1285404
1285404
عمان اليوم

بعثة الحج العمانية تستعرض مع مؤسسة «مطوفي حجاج الدول العربية» تحسين الخدمات

04 أغسطس 2019
04 أغسطس 2019

وضع اللمسات النهائية لمخيمي منى وعرفات -

موفد بعثة الحج العمانية – عامر الأنصاري -

عقدت بعثة الحج العمانية اجتماعا مع المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية بالمملكة السعودية، وذلك في مقر المؤسسة الأهلية بمكة المكرمة.

تضمن الاجتماع تكريم بعثة الحج العمانية للمؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية، وذلك لتقيدها بتنفيذ مذكرة التفاهم التي تم توقيعها من الطرفين شهر مايو الماضي وتضمنت آليات وضوابط تقديم خدمات إضافية بالمشاعر المقدسة لشركات الحج العمانية.

وترأس الاجتماع من الجانب العماني سلطان بن سعيد الهنائي المدير العام للوعظ والإرشاد بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية رئيس بعثة الحج العمانية، ومن جانب المؤسسة محمد حسن معاجيني عضو مجلس إدارة المؤسسة والمشرف على قطاع حجاج الخليج.

وحول الاجتماع قال سلطان الهنائي رئيس بعثة الحج العمانية: «هذا هو اللقاء الثالث الذي أجرته بعثة الحج العمانية من المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية، والتي تشرف على جميع الخدمات التي تقدم لحجاج السلطنة في مخيمي منى وعرفات، وقدرت البعثة جهود هذه المؤسسة في الإخوة المطوفين الخمسة الذين قاموا بإضافات نوعية على هذين المخيمين، ونتوقع استلام المخيمات خلال الأيام القليلة القادمة، وعقدنا هذا الاجتماع لأجل أن نسجل كلمة شكر وتقدير على الالتزام الذي أبدوه بناءً على مذكرة التفاهم التي وقعت مع المؤسسة، وحزمة الخدمات التي التزموا بها، حيث إنها أصبحت مطبقة وواقعا ملموسا، ولا توجد لدى بعثة الحج العمانية أية ملاحظات على ما قدمته المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية، وأيضا لأجل أن نستعد جميعا لاستقبال الحجاج ونكون في خدمتهم بتوفيق الله».

وبدوره تحدث محمد حسن معاجيني قائلا: «طبيعة التعامل بيننا وبين مكتب شؤون حجاج سلطنة عمان راقية جدا، ونعمل سويا على تحسين الخدمات وتجويدها للحجاج، وذلك نتيجة للاجتماعات المكثفة التي تعقد بشكل متواصل، وكل ما نأمله من مكتب شؤون حجاج سلطنة عمان تفعيل التوعية للحجاج بالخدمات المتوفرة واشتراطات الأمن والسلامة، والاستفادة من الخدمات التي تقدمها المملكة العربية السعودية، والابتعاد عن الازدحامات، وغيرها من الأمور التي نتفق بينها جميعا، والتي تصب في النهاية إلى أهداف واضحة وهي سلامة الحاج وصحته وتأديته لمناسك الحج بيسر وسهولة». وتابع: «الحاج يكون في العادة شغوفا ويبذل أقصى ما يملكه من طاقة للوصول إلى الكعبة المشرفة أو للدخول في أماكن الزحام، ولكن نقول إن ذلك قد يفسد على الحاج حجته ويعرقل الآخرين، خاصة وفي مثل هذه الأجواء الحارة، وهنا يكمن دور التوعية».

كما جرى خلال الاجتماع الحديث عن موضوعين آخرين، أحدهما تم طرحه من قبل المؤسسة الأهلية حول تسليم تصاريح شركات الحج والحملات العمانية، وأكد الهنائي بأن التصاريح تأتي تباعا ومرتبطة بوصول شركات الحج العمانية، وأنه من المتوقع في السادس من شهر ذي الحجة أن تكون كل التصاريح مسلمة إلى المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية، وموضوع آخر تقدمت به بعثة الحج العمانية حول تداخل بعض المخيمات بصورة بسيطة، وتم الإشارة من قبل المؤسسة الأهلية إلى أن الموضوع لا يشكل أية مشكلات، وانتهى الاجتماع بالاتفاق على ما تم طرحه.

بعثة الحج العسكرية تغادر اليوم -

تغادر اليوم الإثنين بعثة الحج العسكرية أرض الوطن متوجهة إلى الديار المقدسة والتي يتم تسييرها سنوياً بتوجيهات سامية من لدن جلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة - حفظه الله ورعاه - وتضم عدداً من منتسبي الجهات العسكرية والأمنية ممَنْ هُم على رأس العمل وعدداً من المتقاعدين، وسيكون في وداع البعثة لدى مغادرتها قاعدة السيب الجوية اللواء الركن سالم بن مسلم قطن آمر كلية الدفاع الوطني، وعدد من كبار الضباط بقوات السلطان المسلحة والجهات العسكرية والأمنية الأخرى. وضمن استعدادات رئاسة أركان قوات السلطان المسلحة ممثلة بالتوجيه المعنوي لتسيير بعثة الحج العسكرية لهذا العام، باشَر عدد من إداريي البعثة إجراءاتهم التحضيرية في الديار المقدسة لتوفير المتطلبات الإدارية لاستقبال البعثة وتهيئة المناخ المناسب لتأدية منتسبيها المناسك بكل سهولة ويسر.

كما باشرت مجموعة المقدمة من الإداريين في متابعة مقرات الإقامة في كل من المدينة المنورة ومكة المكرمة ومخيمي منى وعرفات، كما قام الإداريون بالاطلاع على وسائل النقل المخصصة لبعثة الحج العسكرية بالديار المقدسة، والوقوف على كافة سبل الأمن وإجراءات السلامة اللازمة. من جانب آخر تابع الإداريون أيضا المتطلبات التنسيقية في المنافذ الجوية لكل من مطار المدينة المنورة ومطار الطائف، وشاهدوا حجم التعاون الكبير والتسهيلات التي تقدمها السلطات الرسمية بالمملكة العربية السعودية في هذا الشأن.