أسعار النفط العالمية تتعافى بعد هبوطها في الجلسة السابقة بفعل الرسوم الأمريكية

خام عُمان ينخفض 2.28 دولار –
عواصم العالم- وكالات: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر أكتوبر القادم (38ر61) دولار أمريكي.
وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد أمس انخفاضًا بلغ دولارين أمريكيين و(28) سنتًا مقارنة بسعر امس الأول الذي بلغ (66ر63) دولار أمريكي.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر أغسطس الجاري بلغ (61) دولارا أمريكيا و(72) سنتًا للبرميل منخفضًا بمقدار (8) دولارات أمريكية و(27) سنتاً مقارنة بسعر تسليم شهر يوليو الماضي. وارتفعت أسعار النفط العالمية نحو اثنين بالمائة أمس، لتتعافى بعد تكبدها أكبر خسائرها في سنوات مع فرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مزيدا من الرسوم على الواردات الصينية، مما أدى لاشتداد الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين ومستهلكين للخام في العالم.
وهبطت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت أكثر من سبعة بالمائة امس الأول، في أكبر انخفاض لها فيما يزيد على ثلاث سنوات. ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة نحو ثمانية بالمائة مسجلا أسوأ أداء يومي في أكثر من أربع سنوات.
ووضع هذا الهبوط نهاية لموجة صعود هشة مدفوعة بانخفاض مطرد في المخزونات الأمريكية، على الرغم من أن الطلب العالمي يبدو مهتزا بسبب النزاع التجاري.
وبحلول الساعة 0657 بتوقيت جرينتش، ارتفعت عقود برنت 1.21 دولار أو اثنين بالمائة إلى 61.71 دولار للبرميل، بينما زادت عقود الخام الأمريكي 87 سنتا أو 1.6 بالمائة إلى 54.82 دولار للبرميل.
وقال ترامب امس الأول: إنه سيفرض رسوما بنسبة عشرة بالمائة على واردات صينية بقيمة 300 مليار دولار اعتبارا من أول سبتمبر، وقد يزيد الرسوم أكثر إذا لم يتحرك الرئيس الصيني شي جين بينغ بسرعة أكبر للتوصل إلى اتفاق تجاري.
من جانب آخر أظهرت بيانات وزارة الطاقة الروسية أمس أن إنتاج روسيا من النفط بلغ 11.148 مليون برميل يوميا في يوليو، مقارنة مع 11.155 مليون برميل يوميا في يونيو .
وبالأطنان، بلغ إنتاج النفط 47.149 مليون طن مقارنة مع 45.653 مليون في يونيو.
وبلغ إنتاج الغاز 54.66 مليار متر مكعب في الشهر الماضي، أو ما يعادل 1.76 مليار متر مكعب يوميا، مقارنة مع 54.38 مليار متر مكعب في يونيو.
وأشارت البيانات إلى أن صادرات النفط الروسية عبر خطوط الأنابيب بلغت 4.609 مليون برميل يوميا في يوليو .