العرب والعالم

إيران تؤكد أنّ القوة الأمريكية في الخليج «ستزعزع أمن المنطقة»

08 أغسطس 2019
08 أغسطس 2019

واشنطن تطلب من سفنها التجارية إبلاغها بخط سيرها مسبقا -

طهران - دبي - (رويترز) - (أ ف ب): قال وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي أمس إنّ تشكيل قوة بحرية تقودها الولايات المتحدة في الخليج سيزيد من «الفلتان الأمني» في المنطقة وإنّ أيّ تدخّل إسرائيلي ستكون له «تداعيات كارثية» على المنطقة.

وتدور حرب أعصاب بين طهران وواشنطن منذ انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العام الماضي من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 وإعادة فرضه عقوبات على الجمهورية الإسلامية.

وقال حاتمي إنّ «التحالف العسكري الذي تسعى أمريكا لإنشائه بذريعة توفير أمن الملاحة البحرية من شأنه أن يؤدّي إلى مزيد من فلتان الأمن في المنطقة»، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا). وتعليقاً على الأنباء بشأن رغبة إسرائيل في الانضمام إلى القوة العسكرية البحرية، قال حاتمي إن «هكذا خطوات محتملة تحمل طابعاً استفزازياً للغاية ويمكن أن تعود بتداعيات كارثية للمنطقة».

ووصف الولايات المتحدة بأنّها المصدر الرئيسي للتوتّرات في المنطقة، ودعا دول الخليج إلى الدخول في «محادثات بنّاءة» لتقوم بنفسها بتوفير الأمن البحري.

واتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف خلف هجمات ضد ناقلات نفط في مايو ويونيو، وهو اتّهام رفضته طهران.

واحتجزت إيران في 19 يوليو ناقلة النفط السويدية «ستينا امبيرو» التي ترفع العلم البريطاني بشبهة «عدم احترامها القانون الدولي للبحار»، وذلك بعد 15 يوما من حجز السلطات البريطانية في جبل طارق ناقلة النفط الإيرانية «غرايس 1».

من جهتها، طالبت الإدارة البحرية للولايات المتحدة السفن التجارية التي ترفع العلم الأمريكي بضرورة إرسال بيان مسبق بنقاط توقفها للسلطات البحرية الأمريكية والبريطانية إذا كانت تنوي الإبحار في مياه الخليج وذلك بعد عدد من الحوادث التي تعرضت لها ناقلات.

وأربك احتجاز سفن تجارية وهجمات على ناقلات قرب مضيق هرمز خطوط الشحن البحري التي تربط منتجي النفط في الشرق الأوسط بالأسواق العالمية.

وحمّلت الولايات المتحدة إيران مسؤولية تفجيرات وقعت بعدة ناقلات قرب المضيق وهو اتهام تنفيه إيران. وعززت واشنطن قواتها العسكرية في المنطقة.

وقالت الإدارة البحرية للولايات المتحدة في مذكرة إرشادية امس الأول «الأنشطة العسكرية المتزايدة والتوترات السياسية المتصاعدة في المنطقة لا تزال تشكل تهديدات خطيرة للسفن التجارية».

وأضافت المذكرة أنه يتعين على السفن أيضا تنبيه الأسطول الخامس بالبحرية الأمريكية وعمليات التجارة البحرية بالمملكة المتحدة في حال وقوع أي حادث أو نشاط مريب. وحذرتها من احتمال تعرض أجهزتها لتحديد المواقع على الخرائط عالميا (جي.بي.اس) للاختراق.

وقالت بريطانيا يوم الاثنين إنها ستنضم إلى الولايات المتحدة في مهمة أمنية بحرية في الخليج لحماية السفن التجارية بعد احتجاز إيران ناقلة ترفع العلم البريطاني.

وتسعى واشنطن لإقناع دول أخرى بالانضمام إلى التحالف إلى جانب بريطانيا صاحبة أكبر وجود بحري في المنطقة بعد الولايات المتحدة. وقالت شركة بي أند أو كروزس البريطانية إنها ألغت رحلات بحرية في دبي والخليج بسبب تصاعد التوتر.