بلديات جنوب الشرقية تشدد الرقابة على الأسواق

صور- سعاد بنت فايز العلوية –

تستعد المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة جنوب الشرقية لاستقبال عيد الأضحى المبارك لهذا العام 1440 هـ من خلال إعداد خطة متكاملة للحملات التفتيشية والرقابة على الأسواق العامة، بالإضافة إلى تشديد الرقابة على المنشآت الصحية والمهنية بمختلف ولايات المحافظة؛ وذلك للتأكد من مدى تطبيقها والتزامها بالاشتراطات الصحية والتأكد من المواد والأدوات المستخدمة ومدى صلاحيتها وسلامتها، وكذلك الوقوف على جاهزية مسالخ البلديات لمواجهة الزيادة المتوقعة على أعمال المسالخ وفقا للاشتراطات الصحية المعمول بها بقانون سلامة وجودة الغذاء المعتمد من قبل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه.
وأكد المهندس عبدالله بن سالم الحجري المدير العام المساعد على جاهزية المسالخ بولايات المحافظة وذلك للتسهيل على المواطنين والمقيمين في إجراءات الذبح بالمسالخ مع وجود الرقابة والإشراف البيطري أثناء عملية الذبح من قبل المختصين في الفترتين الصباحية والمسائية للاطمئنان على أن تتم إجراءات الذبح والسلخ والتقطيع بالطرق الصحية والسليمة لضمان سلامة اللحوم المذبوحة وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي. نظرا لازدياد إقبال الناس عليها خلال أيام العيد المبارك إلى جانب تكثيف الرقابة على محلات بيع اللحوم للتأكد من سلامة اللحوم ومدى التزام المحلات وتطبيقها لكافة الاشتراطات الصحية المعمولة بها.
وأضاف: إن بلديات المحافظة ستقوم بتشديد الرقابة الصحية على جميع المنشآت الغذائية والمهنية والأسواق العامة والمراكز التجارية بالمحافظة من خلال تكثيف الحملات التفتيشية على المنشآت الغذائية وبالأخص محلات بيع اللحوم ومحلات بيع الخضروات والفواكه ومصانع الحلوى العمانية ومحلات بيع الحلويات نظرا لازدياد الإقبال عليها خلال أيام العيد المبارك. وكذلك متابعة مدى توافر الاشتراطات الصحية ومدى صلاحية المواد المستخدمة بصالونات التجميل النسائية ومحلات الحلاقة الرجالية بولايات المحافظة.
وأشار الى أن خطة البلديات لا تقتصر على العمل الرقابي فقط وإنما تكثيف الحملات التوعوية للمواطنين والمقيمين بأهمية الذبح في المسالخ وبكيفية التعرف على الأغذية الصالحة للاستهلاك الآدمي باعتبارها خط الوقاية الأول لضمان سلامة الغذاء. كما أكد أن البلديات قد أعدت برنامجا خاصا لأعمال النظافة العامة، حيث تم تشكيل فرق للعمل خلال الفترتين الصباحية والمسائية لتهيئة المرافق العامة وإزالة المخلفات ونظافة الطرقات والشواطئ.