1284984
1284984
مرايا

البطيخ يكافح السرطان ويقوي المناعة

07 أغسطس 2019
07 أغسطس 2019

يعتبر البطيخ أحد أشهر الفواكه الصيفية والذي يساعد على مواجهة حرارة الجو وتعويض السوائل المفقودة، وهو قد يكون مثاليا وملائما لمن يبحثون عن خسارة الوزن والتخلص من البدانة.

فيما يلي نذكر لكم أهم فوائد البطيخ التي تعود على الصحة وذلك بحسب ما جاء بموقع « ويب طب»:

  • تقوية المناعة

فوائد البطيخ متعددة بسبب احتواء البطيخ على مضادات أكسدة قوية مثل الكاروتين والليكوبين وفيتامين C يجعل له دور في تقوية المناعة ومحاربة العديد من الأمراض. ومواجهة الالتهابات وخاصة التهابات المفاصل.

  • التخلص من الإمساك

حيث باحتوائه على الألياف القابلة للذوبان ونسبة مياه عالية يساعد على تسهيل حركة الأمعاء وتعزيز صحة الجهاز الهضمي وعمله، والوقاية من الإمساك وحماية القولون وخاصة ضد سرطان القولون.

  • مفيد للحامل

يعتبر البطيخ مصدرا لحمض الفوليك والذي يعد من العناصر المهمة جدا للحامل وخاصة في الشهور الأولى من الحمل فهو يدخل في تركيب الجهاز العصبي للجنين ويحميه من التشوهات وخاصة تشوه الحبل الشوكي وذلك بنسبة 60% إذا ما حصلت الأم على الكمية اللازمة والكافية لها.

  • مفيد لمرضى القلب والكلى

باحتواء البطيخ على نسبة عالية من الماء ومعدن البوتاسيوم والحمض الأميني الستيرولين فهو يلعب دورا كبيرا في خفض ضغط الدم ومساعدة الأوعية الدموية على الاسترخاء والتوسع وبالتالي الوقاية من أمراض القلب والشرايين. وباعتباره مدرا للبول ومفتتا للحصى وخاصة حصى الكلى فهو يساعد كثيرا في علاج أمراض الكلى والتهاباتها. واحتوائه على البوتاسيوم يساعد في تقليل تركيز حمض اليوريك في الدم وإزالة الأملاح.

  • حماية الجلد والبشرة

احتواء البطيخ على مضادات الأكسدة مثل اللايكوبين وفيتامين C يجعل منه ذا فعالية كبيرة لوقاية الجلد من أشعة الشمس والعوامل الخارجية وحمايته ومعالجة التجاعيد ومفيد لنضارة البشرة . وهو يساعد على التئام الجروح ومعالجة الحروق وتسريع شفائها، وذلك لاحتوائه على الحمض الأميني الستيرولين والذي يتحول إلى ارجنين والذي يشجع كريات الدم البيضاء على الوصول إلى مكان الجروح لتسرع شفاءها وتساعد على تعويض الأنسجة التالفة.

  • علاج آلام العضلات

وفقا للعديد من الدراسات فقد وجد أن فوائد البطيخ كبيرة في تقليل ألم العضلات وعلاجه وخفض معدل نبض القلب للرياضيين وخاصة بعد النشاط الرياضي، وذلك لاحتوائه على مادة الستيرولين وهي عبارة عن حمض أميني يتم تحويله لارجنين في الجسم.

هو أحد أهم الأخماص الأمينية المهمة لتحسين الدورة الدموية واسترخاء الأوعية الدموية . بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين B6 والذي يساعد الجسم على تجديد الطاقة واستعادة النشاط.

  • مكافحة السرطان

أثبتت الأبحاث أن احتواء البطيخ على الليكوبين وهو مضاد أكسدة قوي يساعد فعلا في الوقاية من السرطان ومكافحته وخاصة سرطان البروستاتا والثدي والرحم وسرطان القولون والمستقيم.

القيمة الغذائية للبطيخ

يحتوي البطيخ في معظمه على الماء حيث إن 92%من مكوناته ماء و7% كربوهيدرات، ويعد مصدراً غنياً بالألياف الغذائية. من فوائده أنه يحتوي على مادة الكاروتين (فيتامين A) والضرورية لمناعة الجسم، وحمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين B وفيتامين C، كما وانه لا يعتبر مصدراً عالياً بالسعرات الحرارية.