بدء أولى هبطات العيد بوادي بني خالد

وادي بني خالد – محمد المصلحي:-

بدأت أمس أولى هبطات عيد الأضحى المبارك بولاية وادي بني خالد بمحافظة شمال الشرقية التي أقيمت فعالياتها بالسوق الأهلي والمعروف بسوق الاثنين بالحي التجاري بقرية مزيرع بالولاية ، حيث تعتبر الهبطة السوق المفتوح الذي يلتقي به البائع والمشتري استبشارا بقدوم العيد السعيد وشراء مستلزمات العيد من التجار والباعة المتجولين .
ومع بداية خيوط النهار نزل المتسوقون إلى الهبطة حيث حجز التجار أماكنهم بالسوق منذ الليلة الماضية لعرض بضاعتهم التي تنوعت وانفردت بموادها الاستهلاكية المتعددة كالحلويات والمكسرات والأدوات المنزلية المختلفة والكماليات والملابس الجاهزة والمشاكيك ولعب الأطفال، وحرص الأهالي على اصطحاب أبنائهم بهدف الاستمتاع بمظاهر هبطة العيد والتعرف والمحافظة عليها كإرث ينفرد به المجتمع العماني ، فضلا عن سوق الأضاحي الذي شهد حركة تجارية تفاوتت في الأسعار نظرا لحجم ووزن الماشية .
ويعتبر سوق لحوم الأضاحي الذي ينظر إليه المتسوقون سنويا في هذا الموسم لاقتناء أضاحيهم حيث بلغت أسعار الماعز 190 ريالا فما دون ، بينما الضأن والخراف النجدية 180 فما دون أما صغار الضأن التي تستخدم للعرسي فتراوحت بين 40 إلى 70 ريالا ، وغالبا تعتمد المواشي على وزنها وحجمها .
كما توفر الهبطة فرصا جيدة لأصحاب الحرف التقليدية والمؤسسات الصغيرة من خلال بيع وعرض منتجاتهم كالسعفيات وبيع عسل التربية العماني والخناجر والسيوف والعصي والملابس الجاهزة والكماليات والمشاكيك وغيرها .
وتتميز محافظات وولايات السلطنة بأسواق الهبطات التي يتوارثها المجتمع العماني ومحافظا عليها حيث تقام فعالياتها قبل عيدي الفطر والأضحى بأيام في مواعيد معينة ومعروفة لدى الجميع وفي أجواء تقليدية مفتوحة ، كما يصطحب الأهالي أبناءهم لمشاركتهم فرحة العيد فضلا عن التعريف بفعالياتها المتنوعة والمختلفة .