التعليم العالي تستعد لاستقبال الدفعة الجديدة من طلبة الابتعاث الخارجي

المرحلة الحالية تقتضي ضرورة استكمال الطالب لملفه الالكتروني
مسقط في 8 اغسطس/ تستعد وزارة التعليم العالي ممثلة في المديرية العامة للبعثات لاستقبال الدفعة الجديدة من طلبة الابتعاث الخارجي للعام الأكاديمي 2019/2020، وفي هذا الإطار أقامت المديرية لقاءا تعريفيا لموظفي الوزارة لتسليط الضوء على أهم متطلبات استكمال إجراءات التسجيل بعد تثبيت الطلبة لاختياراتهم التي يعلن عنها مركز القبول الموحد.
وبهذا الخصوص يقول خالد بن علي الشقصي مدير دائرة البعثات الخارجية بداية تهنئ الوزارة جميع الطلبة الذين حصلوا على مقاعد دراسية داخل السلطنة وخارجها، وتبارك لهم هذا الإنجاز الذي يتوج أعواما من الجد والمثابرة. ونؤكد على جميع الطلبة الحاصلين على مقاعد دراسية في البعثات الخارجية على أن المرحلة الحالية تقتضي ضرورة استكمال الطالب لملفه الالكتروني وتغذيته بالبيانات الصحيحة التي سيستخدمها كل من الطالب والوزارة خلال مسيرة الطالب الدراسية، وأهمها الأوراق الثبوتية وبيانات الاتصال.
ويضيف خالد الشقصي: من الأهمية بمكان أن يرفق الطالب شهاداته الدراسية وأوراقه الثبوتية بعد التأكد من وضوحها واستخدام نسخ من الماسحات الضوئية، لأن هذه الوثائق ستنقل إلى المؤسسات التعليمية لاستخدامها بغرض تسجيل الطالب والحصول على قبولات جامعية منها. وبما أن الوزارة نقلت خدماتها من خلال المنصات الالكترونية فيتوجب على الطلبة تحديث بيانات الاتصال وأهمها البريد الالكتروني، بحيث يجب التحقق من دقته الإملائية وصلاحيته، وأن الطالب قادر على الاطلاع على الرسائل التي ترد إليه على مدار اليوم؛ نظرا لأهمية الإخطارات والوثائق التي ترسل للطالب سواء في مرحلة التسجيل أو خلال فترة الدراسة، وتشدد الوزارة كذلك على تحديث البيانات باستمرار في حال غير الطالب بريده الالكتروني أو رقم هاتفه، علما بأن عرض البعثة الذي يحصل عليه الطالب يتضمن رابطا الكترونيا يحتوي على الإجراءات ودليل تفصيلي بها.
وردا على العديد من الاستفسارات التي تخص شهادة اللغة الإنجليزية أوضح مدير دائرة البعثات الخارجية أن أهمية شهادة اللغة الإنجليزية تمكن في إلزاميتها لإجراءات التأشيرة في بعض الدول، أو لأغراض التسكين في برنامج اللغة أو البرامج التأسيسية والحصول على القبولات الجامعية حسب الأنظمة الجامعية المختلفة التي تدرس باللغة الإنجليزية. لذا فإن الوزارة تهيب بجميع الطلبة تحميل شهادات اللغة الإنجليزية والمسارعة إلى تقديم الاختبارات، وذلك بعد تأكيد المقاعد حتى يتسنى للجهات المختصة إنجاز معاملات الطلبة سواء تلك المتعلقة بالتأشيرة أو التسكين الجامعي، علما بأن الوزارة والجامعات تحتفظ بحقها في تعليق تسجيل الطلبة، وذلك لحين الحصول على شهادة تحديد مستوى اللغة أو أية وثائق تستخدم لغرض استكمال الإجراءات.
ويضيف خالد الشقصي: بعد اكتمال كافة الإجراءات المطلوبة فإنها ترسل إلى الملحقيات الثقافية العمانية بالخارج والتي ستقوم بدورها بتسجيل الطلبة في المؤسسات التعليمية كل حسب مستواه واستيفائه لمتطلبات الجامعات. وستعلن الوزارة عن مواعيد الندوات التعريفية السنوية المتعلقة بدول الابتعاث وأماكن تنفيذها، والتي سيطلع الطلبة الجدد من خلالها على تجارب الطلاب الذي نالوا شرف الحصول على بعثات خارجية من الدفعات السابقة، إضافة إلى تسليط الضوء على الجوانب القانونية والإجرائية بشأن الهجرة والدراسة، وكذلك الجوانب التي تمس حياة الطالب المبتعث للخارج بشكل عام.