الأولى

69 يتنافسون لرئاسة تونس مع انتهاء مهلة الترشيحات

09 أغسطس 2019
09 أغسطس 2019

مورو.. الشاهد والزبيدي أبرزهم -

تونس - (أ ف ب): وصل إلى 69 عدد الذين قدموا ترشيحاتهم للانتخابات الرئاسية التونسية المبكرة المقررة في سبتمبر المقبل، قبل ساعات من إغلاق باب الترشح في مقر هيئة الانتخابات عصر أمس.

وقدمت صباح أمس ترشيحات كل من رئيس البرلمان بالنيابة عبد الفتاح مورو الذي رشحته «حركة النهضة»، ورئيس الحكومة يوسف الشاهد مرشح حزب «تحيا تونس».

وأكد الشاهد في تصريحات للصحفيين إثر تقديم ملفه، أنه لن يقدم استقالته من الحكومة. وقال «من يريد أن أقدم استقالتي يريد تأجيل الانتخابات، واستقالتي تعني استقالة الحكومة وهذا هروب من المسؤولية».

وقدم مورو (71 عاما) ترشحه مصحوبا برئيس حركة النهضة راشد الغنوشي مرتديا لباس «الجبة» التونسية على عادته وقال في تصريحات للصحفيين إن الهدف من الترشح «خدمة الوطن».

كما قدم وزير الدفاع عبد الكريم الزبيدي ترشحه للرئاسية مدعوما من حزب «نداء تونس» الذي تردد كثيرا على السبسي قبل وفاته وهو من المرشحين البارزين لخلافته.

إلى ذلك، أودع رجل الأعمال والإعلام والدعاية القوي نبيل القروي ملفه للانتخابات الرئاسية المبكرة رافعا شعار الدفاع عن الفقراء بالرغم من أن القضاء وجه له تهما بتبييض الأموال.

وحددت الحملة الانتخابية من 2 إلى 13 سبتمبر المقبل، ويدلي الناخبون بأصواتهم في 15 سبتمبر القادم.

وتعلن النتائج الأولية للانتخابات في17 سبتمبر بحسب برنامج الانتخابات الذي أعلنه للصحفيين رئيس الهيئة العليا للانتخابات نبيل بفون.

ولم يتم تحديد موعد الجولة الثانية التي يفترض أن تجري، إذا تطلب الأمر، قبل الثالث من نوفمبر المقبل بحسب رئيس الهيئة العليا للانتخابات.