فتاوى لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة

الاضـطـبـاع الـذي اعـتـاده الـناس فـي الإحـرام خـطــأ إلا فـي حـال الـطـواف فـي الأشــواط الثـلاثـة الأولـى

ما هي الطريقة الصحيحة في لبس الرجل الإحرام؟

لبس الإحرام يكــون بالاتزار والارتداء، وتــرك المخيــط والمحيط، والارتــداء بمخالفة جانبي الــرداء على المنكبين، والاضطبــاع الذي اعتاده الناس في الإحرام خطــأ إلا في حال الطواف في الأشــواط الثلاثة الأولى، وصفته تعرية المنكب الأيمن وإدارة الرداء تحت المنكب. واالله أعلم.

ما هو الوقت المحدد لطواف الإفاضة؟

هو بعد التحلل يوم النحر، ولا بأس بتأخيره ولو عشرة أيام. واالله أعلم.

ما قولكم في تأخير طواف الإفاضة إلى ما بعد يوم النحر؟
لا مانع من تأخير طواف الإفاضة إلى ما بعد يوم النحر، بل حتى ولو بعد أيام التشريق. واالله أعلم.

رجل حج، ولما وصــل إلى بلده تبين له أنه طاف طواف الإفاضة ســتة
أشواط فقط، فماذا يلزمه؟

إن كان لم يجامع أهله ورجع إلى الحرم وأعاد طواف الإفاضة في عامه
تم حجه ـ على رأي بعض العلماء ـ ، وهو أرخص ما قيل في المســألة، وإن
كان غير ذلك فلا بد من إعادة الحج. واالله أعلم.

ماذا على من طاف طواف الوداع للحج ولم يكمل سبعة أشواط؟
عليــه أن يعيد طوافه، وإن لم يعده حتى خــرج من مكــة فعليه دم.
واالله أعلم.

هل يجوز للحاج أن يشتري من مكة بعد طواف الوداع؟

يمنع الحاج من البيع والشــراء بعد طواف الوداع، لأمر النبي صلى الله عليه وسلم الناس عند الانصراف أن يكون آخر عهدهم بالبيت، والبيع والشــراء بعده مخالفة لهذا الأمر. واالله أعلم.

ما الذي يحل أو يصح أن يفعله الحاج بعد الحلق والتقصير؟
كل شيء إلا الجماع. واالله أعلم.

ماذا على من قدم الحلق على الهدي والرمي؟
في ذلك خلاف بين العلماء، قيل: من فعل ذلك ناســيا فلا حرج عليه، وهو الراجح لحديث: «ارم ولا حرج»، وقيل: يلزم من فعل شيئا من ذلك دم على أي حال. واالله أعلم.

هل يجوز رمي الجمار قبل الزوال خلال أيام التشريق؟
لا ترمى الجمار أيام التشريق قبل الزوال عند الجمهور، وإنما رخص في ذلك بعض العلماء، وهو من الشواذ. واالله أعلم.
هل يجوز رمي الجمرات بالليل، وكذلك طواف الإفاضة؟
طواف الإفاضة لا بأس به إن كان بليل، وأما رمي الجمار فيجوز بالليل لمن كان خائفا أو كان من الرعاة. واالله أعلم.

هل يجوز للحاج أن يشــتري هديا عن طريق البنك الإسلامي، حيث إنه لا يدري متى يذبح ولا يدري هل هو صالح أم لا؟ وإذا كان جائزا متى يحل إحرامه؟

لا يجوز ذلك؛ لأن الإحلال من الإحرام للمتمتع موقوف على النحر، ولما في ذلك من الريبة. واالله أعلم.

ما هو القول الراجح في حكم صلاة العيدين هل وجوبها أم سنيتها؟ وأين تؤدى؟
صلاة العيدين سنة مؤكدة، وقيل إنها فرض كفاية، والدليل على أنها سنة مؤكدة ملازمة الرسول -صلى الله عليه وسلم- لها. وبالجمع بين صنيعه هذا وحديث حصر الصلاة المفروضة في الصلوات الخمس يظهر أنها سنة مؤكدة. ويستحسن أن تصلى في مكان خارج البلد تأسياً بالرسول صلى الله عليه وسلم. والله أعلم.