عـام ٢٠٢٠ اكتمال المرحلة الأولى من مشــروع بركـــاء ماريــنا

السنيدي والعوفي يطلعان على سير العمل –
بركاء ـ من سيف السيابي:-

قام معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي نائب رئيس المجلس الأعلى للتخطيط ومعالي الدكتور حمد بن سعيد العوفي وزير الزراعة والثروة السمكية بزيارة ميدانية لمشروع «بركاء مارينا» وهو المشروع الاقتصادي والسياحي للسلطنة الذي يعتبر الواجهة البحرية الجديدة بولاية بركاء.
واستقبل الشيخ سالم السيابي رئيس مجلس إدارة مجموعة السيابي المنفذ للمشروع الوزيرين وعددا من المسؤولين بحضور إعلامي، حيث رحب السيابي بالمسؤولين واعتبرها خطوة إيجابية تؤكد مدى الاهتمام الذي توليه الحكومة بالمشاريع التنموية بالسلطنة، مؤكدا على التناغم بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص في تنفيذ مشاريع ذات عائدات اقتصادية للسلطنة.
وقدم مدير المشروع نبذة شاملة عن المشروع الذي قسم إلى ثلاث مراحل أساسية تضم ميناء الصيد السمكي « الفيش ماركيت» الذي يقام بمواصفات عالمية وسيوفر الأرضية والبيئة الصحية الملائمة لصيادي ولاية بركاء. إضافة إلى إنشاء عدد من المجمعات التجارية ذات التصميم المبتكر والمتنوع في الخدمات التسويقية والترفيهية للمجتمع والسياح، وأضاف: يقام المشروع على مساحة «١٠٠ ألف متر مربع» ومراحل التنفيذ التي تمت حتى الآن إلى جانب المراحل القادمة تستهدف إنشاء فندق خمس نجوم وكذلك شقق فندقية و«٤٠ شاليها» على شاطئ البحر، إضافة إلى إنشاء ممر للمشاة بطول «كيلو ونصف الكيلو متر» ومزود بأجهزة تمارين تكون متاحة لاستخدام الزائرين، مع مجمعات تجارية متنوعة ما بين سوق تقليدي وتراثي وواجهة للمطاعم والمقاهي مع مول كبير يضم محلات للتسوق ومركزا للسينما ومساحة للتزلج على الجليد وقاعة للبولينج، فيما يضم سوق السمك الحديث ساحة لبيع السمك وسوقا لبيع الخضراوات وآخر لبيع اللحوم والدواجن، كما يحتوي المشروع على واجهة بحرية مزودة بتجهيزات لاستقبال القوارب واليخوت والسفن الكبيرة، بالإضافة إلى مدينة للألعاب المائية التي ستكون بمواصفات دولية.
وقال الشيخ سالم السيابي المستثمر في مشروع بركاء مارينا: تقدر قيمة التكلفة الأولى بـ«٥٠ مليون ريال عماني» لتنفيذ المراحل الثلاث وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى في الربع الأول من عام ٢٠٢٠ وتستكمل حتى عام 2023 بالتوالي. ويتوقع أن تصل قيمة الاستثمار في كامل المشروع بعد التوسع أكثر من «٢٠٠ مليون ريال عماني» مؤكدا على أن الشركات العمانية تملك مقومات كبيرة لتحقيق النجاح وتؤكد مساهمتها في رؤية التنمية للسلطنة.
وأكد الشيخ سالم السيابي على أن المشروع الذي تقوم بتنفيذه الشركة العمانية فالكون للاستثمارات السياحية سيكون جاهزا أمام الزوار في الربع الأول من عام ٢٠٢٠ وسيكون محطة جذب كبيرة لأكثر من ٣٠٠ ألف شخص في أول مراحله وهو مهيأ بمواصفات عالمية من حيث الإنشاء والتصميم المبتكر، الذي سيكون إضافة مميزة للسلطنة. وأشار الشيخ سالم السيابي إلى أن مشروع بركاء مارينا سيوفر أكثر من ١٠٠٠ فرصة وظيفية لأبنائنا العمانيين وهي ضمن رؤية واستراتيجية المشروع بأن يخدم المجتمع العماني ويوفر لهم بيئة عمل كبيرة واحترافية.
وحظي مشروع «بركاء مارينا» بإشادة كبيرة من المسؤولين مؤكدين على أن المشروع يقدم خدمات جديدة ومبتكرة، مشيدين بالعمل الكبير الذي تقوم به مجموعة السيابي الدولية في مشاريع تخدم العملية التنموية والاقتصادية والسياحية بالسلطنة.