1284031
1284031
الرياضية

الطريق لدوري عمانتل الأندية تبدأ الإعداد على خجل بدون اللاعبين الدوليين

03 أغسطس 2019
03 أغسطس 2019

بدأت أندية دوري عمانتل استعداداتها للموسم الكروي الذي ينطلق في الثالث عشر من سبتمبر المقبل على خجل وفي وقت متأخر جدا وهو الأمر الذي سيكون له تأثير سلبي على أداء الدوري في بدايته بسبب عدم جاهزية معظم الأندية التي بدأ بعضها يتدرب بعناصر جلها من قطاع المراحل السنية وفيما يغيب أبرز العناصر بسبب مشاركتهم في منافسات شجع فريقك بالإضافة إلى عناصر المنتخب الوطني الأول الموجود في معسكر ألمانيا إضافة لعناصر المنتخب العسكري الذي يستعد هو الآخر من أجل المشاركة في دورة الألعاب العالمية العسكرية التي ستقام في الصين في شهر أكتوبر القادم.

ويشرف اتحاد الكرة على تنظيم 9 مسابقات الموسم المقبل وهي كأس السوبر وكأس جلالة السلطان المعظم وكأس الاتحاد ودوري عمانتل ودوري الدرجة الأولى ودوري الدرجة الثانية ودوري تحت 21 سنة ودوري تحت 18 سنة ودوري تحت 16 سنة.

وحددت الرابطة تاريخ بداية ونهاية المسابقات للموسم الرياضي 2019/‏‏‏‏2020، كالتالي: يبدأ الموسم بكأس السوبر 13 سبتمبر المقبل، تنطلق بعدها مسابقة كأس صاحب الجلالة لكرة القدم 30 سبتمبر المقبل، ويتوقع لها أن تنتهي في 20 فبراير2020، ثم مسابقة كأس الاتحاد وتحدد لها أن تبدأ 23 أغسطس المقبل، وتنتهي 29 مارس 2020.

ينطلق بعدها دوري عمانتل 14 سبتمبر المقبل، على أن ينتهي 10 أبريل 2020، والدرجة الأولى في الفترة من 13 سبتمبر المقبل وحتى 3 أبريل 2020، ودوري الدرجة الثانية 20 سبتمبر المقبل وستحدد نهايته لاحقا وفقا لعدد الأندية المشاركة.

كما تقرر أن ينطلق دوري تحت 21 سنة في 22 سبتمبر المقبل، ودوري تحت 18 سنة في 21 سبتمبر المقبل، ودوري تحت 16 سنة في 27 سبتمبر المقبل، ولم تحدد مواعيد انتهاء هذه المسابقات التي ترتبط بعدد الأندية المشاركة. وحددت الرابطة الفترة من 18 يونيو الماضي وحتى 10 سبتمبر المقبل كفترة أولى للتسجيل وتمتد إلى 48 يوما، بينما تحددت الفترة من 1 إلى 28 يناير 2020 كفترة ثانية للتسجيل وتمتد لمدة 28 يوما. وشملت لوائح الرابطة جداول موضحة لأعمار لاعبي جميع المراحل السنية، والحدين الأعلى والأدنى لتسجيل اللاعبين في النظام من محليين وأجانب والشهادات المطلوبة للأجهزة الفنية لمختلف الدرجات،

أما أبرز الشروط بتسجيل لاعبي الفريق الأول بعقود موحدة للمشاركة بدوري عمانتل وكأس جلالة السلطان وكأس الاتحاد بعقود موحدة، وتسجيل ثلاثة لاعبين أجانب (زائد واحد) على ألا يكون من بينهم حارس مرمى، والتزام كل ناد بتسجيل عدد لا يقل عن 5 لاعبين من مواليد 1999 أو أقل سنا بعقود ضمن لاعبي الفريق الأول المقيدين في الحد الأدنى للاعبين(16 لاعبا).

ومشاركة 3 لاعبين على الأقل من مواليد 1999 أو أقل سنا كلاعبين أساسيين في أرضية الملعب ويتم استبدالهم ضمن هؤلاء اللاعبين فقط أو لاعبي دوري تحت 21 سنة أو دور تحت 18 سنة المسجلين في قائمة المباراة، وتسجيل لاعبي المراحل السنية بكشوفات النادي كلاعبي هواة وتتم إجراءات تسجيلهم وانتقالاتهم وفق ما تحدده الآلية الموضحة بلائحة أوضاع اللاعبين وحق التنشئة والشروط والقواعد المحددة لكل مسابقة. ومن خلال نظام التسجيل الإلكتروني المعتمد، وعدم تجاوز مشاركة اللاعبين من مواليد 2003 عن 5 لاعبين في أرضية الملعب بدوري تحت 16 سنة، والتزام الأندية المشاركة بدوري تحت 18 سنة بإشراك 3 لاعبين من مواليد 2003 في أرضية الملعب والتبديل من بينهم. ومن الشروط أيضا، يحق لكل ناد الاستعانة بـ10 لاعبين من المسجلين تحت السن في دوري تحت 21 سنة وتحت 18 سنة للعب في الفريق الأول في كل مباراة، مع تطبيق البند الخاص بعدم اللعب لمدة يومين في المسابقة التالية للمباراة التي يشارك فيها اللاعب، وإلزام الأندية بأن يكون مساعد المدرب عماني الجنسية لجميع الدرجات والمراحل السنية.

27 لاعبا في تدريبات صحار

بدأ الفريق الكروي بنادي صحار تدريباته تحت إشراف المدرب سيبريا الذي قاد أول تدريب للفريق الكروي الذي يستعد لخوض منافسات الدوري. وتم اختيار 27 لاعبا منهم 15 لاعبا من المراحل السنية حيث ترك للمدرب الجديد حرية الاختيار منهم إضافة للعناصر الأخرى الموجودة مع الفريق وهم: فهد بن عبدالسلام ومعاذ الخالدي وحسن العجمي وأحمد مال الله ومحمد السيابي وداود الكحالي وسالم المقبالي وسعود المقبالي والقاسم آل عبدالسلام وفيصل البريكي وإسحاق المقبالي وأيوب السيابي والعراقي ميران خسروا. واستهل سيبيريا التجمع الذي حضرته الأسماء التي تم التعاقد معها والقدامى وبعض العناصر الجديدة بمحاضرة مع اللاعبين تحدث فيها عن مرحلة الإعداد للفريق في المرحلة الحالية وتناول ما يريده من اللاعبين والأسلوب الذي ينتهجه حيث أوضح أنه مدرب مقاتل ويريد اللاعبين أن يكونوا على النهج ذاته. وأعقب ذلك التدريب في الملعب من خلال زيادة الحمل البدني والجري على مسافات وسرعات مختلفة وكان التركيز بعض الشيء على الجانب المهاري وتناول أساليب المراوغة والتمرير من خلال مسارات العبور في أكثر من اتجاه. وأبدت بعض الجماهير التي تابعت التدريبات ارتياحها من المدرب الروماني سيبريا ورأت أنه يتمتع بصفات قيادية جيدة وله حنكته وخبرته الواسعة مع الكرة الخليجية كونه درب في نادي الهلال السعودي وفي نادي الباطن هناك قبل مجيئه لصحار في أول محطة تدريبية له بالسلطنة. وأوضحت الجماهير أن الطموحات يسودها التفاؤل لكبير، لكنها أشارت إلى أن الفريق يحتاج لأدوات من اللاعبين وطالبت مجلس الإدارة بالتحرك على اعتبار قرب الانطلاقة للموسم وعلى اعتبار - أيضا- أن أقرب مسابقة هي كأس الاتحاد في 24 من الشهر الجاري وإبرام تعاقدات على الأقل بين 2 إلى 3 لاعبين محترفين. ورأت الجماهير كذلك أن تصعيد لاعبين من الأولمبي إلى الفريق الأول خطوة جيدة وبوجود المدرب سيبريا من الممكن أن يصنع فريق متميز ورغم فقدان خدمات سمير البريكي وسعيد عبيد وسلمان المقبالي إلا أنه من الممكن أن تعوض بأسماء أخرى والإدارة شغالة على هذا الجانب، وقد وجد مع المدرب مساعده البرتغالي خوسيه مانويل وبحضور بدر بن طالب النقبي المدير الإداري للفريق ومصطفى بن سليمان المقبالي مترجم الفريق وعدد من أعضاء مجلس الإدارة.

كسب تجربته الأولى بالخمسة - الإسكندرية تعد ظفار للعربية والآسيوية -

يواصل فريق نادي ظفار حامل اللقب معسكره التدريبي في مدينة الإسكندرية المصرية وهو النادي الوحيد الذي يقيم معسكرا تدريبيا خارجيا نظرا لارتباطه بالمشاركة في البطولتين العربية والآسيوية إضافة إلى الإعداد والتجهيز لمنافسات الدوري.

ويستعد ظفار الذي خاض أمس أولى تجاربه الودية في معسكر الإسكندرية بدون عناصره الأساسية حيث يغيب عنه 8 لاعبين لوجودهم مع المنتخب الوطني في المعسكر الخارجي بألمانيا.

ويقود يامن الزلفاني تدريبات ظفار الذي أعلن في وقت تجديد عقود كل من أحمد الخميسي وصلاح اليحيائي وعلي البوسعيدي ومحمد المعشري وعبد السلام عامر وحارب السعدي ومحمد المسلمي بينما تعاقد مع عبد العزيز المقبالي وحسين السعدي وفايز الرشيدي وليونيل زوما وهوجو لوبيز والكويتي طلال جازع.

وكسب ظفار أولى تجاربه الودية في معسكر الإسكندرية بتغلبه على برج العربة بخمسة أهداف نظيفة أحرزها الكويتي طلال جازع والغاني عباس ولكل منهما هدفين والأسباني هوجو لبوبيز.

رادان يستعين بلاعبي الأولمبي في إعداد النصر 

بدأ فريق نادي النصر استعداداته بعد وصول المدرب رادان مباشرة حيث خاض أول تدريب له بحضور عناصر الفريق الأولمبي الذي يتم التركيز عليهم وتجهيزهم خاصة وأن الفريق مقبل بعد أيام للمشاركة في كأس مهرجان صلالة السياحي الذي سيكون محطة إعداد للفريق قبل خوض منافسات البطولة العربية والدوري.

وتضم قائمة النصر الحالية كلا من إبراهيم المخيني وعبد الرحمن الغساني وعبد المجيد اليحمدي وعبد الله نوح وعمر المالكي وعمر عادل وفهمي دوربين وأنور مبارك وسلطان سعيد وغانم الحبشي بالإضافة للاعب كرواتي وآخر برازيلي يخضعان للتجربة وستكون بطولة كأس مهرجان صلالة فرصة لهما من أجل إثبات الوجود.

جوران يصل اليوم ويبدأ المهمة غدا - سوري إبراهيم يربك استعدادات السيب.. والبحث عن معسكر خارجي -

بدأ الفريق الكروي بنادي السيب تدريباته من السبت الماضي تحت قيادة المدرب سعيد الرقادي. وينتظر أن يصل اليوم للسلطنة الكرواتي جوارن ميسفيتش الذي تم التعاقد معه لتولي قيادة الفريق وسيبدأ غدا مهمته رسميا مع الفريق.

وتم اختيار 30 لاعبا في قائمة الفريق الكروي والذين سيشاركون مع الفريق هذا الموسم وهم أمجد الحارثي وجمعة الحبسي وأحمد فرج ومروان تعيب وسليم الشبيبي وزاهر الأغبري وإيهاد البلوشي وسعود الفارسي وسعيد الفارسي ومحمد الغساني وعبدالله الشبيبي وإبراهيم الزدجالي وباسل الرواحي ومحمد رمضان وإبراهيم الصوافي ويوسف المالكي ومازن السعدي ويونس المشيفري وعيد الفارسي وعبد العزيز الغيلاني وخالد البريكي وحاتم الروشدي وسوري إبراهيم وجيبولا بالإضافة إلى خمسة لاعبين من مواليد 1999 سيتم اختيارهم من قبل الجهاز الفني.

ويبحث السيب العائد لدوري الأضواء عن مكان له بين فرق المقدمة بعد سلسلة التعاقدات التي أعلن عنها ومن المنتظر أن تتضح الصورة أكثر حول مراحل إعداد الفريق خاصة وأن هناك اتصالات جارية حالية من أجل تأمين معسكر خارجي قبل انطلاق الموسم.

من جانب آخر أربك اللاعب الأيفوري سوري إبراهيم استعدادات السيب بعد أن وقع عقدا مع نادي جدة السعودي وأصدر نادي السيب أمس بيانا نشر في موقع النادي بأن اللاعب وقع عقدا تجديدا مع نهاية الموسم وبعقد مالي أكبر من عقده السابق واستلم اللاعب قبل مغادرته السلطنة جزءا من مستحقات العقد الجديد وحتى الآن لم يصل إلى إدارة النادي أي شيء رسمي حسب ما يتداول عن توقيعه لأحد الأندية السعودية وفي حالة ثبوت ذلك سيتم التعامل معه حسب العقد الموقع.