1287018_389
1287018_389
غير مصنف

الغاز العمانية تطبق تقنية المسح الجوي لمرافق الغاز الطبيعي

06 أغسطس 2019
06 أغسطس 2019

مسقط في 6 يوليو/ طبقت شركة الغاز العمانية - إحدى شركات مجموعة النفط العمانية وأوربك- تقنية المسح الجوي باستخدام طائرة الدرون لقدرتها الفائقة والسريعة على استشعار حالات تسرب الغاز من خلال استخدام الأشعة تحت الحمراء. كما تُستخدم الطائرة للكشف عن العيوب التشغيلية والفنية في محطات ضغط الغاز وصمامات الإغلاق المتصلة بخطوط الغاز.

وتعقيباً على تطبيق هذه التقنية قال منصور بن علي العبدلي، مدير عام العمليات بشركة الغاز العمانية: "إن المتابع للثورة التكنولوجية في صناعة النفط والغاز يجد أن تقنية المسح الجوي أضحت واقع يُستفاد منه في مجال العمليات والجدولة المالية، علماً بأن عمليات متابعة الشغيل دأبت منذ بعض الوقت على استهلاك الطاقة البشرية والإنفاق العام عليها. ووجدنا في تقنية المسح الجوي تحقيق الكفاءة التشغيلية والمالية. إذ أظهرت دراسة الجدوى الاقتصادية لهذه التقنية نتائج إيجابية ستساهم في خفض المخصصات والنفقات المالية وضبط عقود الايجار لمركبات التفتيش الدورية لمرافق وخطوط الغاز الطبيعي والوقود، وعقود الشركات المتخصصة للفحص والتدقيق وعقود دراسة المشاريع والقيام بالمسوحات البيانية. حيث ستختصر هذه التقنية كافة هذه الأعمال لتصبح لدى الشركة قاعدة بيانات ذات دقة وجودة عاليتين وكلفة أقل".

وتلتزم الشركة منذ تأسيسها بتطبيق أعلى المعايير للحفاظ على سلامة البيئة والحد من الانبعاثات الناجمة من العمليات التشغيلية والصيانة، ومن المتوقع أن تساهم التقنية الجديدة في استدراك الانبعاث الكربوني مما يساهم بفعالية في التقليل من الآثار الكربونية الخارجة من المركبات المستخدمة في مهام المراقبة الدورية لخطوط الغاز التي تقدر بمسافة 260,000 كم سنوياً. أما من الناحية الصحية ستدعم التقنية إجراءات سلامة صحة الكوادر البشرية من خلال إعادة جدولة الاعمال الميدانية المرهِقة المتمثلة في عمليات التفتيش اليومية والقيادة على الطرقات الوعرة.