انتخــابـات الشــورى تدخــل مـرحــلة الدعــاية الانتخــابيــة

717 مرشحا بينهم 42 امرأة يسعون لنيل ثقة الناخبين قبل يوم التصويت –
متابعة – عبدالله الخايفي –

دخلت الإجراءات التحضيرية لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة مرحلة الدعاية الانتخابية مع إعلان وزارة الداخلية القوائم النهائية للمرشحين والذين بلغ عددهم 717 مرشحا ومرشحة بينهم 42 امرأة من مختلف الولايات والنيابات بمحافظات السلطنة. وبنهاية الخميس 22 أغسطس الجاري ينتهي تقديم طلبات سحب الترشح من بين القوائم النهائية المعلنة للمرشحين. وحتى قبل يوم من نهار التصويت تفتح وزارة الداخلية الباب لتقديم طلبات الدعاية الانتخابية إلكترونيا عبر موقع الانتخابات فيما تتوفر القوائم النهائية للمرشحين عبر الموقع الانتخابي الإلكتروني ومكاتب الولاة.

الخميس 22 أغسطس الجاري نهاية تقديم طلبات سحب الترشح –

وحددت وزارة الداخلية قواعد ووسائل وإجراءات الدعاية الانتخابية ووفقا لنص المادة (44) من قانون انتخابات أعضاء مجلس الشورى يجوز لكل مرشح القيام بالدعاية الانتخابية للتعريف بنفسه ، وذلك من تاريخ إعلان القوائم النهائية للمرشحين حتى اليوم السابق ليوم التصويت، وقد حدد القرار الوزاري رقم 44/‏‏2019 الذي أصدره معالي السيد وزير الداخلية قواعد ووسائل وإجراءات ورسوم الدعاية الانتخابية، وتسهيلاً على المرشحين استحدثت وزارة الداخلية آلية تقديم طلبات الدعاية الانتخابية إلكترونياً عبر موقع الانتخابات elections.om.
وقد أكد القرار الوزاري رقم 44/‏‏2019 لمعالي وزير الداخلية على حق المترشحين لعضوية مجلس الشورى للفترة التاسعة في القيام بالدعاية الانتخابية وفق شروط محددة..
وجاء قرار معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية ليحدد قواعد ووسائل وإجراءات ورسوم الدعاية الانتخابيــة لانتخابـــات أعضـــــاء مجلــــس الشــــــورى في ثماني قواعد شملت اللوحات الإعلانية ونشر المواد الإعلانية «المطبوعات» ونشر الإعلانات في الصحف المحلية ونشر الإعلانات في وسائل الاتصالات والالتقاء بالناخبين وقواعد عامـــة ورسوم الدعاية الانتخابية والتأمين على الدعاية الانتخابية.
وتحتوي الدعاية الانتخابية على صورة المرشح الشخصية واسمه كاملا وعنوانه وسيرته الذاتية ومؤهلاته العلمية والعملية. وحدد القرار أن يكون الالتقاء بالناخبين في مقار الأندية وجمعيات المرأة ويمكن اقتراح المجالس العامة فيما تحظر الدعاية الانتخابية في المؤسسات والجهات الحكومية والمساجد.
ويحق للمترشح تقديم رؤيتـه لخدمـة الولاية في حدود الاختصاصات المقررة قانونا بينما يحظر تقديم أو الوعد بتقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية كما لا يجوز تقديم وعود أو برامج تخرج عن دور عضو المجلس ومهامه وصلاحياته. كما يحظر خداع الناخبين أو التدليس عليهم. وحدد القرار الوزاري ان يتم تركيب اللوحــات للمرشــح فـــي نطـــاق الولايـــة المترشـــح عنهـا بما لا يزيد عن 15 لوحة إعلانية.
وعلى صعيد متصل واستمرارا لسعي وزارة الداخلية نحو تطوير العملية الانتخابية باستخدام التقنيات الحديثة التي تتيح للمواطنين المشاركة في الانتخابات بكل سهولة ويسر تدشن الوزارة نظام التصويت عن بُعد للناخبين الموجودين خارج السلطنة لتسهيل الإدلاء بأصواتهم في انتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة، بحيث لن تكون هناك مقار للانتخابات في بعض السفارات حسب ما كان عليه في الفترات الماضية.
وسيعمل هذا النظام كتطبيق في الهواتف المحمولة الذكية التي تعمل بشريحة الهاتف المتنقل لشركات الاتصالات العاملة بالسلطنة (SIM CARD) المعززة بنظام التصديق الإلكتروني (PKI) وسوف تقوم الوزارة في مرحلة لاحقة بتوضيح جوانب هذا النظام وإجراءاته مع التأكيد على الناخبين الذين سيستفيدون من هذه الخدمة بضرورة تفعيل نظام (PKI) في تلك الشريحة.
وسيتم خلال الانتخابات القادمة لمجلس الشورى للفترة التاسعة انتخاب 86 عضوا لتمثيل 61 ولاية حيث ستحدد اللجنة الرئيسية مراكز الانتخاب بالتعاون مع لجان الانتخابات في كل ولاية بناء على الكثافة السكانية في كل منطقة، حيث يتوقع ان تشهد انتخابات الفترة التاسعة زيادة في عدد مراكز الانتخابات وفقا للاستراتيجية التي تتبعها اللجنة الرئيسية للانتخابات.
وتتشكل العملية الانتخابية من الناخب المطالب بحسن الاختيار وأن يقوم بأداء واجبه كما يجب، دون ضغوطات من أي جهة كانت مغلبا الكفاءة والجدارة فيمن يستحق أن يصل إلى المجلس.
فيما يعتبر المترشح الجزء الآخر من العملية والذي يتولى تقديم نفسه للناخبين وإبراز قدراته العلمية والعملية ومدى إلمامه بالنظام الأساسي للدولة وجميع أحكامه.
وقلد بلغ عدد المرشحين لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة وفق القوائم النهائية 717 مرشحا ومرشحة من مختلف الولايات والنيابات بالسلطنة.
ففي محافظة مسقط بلغ عدد المرشحين في ولاية مسقط مسقط 8 مرشحين، وفي ولاية مطرح 17 مرشحا، وفي ولاية العامرات 18 مرشحا، وفي ولاية بوشر 19 مرشحا، وفي ولاية السيب 35 مرشحا، وفي ولاية قريات 11 مرشحا
وفي محافظة ظفار بلغ عدد المرشحين في ولاية صلالة 26 مرشحا، وفي ولاية طاقة 10 مرشحين، وفي ولاية مرباط 5 مرشحين، وفي ولاية رخيوت 13 مرشحا، وفي ولاية ثمريت 8 مرشحين، وبلغ العدد في ولاية ضلكوت 37 مرشحا، بينما في ولاية المزيونة 22 مرشحا، وفي ولاية مقشن 9 مرشحين، أما في ولاية شليم وجزر الحلانيات 26 مرشحا، وفي ولاية سدح مرشحان اثنان
وفي محافظة مسندم بلغ عدد المرشحين في ولاية خصب 11 مرشحا، وفي ولاية بخاء مرشحين اثنين فقط، وفي ولاية دبا 4 مرشحين، أما في ولاية مدحاء فقد بلغ العدد 6 مرشحين.
وفي محافظة البريمي فقد بلغ عددهم في ولاية البريمي 15 مرشحا ومرشحة، وفي ولاية محضة 5 مرشحين، بينما في ولاية السنينة مرشحان اثنان فقط
وفي محافظة الداخلية بلغ عدد المرشحين في ولاية نزوى 14 مرشحا، وفي ولاية بهلا 21 مرشحا ومرشحة، وفي ولاية منح 8 مرشحين، أما في ولاية الحمراء فقد بلغ عددهم 4 مرشحين، وفي ولاية أدم 4 مرشحين، وفي ولاية إزكي 7 مرشحين، أما في ولاية سمائل 15 مرشحا ومرشحة، وفي ولاية بدبد 4 مرشحين.
وفي محافظة شمال الباطنة بلغ عدد المرشحين في ولاية صحار 13 مرشحا ومرشحة، وفي ولاية شناص 15 مرشحا، وفي ولاية لوى 17 مرشحا ومرشحة، بينما بلغ العدد في ولاية صحم 13 مرشحا ومرشحة، وفي ولاية الخابورة 10 مرشحين، وفي ولاية السويق 8 مرشحين.
وفي محافظة جنوب الباطنة بلغ عدد المرشحين في ولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة 19 مرشحا ومرشحة، وفي ولاية العوابي 6 مرشحين، وفي ولاية نخل 5 مرشحين، وفي ولاية وادي المعاول 5 مرشحين، بينما بلغ العدد في ولاية بركاء 16 مرشحا، أما في ولاية المصنعة فقد بلغ العدد 15 مرشحا.
وفي محافظة جنوب الشرقية بلغ عدد المرشحين في ولاية صور 16 مرشحا ومرشحة، وفي ولاية الكامل والوافي 6 مرشحين، وفي ولاية جعلان بني بو حسن 10 مرشحين، أما في ولاية جعلان بني بو علي 25 مرشحا، وفي ولاية مصيرة 7 مرشحين
بينما في محافظة شمال الشرقية بلغ عدد المرشحين في ولاية إبراء 8 مرشحين، وفي ولاية المضيبي 12 مرشحا، وفي ولاية بدية 5 مرشحين، وفي ولاية القابل 8 مرشحين، وفي ولاية وادي بني خالد 5 مرشحين، وفي ولاية دماء والطائيين 5 مرشحين.
وفي محافظة الظاهرة بلغ عدد المرشحين في ولاية عبري 26 مرشحا ومرشحة، وفي ولاية ينقل 9 مرشحين، وفي ولاية ضنك 4 مرشحين
وفي محافظة الوسطى بلغ عدد المرشحين في ولاية هيماء بمحافظة الوسطى 11 مرشحا، وفي ولاية محوت 9 مرشحين، وفي ولاية الدقم 10 مرشحين، بينما في ولاية الجازر 11 مرشحا.