1285043
1285043
الاقتصادية

تتويج فريق الانطلاقة بالمركز الأول في (هاكاثون) صلالة

04 أغسطس 2019
04 أغسطس 2019

صلالة – عامر بن غانم الرواس -

توج معالي السيد محمد بن سلطان بن حمود البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار، الفرق الفائزة في هاكاثون المدن الذكية بصلالة، ضمن فعاليات الحفل الختامي للمسابقة. حيث توج فريق الانطلاقة بالمركز الأول، وفريق ظفار 360 بالمركز الثاني، وحل (فريق مرسى) المركز الثالث.

وأكد الدكتور علي بن سهيل تبوك، الرئيس التنفيذي لمركز الشرق الأوسط للاستشارات والدراسات في كلمته خلال حفل الختام على أن (هاكاثون صلالة) يهدف لتجميع المبتكرين ومطوري الأنظمة والبرمجيات للتفكير في حلول ذكية لأهم تحديات محافظة ظفار إجمالا وولاية صلالة تحديدا، ويأتي هذا الحدث بالتزامن مع مهرجان صلالة السياحي، وشارك فيه عشرون فريقا من مختلف محافظات السلطنة بوجود موجهين وخبراء مختصين في الابتكار والتقنية الحديثة للإشراف على أعمال الفرق المشاركة.

وقال الدكتور علي تبوك: إن هذا الحدث انقسم إلى ثلاثة أنشطة رئيسية بحسب عدد أيام الفعالية، ففي اليوم الأول ترتب على الفرق المشاركة خوض نشاط عصف ذهني وماراثون للأفكار تم فيه توجيه وتحديد جميع الأفكار المطروحة من قبل الموجهين للارتقاء بها وإضفاء عنصر الابتكار والإبداع لها وضمان عدم تكرارها وتشابهها مع أفكار أخرى محلية أو دولية، أما اليوم الثاني فتم تخصيصه لتنفيذ تلك الأفكار على أرض الواقع والتي كانت على شكل برمجيات وأنظمة ذكية توظف تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، وفي اليوم الثالث والأخير ترتب على الفرق تحضير عروضهم المرئية ونماذج حلولهم لعرضها أمام لجنة التحكيم لاختيار الفرق الثلاثة الفائزة. وقد تمت الاستعانة بمجموعة من الخبراء لتقديم حلقات عمل متخصصة في الابتكار وريادة الأعمال والتفكير التصميمي للوقوف على أهم احتياجات الفرق في مراحل الفعالية الثلاثة. حيث كانت هناك حلقات عمل إجبارية لجميع الفرق وأخرى اختيارية تم تقديمها في أوقات مختلفة لإثراء المعرفة المتخصصة لدى المشاركين والخروج بأفضل الحلول.

وحول آلية التحكيم واختيار الفرق الفائزة، قال تبوك: تبنت المنصة منهجية علمية جديدة في (هاكاثون صلالة) لفرز الفرق واختيار الفائزين ولم تعتمد فقط على حساب المتوسط الحسابي لمجموع درجات المحكمين وهو الشائع اليوم في أغلب المسابقات المحلية والإقليمية.

وجاء (هاكاثون صلالة) كمسابقة ابتكارية استمرت لمدة 48ساعة متواصلة أقيمت في مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بمدينة صلالة في بداية أغسطس 2019م، حيث اشتمل برنامج (الهاكاثون) على زيارة ميدانية للمنطقة الحرة بصلالة، وميناء صلالة، وجولة حرة في مدينة صلالة، إلى جانب عقد حلقات للعصف الذهني للخروج بحلول وأفكار تخدم العاملين في القطاعات المستهدفة، وتضمن البرنامج عروضا تقديمية لطرح هذه الأفكار ومناقشتها وتقييمها من قبل اللجنة المحكمة حيث سيتم تقييم الفرق على أساس كفاءة استخدام البيانات المفتوحة المتاحة عن مدينة صلالة لتنفيذ الحل المبتكر ومدى مساهمة الحلول المبتكرة في تحسين جودة الخدمات وكفاءة القطاعات المستهدفة ومستوى عرض وتقديم المنتج وأخيرا مستوى الإبداع في المنتج واستدامته.

يذكر بأنه شارك في المسابقة عشرون فريقا، وأكثر من ثمانين مشاركا من المطورين والمبرمجين ومصممي الجرافيك ومختصي البيانات، والمبتكرين، والمهندسين والباحثين. وهدف شركاء منصة المدن الذكية من وراء تنظيم (هاكاثون صلالة) إلى البحث عن مشاريع ابتكارية وعلمية ناجحة تسهم في تحسين أداء القطاع اللوجستي، وإتاحة الفرصة للمبتكرين لتقديم حلول للتحديات التي تواجه المدن الذكية بشكل عام ومدينة صلالة بشكل خاص، وتعزيز الشراكة التعاونية بين المؤسسات المختلفة. وكانت منصة المدن الذكية قد اختارت 20 فريقا من الطلاب الباحثين والمبتكرين من مختلف مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة من أصل 133 فريقا قدموا للتنافس لإيجاد حلول علمية وابتكارية ضمن أربعة محاور فرعية تتعلق بقطاع النقل واللوجستيات وحفظ التراث والسياحة في صلالة.

وتعد منصة المدن الذكية أحد مشاريع البرنامج البحثي الاستراتيجي للمدن الذكية التي ينفذها مجلس البحث العلمي بالشراكة مع بلدية مسقط، والمجلس الأعلى للتخطيط، وهيئة تقنية المعلومات، والشركة العمانية للاتصالات عمانتل.