روسيا: اللجنة الدستورية السورية «قد» تعقد قريبا

انفجارات بمستودع حدودي.. والإفراج عن كندي –
عواصم – رويترز: قال مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة جينادي جاتيلوف أمس إن بلاده تأمل في التوصل قريبا لاتفاق برعاية الأمم المتحدة لتشكيل اللجنة الدستورية السورية الجديدة وفي أن تجتمع هذه اللجنة في جنيف سبتمبر المقبل.
وقال جاتيلوف خلال إفادة صحفية في جنيف إنه يتوقع من مبعوث الأمم المتحدة الخاص جير بيدرسون إعلان الاتفاق على تشكيل اللجنة قريبا بعد إتمام المفاوضات بين الحكومة السورية والمعارضة.
وعندما سئل إن كانت اللجنة ستنعقد بحلول نهاية العام، أجاب «ربما في وقت مبكر عن هذا، نأمل في سبتمبر». وقالت محطة (إن.تي.في) التلفزيونية التركية إن سلسلة انفجارات وقعت بمستودع للذخيرة في إقليم هطاي التركي قرب الحدود السورية في ساعة مبكرة من صباح أمس وإنه تم إخلاء منازل قريبة، لكن لم ترد تقارير عن إصابات بشرية.
وأضافت المحطة أنه لم يتضح بعد سبب الانفجارات التي وقعت في حوالي الساعة 00:30 بتوقيت جرينتش في بلدة ريحانلي. وقالت إن أجهزة الطوارئ أغلقت المنطقة. وأفرج أمس عن المواطن الكندي كريستيان لي باكستر الذي كان محتجزا في سوريا منذ العام الماضي، وبكى خلال مؤتمر صحفي في لبنان، قائلا إنه كان يعتقد أنه سيظل هناك للأبد.
واحتجز باكستر خلال سفره داخل سوريا العام الماضي لكن لم يتضح الغرض من وجوده هناك وقالت السفيرة الكندية إنها لا تستطيع الإدلاء بتفاصيل عن الأمر.
واحتجز العديد من الغربيين في سوريا منذ اندلاع الحرب الأهلية في 2011 بينهم من أسرتهم جماعات متشددة مثل تنظيم داعش.