن هذا اليوم يوم عظيم، عظم الله شأنه ورفع مكانته، تجتمع فيه القلوب وتتوجه الأرواح فيه إلى علام الغيوب؛ فاشكروا الله عباد الله، فإن الشكر يزيد النعم ويدفع النقم، ثم أشار في خطبته إلى تقوى الله عز وجل، ومن يتق الله يجعل له مخرجا مشيرا إلى عِظم مشهد العيد باجتماع المسلمين بكل أُلفة وطيب نفس، وتجدد هذا الموقف العظيم.
وبعد انتهاء الصلاة استقبل سعادة الشيخ علي بن سعيد السعيدي والي بخاء بمكتب سعادته جموع المهنئين متبادلا معهم عبارات التهاني والتبريكات بهذه المناسبة السعيدة.

لوى:

أدى سعادة الشيخ حمد بن خليفة العبري والي لوى أمس صلاة عيد الأضحى المبارك لهذا العام، بمصلى البلدة الجديدة
كما أدى الشيوخ والوجهاء والأعيان والمقيمون على أرض الولاية الصلاة في مصليات الأعياد الواقعة بالقرى الساحلية والجبلية،
وقد تحدث الخطباء عن فريضة الحج أحد أركان الإسلام الخمسة، وتطرقوا إلى الأضحية وشروطها وكيف افتدى الله سبحانه وتعالى سيدنا إسماعيل فلذة كبد سيدنا إبراهيم بذبح عظيم، بعد أن أظهر صدق اليقين ضاربا أروع الأمثلة التي تعبر عن الإيمان الصادق.
ودعا الخطباء المصلين إلى تبادل الزيارات وزيارة الأرحام والحرص على أداء العبادات ونبذ الشحناء والبغضاء والتخلص من أمراض القلوب.
واستقبل سعادة الشيخ الوالي عقب ذلك جموع المهنئين من أبناء الولاية، وتبادل الأهالي فيما بينهم التهاني بهذه المناسبة، وبدأت مظاهر الطلعة عبر التجمع على وجبتي الإفطار والغداء وقام الأهالي بذبح الأضاحي.

هيماء:

أدى سعادة الشيخ معضد بن محمد بن عبدالله اليعقوبي محافظ الوسطى صلاة عيد الأضحى المبارك بمصلى العيد بولاية هيماء، بحضور سعادة الشيخ سهيل بن محاد المعشني والي هيماء وعدد من مسؤولي المؤسسات الحكومية والعسكرية والخاصة وشيوخ ورشداء وأعيان الولاية، وبعدها تلقى سعادة الشيخ محافظ الوسطى التهاني بهذه المناسبة من الحضور، كما واصل سعادة الشيخ محافظ الوسطى استقبال جموع المهنئين من عدد من مسؤولي المؤسسات الحكومية من مدنية وعسكرية والمشايخ والرشداء والأعيان والمواطنين والمقيمين، وقد تبادل الجميع التهاني بهذه المناسبة وقد رفع الجميع أكف الضراعة بالدعاء إلى المولى عز وجل أن يحفظ مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم وأن يمتعه بموفور الصحة والعافية والعمر المديد وأن تعود هذه المناسبة وأمثالها عليه وعلى الشعب العماني والأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات.

الرستاق:

أدى سعادة الشيخ الدكتور هلال بن علي الحبسي والي الرستاق بمنطقة العراقي صلاة عيد الأضحى المبارك، وذلك بحضور عدد من أصحاب السعادة والمشايخ والرشداء وجمع من أهالي الولاية، وقد أمّ المصلين الشيخُ سيف بن محمد اللمكي، الذي استهل خطبته بالتكبير وبالشكر لله، داعيا الله تعالى أن يعيد هذه المناسبة وأمثالها أعواما عديدة وأزمنة مديدة، وأكد اللمكي أهمية تمسك الإنسان بتعاليم الإسلام السمحة والحفاظ على التماسك الديني وتوطيد العلاقات بين أبناء المجتمع الواحد، كما حث المسلمين على استغلال أيام عيد الأضحى المبارك في زيادة الترابط الأسري والاجتماعي من خلال صلة الرحم والقيام بالزيارات وتبادل التهاني والتقرب بها إلى الفقراء والمحتاجين وطالب الجميع بالصفح والعفو عن بعضهم بعضا، مؤكدا أنها أيام مباركة تضاعف فيها الأجور.
كما استقبل سعادة الشيخ الدكتور والي الرستاق جمعا من المهنئين بعيد الأضحى المبارك في مكتبه، وتبادل من خلالها التهاني والتبريكات داعيا أن تعود هذه المناسبة أعواما عديدة على قائد البلاد وشعبه وأن يمن عليه بالصحة والعافية.

بهلا:

أدى سعادة الشيخ علي بن منصور بن ناصر البوسعيدي والي بهلا صباح أمس صلاة عيد الأضحى المبارك بمصلى العيد بمنطقة جماح بولاية بهلا، بحضور مشايخ ورشداء وأعيان وأهالي الولاية. وقد أمّ المصلين في صلاة العيد الخطيبُ سلطان بن سيف اليحيائي الذي ألقى بعد الصلاة خطبة العيد وحث فيها المسلمين على الوحدة والتعاون على فعل الخير وصلة الرحم، وبعد الصلاة استقبل سعادته المهنئين بهذه المناسبة السعيدة وأقيمت الرزحات بالقرب من مقر العيود. وتستمر أفراح الولاية بهذه المناسبة السعيدة حيث يقام العيود وتقام عزوة بهلا في اليوم الرابع والخامس من العيد في حديقة جيلة الشيوخ بتنظيم بلدية بهلا وفريق السور بنادي بهلا، كما تقام ثالث أيام العيد مسرحية اجتماعية بجمعية المرأة العمانية ببهلا تنظمها عمان ميديا للإنتاج الفني، وينظم فريق الطلائع البسيوي مهرجان الفروسية رابع أيام العيد، كما تستمر بهجة العيد من خلال الفعاليات المقامة بحديقة بهجة بهلا، التي تنطلق اليوم وحتى اليوم الخامس، وتقام عرضة الخيل ثالث أيام العيد بمنطقة المعمورة وعيود بلادسيت ينطلق اليوم وحتى اليوم الرابع، وغيرها من المناشط والفعاليات التي تتوزع في جميع قرى ومناطق الولاية ابتهاجا بالعيد السعيد.

أدم:

احتفل أهالي ولاية أدم بأول أيام عيد الأضحى المبارك، حيث توجّه المصلون بالتكبير والتهليل إلى مصلى العيد بمنطقة السليل بالولاية لتأدية صلاة العيد المبارك، وقد أمّ المصلين أحمدُ بن حمد المحروقي إمام وخطيب جامع السلطان قابوس بالولاية، بحضور سعادة الشيخ الدكتور خليفة بن حمد السعدي محافظ الداخلية وسعادة الشيخ حمد بن راشد المقبالي والي أدم وسعادة أحمد بن حمود الدرعي عضو مجلس الشورى ممثل الولاية والشيوخ والرشداء وأهالي الولاية، فقد بدأت الخطبة بالتكبير والتهليل والصلاة على خير البشرية، متناولا فيها ضرورة العمل بتعاليم الدين الإسلامي والتمسك بها مشيرا إلى أهمية القيم الأخلاقية التي لا بد أن تسود في مجتمعاتنا كحب الوطن والإنفاق وعدم التبذير كما تطرق إلى مطالبة الجهات المعنية للوقوف على الباحثين عن العمل واستغلال الموارد الاقتصادية وتسخير ثروات الوطن لما فيه النفع، بالإضافة إلى تناول انتهاج القيم والفضائل الحميدة من تقديم العون ومساعدة الآخرين والتعاون والتكاتف وغيرها وقد استدلت محاور الخطبة ببعض الآيات الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة والسيرة النبوية، واختتمت الخطبة بالدعاء والتسليم على رسوله الأعظم، ليطلق بعدها مدفع العيد المبارك احتفالا بالمناسبة، الذي يعد موروثا قديما مارسه الآباء والأجداد قديما، بعدها تصافح المصلون للتهاني والتبريكات بالعيد وأفواههم تترجم مشاعر الفرحة والسعادة بالعيد كما ترتسم على وجوههم تقاسيم الفرحة الصادقة، واستقبل جميع المهنئين من أهالي الولاية وخارجها بالمناسبة بمكتب والي أدم.

عبري:

أدى أهالي ولاية عبري صلاة عيد الأضحى المبارك بمصلى العيد بالقرب من وادي عبري، وذلك بحضور سعادة الشيخ سيف بن حمير آل مالك الشحي محافظ الظاهرة، وسعادة الشيخ الدكتور خلف بن سالم الإسحاقي والي عبري، وشيوخ وأعيان الولاية وجمع كبير من الأهالي.
وقد أمّ المصلين عبدُالله بن حمد الجساسي، وأوضح من خلال خطبته قائلا: “أيها المؤمنون، استقبلوا العيد بقلوب صافية ونفوس متآلفة، ليس فيها إلا المحبة والمودة للآخرين، وأحسنوا المعاملة للجيران والأقربين، فليس من تعظيم شعائر الله أن يلقي الصاحب صاحبه والأخ أخاه، فلا يسلم عليه ولا يكلمه، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام”.
واختتم الجساسي خطبته قائلا: “إن من تعظيم شعائر الله تأصيل الفضيلة وحماية مبادئها والابتعاد عن الرذيلة واجتناب مصادرها، ألا وإن من القضايا التي تحزن الفؤاد وتقض المضاجع وتجلب الهم والغم ما نسمعه من أخبار جرائم الابتزاز الإلكتروني، والابتزاز تلكم الجريمة النكراء التي يقوم بها من هو منحرف الأخلاق عديم المروءة؛ فالمبتز شخص ضعيف الإيمان ميت القلب عديم الحياء من الله والناس؛ ولذا لا بد أن نشترك جمعيا في حماية مجتمعنا من وبال الابتزاز وضرره”، وفي الختام قام الأهالي بالسلام على سعادة الشيخ محافظ الظاهرة وتهنئة بعضهم بعضًا بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.

صور:

احتفلت أمس ولاية صور ونيابتاها كسائر محافظات وولايات السلطنة بأول أيام عيد الأضحى المبارك، ومع إشراقة شمس يوم العيد أدت جموع غفيرة من أبناء ولاية صور والمقيمين بها شعائر صلاة العيد بمختلف المصليات والجوامع في الولاية ونيابتيها، وقد أدى سعادة الشيخ صقر بن سلطان بن محمد الشكيلي والي صور صلاة العيد في مصلى العيد بسيح المطار في ولاية صور بحضور فضيلة الشيخ سالم بن راشد بن سالم القلهاتي القاضي بالمحكمة العليا، وعدد من المشايخ والرشداء والأعيان والمواطنين والمقيمين، وأمّ المصلين ناصرُ بن سالم بن راشد القلهاتي الذي كبر الله في الخطبة.
وفي نهاية الخطبة توجه إمام المصلين بالدعاء إلى المولى عز وجل بأن ينعم على عماننا الغالية بنعمة الأمن والاستقرار وعلى جلالة السلطان المعظم بموفور الصحة والعافية، وأن يعيد هذه المناسبة السعيدة على الأمة الإسلامية وهي ترفل بثوب الصحة والعافية والأمن والرخاء.
ثم قام سعادة الشيخ صقر بن محمد الشكيلي والي صور باستقبال المهنئين من مشايخ ورشداء وأهالي الولاية، وتبادل معهم التهاني والتبريكات بهذه المناسبة التي تحظى بها الأمة الإسلامية وذلك بمقر المصلى.

السيب:

أدى سعادة الشيخ إبراهيم بن يحيى الرواحي والي السيب صلاة عيد الأضحى المبارك بجامع السلطان قابوس بالسيب.
وبعد انتهاء صلاة عيد الفطر المبارك قام سعادته باستقبال مشايخ ورشداء وأعيان الولاية في قاعة الاحتفالات بمكتبه؛ حيث قدموا له التهاني والتبريكات بهذه المناسبة الجليلة.
الجدير بالذكر أن صلاة العيد قد أقيمت في العديد من جوامع ومصليات الولاية في مختلف مناطقها وشهدت حضورًا كبيرًا من المشايخ وأهالي الولاية والقاطنين فيها، وتبادل الجميع فيها التهاني والتبريكات بمناسبة العيد السعيد، وستنطلق فعاليات العيود بالولاية في ثاني أيام العيد السعيد في منطقة المعبيلة في المكان المخصص له بجانب مسقط مول وسيتخلل العيود فقرات متنوعة للأطفال والكبار، وسيستمر العيود لمدة ثلاثة أيام متواصلة.

وادي بني خالد:

خرج أهالي ولاية وادي بني خالد بمحافظة شمال الشرقية إلى مصليات العيد المنتشرة في قرى الولاية لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك، والاستماع إلى الخطبة؛ حيث أدى سعادة الشيخ يحيى بن حمود المعمري محافظ شمال الشرقية وسعادة الدكتور سيف بن محمد الغيثي والي ولاية وادي بني خالد صلاة العيد في مصلى العيد بقرية مزيرع بحضور عدد كبير من المشايخ والأهالي وأعيان الولاية وعدد من الجاليات العربية والأجنبية ومن الجنسيات المختلفة المقيمة بوادي بني خالد، وذلك احتفاء بعيد الأضحى المبارك السعيد.
وبعد الصلاة وسماع الخطبة أقام سعادة الشيخ محافظ شمال الشرقية وسعادة الشيخ الدكتور والي ولاية وادي بني خالد حفل استقبال بمكتب والي الولاية لاستقبال المهنئين حضره المشايخ والرشداء وأهالي وأعيان الولاية؛ حيث تم خلال الحفل تبادل التهاني والتبريكات بمناسبة العيد، متضرعين للبارئ أن يحفظ باني عمان حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- وأن يعيد هذه المناسبة وأمثالها على جلالته باليمن والخير والبركات، كما أقيمت الأهازيج الشعبية في عدد من القرى ابتهاجا بهذه المناسبة.

ينقل:

تتنوع مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى المبارك بين ولايات محافظات السلطنة، حيث يتميز العيد بالفرحة والسكينة تغمر الفرحة الصغير والكبير وتجد الجميع يستقبلك بالابتسامة منذ الصباح ليقدم لك التهاني.
وتتميز ولاية ينقل بمظاهر العيد المتنوعة والمختلفة حيث يذهب الأهالي للصلاة بمصلى العيد وعند الانتهاء من الصلاة يتبادل المواطنون التهاني وبعدها يقدمون استعراضات الفنون التقليدية، حيث يتجمع الأهالي عند نقطة تجمع تسمى (مطلاع العيد) والذهاب إلى حصن بيت المراح، ويتم الذهاب إلى الحصن بالأهازيج والفنون الشعبية وقرع الطبول والرقصات التقليدية.
ويسير كبار السن في المقدمة والشباب بالخلف يرددون الشلات الحربية حتى الوصول لحصن بيت المراح وبعد الوصول يقومون بتأدية الفنون التقليدية والأهازيج الشعبية التراثية بمشاركة كبار السن والشباب والأطفال التي تعبر عن ماضي الآباء والأجداد الممزوجة بالحاضر.
كانت هذه العادة منذ زمن أجدادنا لها طابع مختلف ومميز ومن العادات والتقاليد التي تميزت بها ولاية ينقل منذ القدم، فقد بات شباب الولاية يحرص عليها؛ نظرا لأهميتها في جمع الشمل وتقوية أواصر المحبة والألفة بين أفراد المجتمع وتعتبر مشاركة الشباب بادرة طيبة تبشر بمحافظة الأجيال على هذه العادة الطيبة؛ حيث تكون فرصة سانحة للالتقاء وتبادل التهاني بالعيد.
و تصاحب مشية طلعة العيد وجود الخيول وأصحابها، وبعد الانتهاء يتناولون القهوة والحلوى ثم يذهب كل من الأهالي للقاءات وتبادل الزيارات بين الأهل والجيران لتبادل التهاني بهذا المناسبة التي تسودها المحبة والألفة وتبادل الأحاديث وتقديم العيدية للأطفال، وسوف تؤدى الفنون الشعبية في فترة العصر بطول أيام عيد الأضحى، بحصن بيت المراح، ويكون هناك عدد من (فعاليات العيود) بتنظيم من فريق الشباب الرياضي الثقافي تتضمن فعاليات متنوعة من الفنون الشعبية والمسابقات الترفيهية وفعاليات المسرح والألعاب الكثيرة والمتنوعة بمشاركة واسعة من الشباب وكبار السن والأطفال تعبيرا عن فرحتهم بمناسبة العيد في أجواء جميلة.

الجبل الأخضر:

احتفل أهالي نيابة الجبل الأخضر بمناسبة عيد الأضحى المبارك، حيث أدوا صلاة العيد في جامع الجبل الأخضر ومصليات الأعياد في قرى ومناطق النيابة، وأدى الشيخ فيصل بن علي الزيدي نائب والي نزوى صلاة العيد في مصلى العيد بقرية سيق، وأمّ المصلين وقدم خطبة العيد الأستاذُ بجاد بن سعيد الفهدي.
وبعد الخطبة استقبل الشيخ النائب المهنئين في المنزل بقرية سيق، بعد ذلك توجه الأهالي لنحر الأضاحي، وعبروا عن أفراحهم بالعازي ورزحات الفن التقليدي، وتشهد أيام العيد في النيابة عددا من العادات الأصيلة التي يتمسك بها الأهالي ومنها تبادل الزيارات وتناول قهوة العيد بين الأرحام والجيران ومع الأصدقاء، وإعداد وجبات الشوى والمشاكيك وقلايد شرائح اللحم المجفف، وفي كل مساء يلتقون مع موعد الأهازيج وفن العازي، إلى جانب فعاليات الرماية على أهداف ثابتة، وتنظيف سواقي الأفلاج، وصيانة ممرات الحارات القديمة.

شناص:
أدى سعادة الشيخ خليفة بن هلال العلوي والي شناص صلاة عيد الأضحى المبارك بجامع السلطان قابوس بولاية شناص، وأدى الصلاة إلى جانبه نائب والي شناص وعدد من شيوخ وأعيان الولاية وجمع من المواطنين والمقيمين.
وقد أمّ المصلين بصلاة العيد سليمانُ بن عبدالله بن سليمان الجابري إمام وخطيب جامع السلطان قابوس بشناص، وبدأ خطبة العيد بالتكبير والتهليل والحمد لله سبحانه وتعالى، كما هنأ جموع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها بحلول عيد الأضحى المبارك، بعدها استقبل سعادة والي شناص جموع المهنئين بمناسبة عيد الأضحى المبارك وذلك بقاعة الجامع. وحول هذه المناسبة المباركة توجه سعادة الشيخ خليفة بن هلال العلوي بالتهنئة نيابة عن أهالي شناص للمقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- وأن يعيد هذه المناسبة ومثيلاتها على جلالته، وأن يمن عليه بموفور الصحة والعافية والعمر المديد وعلى الشعب العُماني والأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات.