1289812
1289812
الرياضية

مستويات فنية رائعة في ختام بطولة عُمان للإبحار الشراعي

10 أغسطس 2019
10 أغسطس 2019

محسن البوسعيدي: البطولة الأكثر نجاحًا في تاريخ برنامج تطوير الناشئين -

اختتمت عُمان للإبحار مؤخرا منافسات النسخة السادسة من بطولة عُمان للإبحار الشراعي والتي أقيمت بولاية المصنعة، حيث شهدت البطولة التي استمرت لمدة ثمانية أيام مشاركة البحّارة الناشئين من مختلف مدارس الإبحار الشراعي الأربعة وذلك بمدرسة المصنعة للإبحار الشراعي بالمدينة الرياضية، وفي نهاية المنافسات وختام البطولة أقيم حفل توزيع الجوائز للفائزين والمشاركين تحت رعاية أحمد بن درويش البلوشي أمين عام الاتحاد العُماني للرياضة المدرسية. وشهدت البطولة التي استضافتها مدرسة المصنعة للإبحار الشراعي للمرة الأولى مشاركة البحّارة الناشئين من مختلف مدارس عُمان للإبحار الشراعي الأربعة والتي تمثل كلا من مدرسة صور للإبحار الشراعي، مدرسة الموج للإبحار الشراعي، مدرسة بندر الروضة ومدرسة المصنعة للإبحار الشراعي، حيث أقيمت منافساتها بعد أن تم توزيعها على فئتين إحداهما للبحّارة المبتدئين والفئة الثانية للبحّارة ذوي المستوى المتقدم عبر قوارب من فئات الأوبتمست، قوارب الليزر 4.7، الليزر راديال والتزلج عبر الألواح الشراعية. كما شهدت البطولة أيضا اختيار البحّارة الذين سيمثلون السلطنة في الاستحقاقات الدولية القادمة.

قفزة كبيرة

وفي هذا الصدد، قال محسن بن علي البوسعيدي، مدير برنامج الناشئين للإبحار الشراعي بعُمان للإبحار: «شهدت البطولة قفزة كبيرة في مستوى أداء ومهارات المدربين والذي انعكس على نتائج البحّارة، كما كان أيضا للمنافسات والبطولات الدولية والأوربية التي خاضها البحّارة قبل انطلاق البطولة دور كبير في اكتسابهم مهارات وخبرات عالية». وأضاف: سعداء جدا بالنتائج التي حققها بحّارتنا خلال منافسات البطولة وخصوصاً في فئتي قوارب الأوبتمست والليزر 4.7، مؤكدا بأنها البطولة الأكثر نجاحا بالنسبة لبرنامج تطوير البحّارة الناشئين والذي سيساهم في تطوير مستوى أداء الفرق والمنتخبات الوطنية في البطولات والاستحقاقات الدولية المقبلة.

إقبال كبير

ومن جانبه، قال أحمد بن درويش البلوشي، أمين عام الاتحاد العماني للرياضة المدرسية: «فخورون جدا بما شهدناه من إقبال كبير من مختلف الفئات العمرية لممارسة رياضة الإبحار بمختلف مسابقاتها ومنافساتها والتي بلا شك ستعزز من صحتهم ولياقتهم البدنية. وهنا أود أن أبارك للفائزين في نشاط الإبحار الشراعي الذين أثبتوا جدارتهم أمام أقرانهم وأبرزوا ما لديهم من مواهب واعدة ونتطلع جميعا خلال المرحلة القادمة في صناعة بطل أولمبي يحقق ما نتطلع إليه جميعا كرياضيين، نكرر شكرنا جميعا لجميع القائمين من إداريين ومدربين وحكام لمساهمتهم في إنجاح فعاليات وبرامج الإبحار». وأضاف: تساهم مثل هذه الفعاليات والبطولات لدى العديد من أبنائنا لممارسة رياضة الإبحار الشراعي والاستفادة مما تحويه من فوائد ومهارات حياتية يكتسبها الممارس كالانضباط، والمسؤولية، والريادة، والعمل الجماعي.

وانطلقت البطولة التي أقيمت في المدينة الرياضية بالمصنعة بتاريخ 31 يوليو بخوض منافسات البحّارة المبتدئين دون سن 11 في فئة الأوبتمست، وفي نفس الوقت انطلقت السباقات التحضيرية للبحّارة من المستوى المتقدم لفئات قوارب الأوبتمست والليزر 4.7 والتزلج بالألواح الشراعي، حيث قال محمد البلوشي، مدير مدرسة المصنعة للإبحار الشراعي: «أتاحت البطولة الفرصة للبحّارة الصغار لإبراز مهاراتهم ومستويات أدائهم القوية، حيث كانت الظروف الجوية وسرعات الرياح جيدة لجميع البحّارة والتي تراوحت من 5-15 عقدة بحرية».

قوارب الأوبتمست

وتُعد فئة الأوبتمست بمثابة القاعدة الأساسية التي ينطلق منها البحّارة الناشئين في مجال الإبحار الشراعي وبوابة العبور لسباقات اليخوت العالمية وعنصرًا أساسيًا من عناصر برنامج تطوير مهارات الإبحار الشراعي للبحّارة الصغار. حيث تمكن بحّارة مدرسة المصنعة للإبحار الشراعي من الظفر بالمراكز الأولى في فئة الذكور والفتيات، حيث أحرز البحّار سلطان البلوشي من مدرسة المصنعة للإبحار الشراعي المركز الأول بعد أن تمكن من الفوز بنصف السباقات محققاً بذلك أربعة انتصارات، متفوقا على زميله من نفس المدرسة البحّار هود النوفلي صاحب المركز الثاني. فيما احتل البحّار نبراس البلوشي من مدرسة صور للإبحار الشراعي على المركز الثالث بعد أن تمكن من الوصول لمنصة التتويج ثلاث مرات. أما في فئة الأوبتمست للفتيات، احتلت البحّارة ترتيل الحسنية المركز الأول تليها البحّارة درر الهاشمية ثانيا وكلاهما من مدرسة المصنعة للإبحار الشراعي، وفي المركز الثالث جاءت البحّارة سارة الرواحية من مدرسة الموج مسقط. أما جائزة أصغر بحّار مشارك في البطولة، فجاءت من نصيب البحّار خليفة الهاشمي من مدرسة المصنعة للإبحار الشراعي والذي تمكن من إنهاء منافسات المجموعة التي شارك بها محققاً المركز الثاني عشر بعد أن خاض المنافسات ضد 33 قاربا.

أما في فئة المستوى المتقدم لقوارب الأوبتمست دون سن 11 فقد أظهر خلالها البحّارة تنافسية قوية تمكن خلالها البحّار أوس البوسعيدي من مدرسة الموج للإبحار الشراعي من التتويج بالمركز الأول يليه زميله البحّار سامي البلوشي ثانيا فيما احتل البحّار إياد الوهيبي من مدرسة مارينا بندر الروضة المركز الثالث. أما في فئة الفتيات فقد تمكنت البحّارة سجى المخينية من مدرسة صور للإبحار الشراعي من الظفر بالمركز الأول وزميلتها البحّارة جود المخينية ثانياً فيما احتلت البحّارة إسراء البلوشية من مدرسة الموج للإبحار الشراعي المركز الثالث. ومن جانبه، قال حسن الرحبي، مدرب الناشئين دون 11 سنة من مدرسة مارينا بندر الروضة للإبحار الشراعي: «تعتبر بطولة عُمان للإبحار الشراعي الحدث الرياضي الأضخم في مجال الإبحار الشراعي لهذه الفئة من القوارب في السلطنة والتي تمثل تحدّياً صعباً وقوياً لاختبار قدرات ومهارات البحّارة». وأضاف: لقد استفاد الجميع من هذه التجربة مهما كانت نتائجهم، وستعمل على إكسابهم مزيداً من الخبرات والمهارات خلال تواجدهم في البرنامج المجتمعي للإبحار الشراعي لغاية انتقالهم للمستوى التالي.

الترتيب العام

وتمكن البحّارة محمد القاسمي من مدرسة الموج للإبحار الشراعي من الظفر بالمركز الأول في الترتيب العام بعد أن، تمكن من الفوز في أربعة سباقات من أصل ثمانية في المنافسات التي خاضها ضد 33 متسابق، فيما احتل البحّار سليم العلوي من مدرسة صور للإبحار الشراعي المركز الثاني والبحّار جهاد الحسني من مدرسة الموج مسقط ثالثاً. أما في فئة الفتيات فقد توّجت البحّارة ملاك الرواحية من مدرسة الموج مسقط بالمركز الأول. أما في فئة الأوبتمست دون سن 11، فقد احتل البحّار فراس الهاشمي من مدرسة الموج مسقط المركز الأول والعاشر في الترتيب العام، يليه البحّار عبداللطيف البلوشي ثانيا وصالح البلوشي ثالثاً وكلاهما من مدرسة المصنعة للإبحار الشراعي، حيث قال راشد الكندي، مدير المنتخبات الوطنية في عُمان للإبحار: « شهدت البطولة تألق البحّارة الصغار دون سن 11، وكانت مستويات أدائهم متميزة، حيث أظهرت بطولة عُمان للإبحار الشراعي هذا العام مستوى عاليا من التنافسية ويرجع ذلك لتحسن مستوى أداء البحّارة». وأضاف: انصب تركيزنا على البحّارة الصغار الواعدين والذين سيكون لهم دور كبير في رفد الفرق الوطنية المشاركة في بطولات الأوبتمست القادمة.

قوارب الليزر والألواح الشراعية

أما في فئة قوارب الليزر 4.7 فقد شهدت تطوراً ملحوظاً في مستوى أداء البحّارة وحدة المنافسة فيما بينهم حيث تمكن البحّار عبدالملك الهنائي من مدرسة الموج مسقط من تحقيق أربعة انتصارات قادته للتويج بالمركز الأول في الترتيب العام يليه البحّار المعتصم الفارسي من مدرسة المصنعة للإبحار الشراعي في المركز الثاني وزميله من نفس المدرسة البحّار العلاء العمراني ثالثاً. فيما توّجت البحّارة آية الحبسية من مدرسة الموج مسقط بلقب فئة الفتيات.

أما في فئة التزلج بالألواح الشراعية فقد اكتسح بحّارة مدرسة المصنعة للإبحار الشراعي المراكز الثلاثة الأولى عبر بحّارتها المتألقين وهم؛ البحّار علي السرحي، والبحّار عبدالرحمن المجيني والبحّار محمد السرحي على الترتيب. وفي سباقات الفرق لقوارب الأوبتمست، احتلت مدرسة الموج مسقط للإبحار الشراعي المركز الأول تليها مدرسة المصنعة للإبحار الشراعي وثالثاً مدرسة مارينا بندر الروضة للإبحار الشراعي.

وأعرب نواف الغداني، مدير مدرسة مارينا بندر الروضة عن سعادته بالمستوى الرائع الذي ظهرت من خلاله البطولة، وقال: «الهدف الأسمى من البطولة هو إيجاد روح الفريق الواحد بين البحّارة والمدربين من خلال التنافسية بين البحّارة وتوجيهات المدربين، حيث كانت البطولة بمثابة اختبار تجريبي لمديري السباقات والبحّارة قبل انطلاق بطولة آسيا وأوقيانوسيا للأوبتمست 2019 والتي من المقرر انطلاق منافساتها في أواخر شهر سبتمبر بالمدينة الرياضية بالمصنعة.

ومن جانبه، قال إيمرا سورمن من تركيا والذي شغل مهمة الإشراف على فريق إدارة السباقات في البطولة: «بحسب خبرتي الطويلة في الاتحاد العالمي لرياضات الإبحار الشراعي وبحكم خبرتي في إدارة السباقات، أستطيع أن أؤكد بأن فريق إدارة السباقات التابع لعُمان للإبحار يمتلك مستويات عالية ذات تصنيف عالمي وأنا متأكد من أنهم سوف يقومون بعمل مثالي في بطولة آسيا وأوقيانوسيا للأوبتمست». وفي الوقت نفسه، تلعب بطولة عُمان للإبحار الشراعي دورا كبيرا باعتبارها بطولة استعدادية وتحضيرية لبطولة آسيا وأوقيانوسيا للأوبتمست والمقرر إقامتها في المدينة الرياضية بالمصنعة خلال الفترة من 30 سبتمبر ولغاية 7 أكتوبر القادم.