عمان اليوم

ولاية السيب تستعد لاحتفالات واسعة وفعاليات متنوعة بمناسبة عيد الأضحى

07 أغسطس 2019
07 أغسطس 2019

تتضمن الهبطة واحتفالات العيود في الموقع الجديد -

السيب - بشير الريامي -

يتواصل العمل بوتيرة سريعة في الموقع الجديد للهبطة بولاية السيب الذي تم اعتماده من جانب لجنة الشؤون البلدية حيث يقع في المرحلة السادسة بالمعبيلة الجنوبية خلف المركز التجاري مسقط مول وشرق الحي التجاري وستقام فيه لأول مرة هبطة عيد الأضحى المبارك التي تصادف يوم الجمعة القادم الموافق السابع من ذي الحجة وهو التاريخ المعتمد لهبطة ولاية السيب سنويا ضمن الهبطات المعتمدة رسميا على مستوى ولايات السلطنة المختلفة والتي يتم فيها بيع مواشي العيد، كما ستقام في الموقع نفسه مجموعة من الفعاليات تحت مسمى العيود اعتبارا من ثاني أيام عيد الأضحى المبارك وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ والي السيب وتستمر حتى رابع أيام العيد. وستتضمن العيود العديد من الفعاليات الخاصة بالأطفال والكبار وتقديم رقصات من الفنون الشعبية المغناة، ومسابقات ثقافية وترفيهية وعروضا مسرحية والأناشيد الدينية والوطنية على خشبة المسرح المفتوح، وقرية تراثية تحتوي على العديد من التحف العمانية والصناعات التقليدية والأكلات الشعبية العمانية والعديد من مكونات التراث العماني العريق. ويعمل الفريق الذي تم تعيينه لهذا العمل بشكل متواصل مسابقا الزمن من أجل الوصول الى الجاهزية التامة للموقع في الوقت المناسب وتوفير كافة الاحتياجات الضرورية لمرتادي المكان سواء في يوم الهبطة أو في فعاليات العيود.

وقال الشيخ يحيى بن خميس العامري رئيس اللجنة الرئيسية لفعالية العيود بولاية السيب ان العمل متواصل على وتيرة جيدة في الموقع الذي تم اعتماده من جانب اللجنة ويتم حاليا تجهيزه بواسطة المعدات التابعة للمديرية العامة لبلدية السيب وتم البدء في إنشاء القرية التراثية ووصل العمل الى نهايته تقريبا وبدأ تركيب الخيام لسوق الأسر المنتجة وسيتواصل العمل في تركيب المسرح والإنارة التي تم تجربتها، كما تم تهيئة المكان للحلقة (الهبطة) التي سيتم فيها بيع المواشي والأغنام وغيرها من متطلبات العيد. وعن فعالية العيود قال الشيخ يحيى العامري ان الفعالية تحتوي على خمسة أركان وهي القرية التراثية وفعاليات المسرح وكذلك الألعاب الشعبية والترفيهية وكذلك سوق الأسر المنتجة والفنون الشعبية بتواجد فرقتين للفنون الشعبية من الولاية واحدة رجالية والثانية نسائية. وأضاف ان فعاليات العيود ستنطلق في ثاني أيام العيد ولمدة ثلاثة أيام متتالية ابتداءً من الساعة الرابعة عصرا وحتى الساعة التاسعة مساءً وسيكون الافتتاح تحت رعاية سعادة الشيخ إبراهيم بن يحيى الرواحي والي السيب وبحضور المشايخ والرشداء واعيان المنطقة وعضوي مجلس الشورى ممثلي الولاية وعدد من أعضاء المجلس البلدي. وعن القرية التراثية قال إنها تتكون من ثلاث بيئات حضرية وبدوية وبحرية وبها مسرح سيتم فيه تقديم بعض الفنون الشعبية مثل حفل العرس التقليدي في الولاية وكذلك سيكون هناك مكان للتبسيل وعمل الفاغور وعمل المأكولات الشعبية ستقوم به نساء الولاية المشاركات في هذا الاحتفال وسيكون مدخل القرية ممثلا بالمنجور أو الزاجرة وستتكون القرية التراثية أيضا من بيوت قديمة من العرشان وخيم للبدو وبئر ماء وساقية وإظهار بعض الأنشطة مثل صناعة اللبن، وفيما يخص البيئة البحرية سيكون هناك شاطئ بحري وقوارب وشباك وأدوات الصيد وسبلة للصيادين بالإضافة الى أشياء أخرى ندعو الجميع للحضور لاكتشافها والاستمتاع بها. وعن سوق الأسر المنتجة قال العامري سيتم تقسيم السوق الى قسمين الأول خاص لعرض وبيع منتجات الأسر المنتجة من الولاية والجزء الآخر من السوق سيتم تخصيصه للوافدين لعرض وبيع المنتجات الآخرى وعن الألعاب الشعبية قال العامري ان الولاية تزخر بالعديد من الألعاب الشعبية سيتم ممارستها وتقديمها للزوار مثل ألعاب شد الحبل والجواني والبيلوه للبنات وغيرها من الألعاب الشعبية التي سيتم تقديمها. وعن أنشطة المسرح قال ان المسرح سيتضمن تقديم العديد من البرامج والمسابقات الترفيهية للصغار والكبار مع تواجد الشخصيات الكرتونية لإدخال البهجة للصغار مع تقديم جوائز للمشاركين.

وعن الهدف من إقامة هذا الحدث في الولاية ولأول مرة قال الشيخ يحيى العامري نسعى من خلال هذه الاحتفالية أحياء التراث العماني العريق وخاصة فيما يخص تراث وعادات أهالي ولاية السيب وكذلك إذكاء روح التعاون والتآلف بين أفراد المجتمع وتحقيق الترفيه خلال أيام العيد لأفراد المجتمع وولاية السيب تحظى بكثافة سكانية وتحتاج الى برامج ترفيهية.

هبطة سابع بالسيب

كما يتم أيضا الإعداد لموقع خاص بهبطة السيب أو ما تسمى محليا بالحلقة بالقرب من موقع العيود حيث سيتم اعتماد الموقعين رسميا لاحتفالات الولاية بالأعياد. وقال سالم بن محمد الفوري ان حلقة السيب تعتبر من اقدم الحلقات أو الهبطات ومن اكبرها على مستوى السلطنة لكثافة الحضور من باعة ومشترين وقد انتقلت من موقع الى آخر الى ان تم الاتفاق على هذا الموقع الذي تم الاتفاق عليه وستتوفر فيه كافة الخدمات من ضمنها المواقف والمداخل والمخارج للموقع بالاضافة الى دورات المياه وغيرها. واضاف سعينا للعمل على تجهيز المكان بشكل طيب ليكون صورة مميزة تظهر به الولاية مضيفا الى ان الحلقة ستنطلق يوم الجمعة بإذن الله ويصاحبها بيع المواشي من الاغنام والابقار والثيران وغيرها من متطلبات العيد مثل الخصف وادوات الشواء والمشاكيك وورق الموز للشواء والفحم وغيرها وتبدأ من الفترة الصباحية وحتى الفترة المسائية وستستمر لمدة ثلاثة ايام باذن الله وهناك مقترح لاستمرارها ليومين اخرين. واضاف ستشارك الاسر المنتجة وعددها حوالي 50 اسرة منتجة سيخصص لها ركن في الحلقة لعرض منتجاتها بالاضافة الى باعة آخرين من الوافدين. كما سيكون هناك مشاركة للباعة المتنقلين في عرباتهم مثل باعة المشاكيك والقهوة والشاي وغيرها.