خمس توصيات في ختام الملتقى العربي لرواد الأعمال

صلالة-عادل بن مبروك البراكة –

خرج الملتقى العربي الخامس لرواد الأعمال بصلالة بخمس توصيات من خلال حلقات العمل المدرجة ضمن برنامج الملتقى، والمتمثلة في إنشاء المركز الوطني العماني للطاقة المستدامة، بهدف حشد وتوحيد وتعزيز الجهود في مختلف مجالات الطاقة المتجددة، وكفاءة استخدام الطاقة بالقطاعين العام والخاص، وتشجيع ودعم ريادة الأعمال الشبابية في مختلف مشروعات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة لتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية والطاقة البشرية المتوافرة بالوطن العربي . كما أوصى الملتقى تعزيز التعليم الأخضر والإنتاج الفكري والتكنولوجي والابداعي والربط بين رأس المال البشري والنمو الاقتصادي، وإدراج اشتراطات ومواصفات المباني صفرية الطاقة في المشروعات الحكومية والخاصة وتشجيع فرص الاستثمار في تلك المشروعات حفاظا على الثروة القومية وتعظيم الناتج المحلي الإجمالي. ومن التوصيات وضع مؤشرات وطنية لقياس حجم النمو في مشروعات ريادة الأعمال الخضراء والتحسين المستمر للنتائج.
ويهـدفَ الـملتقى إلى وضـع خـطط مـدروسـة لـتطويـر وتـوطـين وتـصنيع استخدام الـطاقـة المتجـددة فـي الوطـن الـعربي وتوفير البيانات اللازمة من خلال دعم البحث الـعلمي وتـنمية الـكوادر الـعربـية بـالـمجالات الـمتخصصة فـي الـطاقـة المتجـددة مـن خـلال تـأسـيس مركـز لـبيانـات الـطاقـة المتجـددة تـجعل مـن الـوطـن الـعربي وجهة ريادية في مجال الطاقة المتجددة وكذلك أثر الثورة الصناعية الرابعة على الطاقة المتجددة.
وتضمن ختام حلقات عمل الملتقى الخامس لرواد الأعمال الذي أقيم بمنتجع ملينيوم صلالة والذي استمر 3 أيام من تنظيم الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة» وبالتعاون مع شركة الموهبة العصرية لتنظيم الفعاليات والمؤتمرات في اليوم الثاني استعراض جلسة التجارب الناجحة للمهندس عبدالله بن ناصر السعيدي الرئيس التنفيذي لشركة نفاذ للطاقة المتجددة والمهندس خليل بن مبارك المنذري رئيس قسم الطاقة المتجددة بالشركة كهرباء المناطق الريفية تنوير وأدارت الجلسة أمل بنت طالب الجهورية باحثة إعلامية في مجلس الشورى.
ناقشت الجلسة الفرص المتاحة لرواد الأعمال وكيفية الانفراد بأفكار تنافس سوق العمل وأهمية صناعة التغيير في السوق المحلي وتشجيع رواد الأعمال لدخول سوق العمل المحلي وفق القوانين والتشريعات.
وبدأت الجلسة الحوارية الثانية بعنوان كيف تأسس مشروع ناجح بعرض تجارب وخبرات مختلفة ناقش فيها كل من عتبة بن عبدالله الحرملي مدير الأكاديمية العمانية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة إنماء وإياد الطحان مدير معهد الرؤية للتدريب ومصعب بن زهير الفارسي رئيس قسم التخطيط والتصميم نفاذ للطاقة المتجددة والدكتور ناصر بن سيف الذهلي مدير عام ركن النفيس العالمية لتنمية المهارات وأدار الجلسة الدكتور علي بن عوض العمودي مستشار التنمية المستدامة لبرنامج الأمم المتحدة سابقا وتناولت عددا من المواضيع في كيفية تأسيس شركات والتعامل مع المشاريع المختلفة وتنمية الأعمال من خلال التفكير الإبداعي.
وقد تضمن ختام الملتقى من خلال الفترة المسائية زيارة إلى المنطقة الحرة بصلالة، ومتحف البليد الأثري، كما نظم القائمون على الملتقى ليلة عمانية بمشاركة فرقة مزمار للفنون التقليدية.