1283712
1283712
الرياضية

ظفار والنصر يواجهان التحدي العربي بطموح وإصرار

02 أغسطس 2019
02 أغسطس 2019

إعلان جدول مباريات دوري الأبطال -

كتب : ياسر المنا -

جاءت قرعة النسخة القادمة من بطولة دوري أبطال العرب التي سيمثل فيها ظفار بطل الدوري ووصيفه النصر الكرة العمانية، الكرة قاسية لحد ما وهي تضع الثنائي في مواجهة أندية قوية وصاحبة طموحات كبيرة وقدرات فنية كبيرة.

رغم ذلك تبدو الطموحات عالية عند الثنائي العماني المشارك في البطولة ليمضيا بعيدا في منافساتهما ويبلغا الأدوار النهائية ويحسّنا صورة المشاركات الخارجية للأندية العمانية في هذه البطولة. يشارك ظفار والنصر في دوري أبطال دوري العرب في ظل سجل متأرجح النتائج للفرق التي شاركت في البطولة والتي لم تنجح في الذهاب بعيدا في المنافسة وظلت تودع الملعب الإقليمي مبكرا.

واستمر الإخفاق العربي حتى النسخة الماضية بخروج الشباب من الدور الأول بعد خسارته أمام فريق الهلال السعودي وهو ما يجعل المشاركة هذه المرة عامرة بالتحدي والطموحات والرغبة في أن يتعدل الوضع وتتحسن الصورة ويكون بالإمكان أفضل مما كان في السابق. ويكشف واقع (لم ينجح أحد) في الملاعب العربية عن مشاكل فنية حقيقية تعيشها الأندية العمانية في ظل عدم قدرتها على تحقيق النتائج الإيجابية مقارنة مع أندية لا تتفوق عليها كثيرا في القدرات والإمكانات المادية.

يبرز حصاد الأندية العمانية التي ظلت تمثل الكرة بالسلطنة في البطولة الخارجية بصورة عامة أن ثمة مشاكل فنية تعترض المسيرة وتحول دون تحقيق النجاحات وهو ما يجب أن يكون نصب أعين المسؤولين في الناديين ظفار والسويق للاستفادة من الدروس والتجارب السابقة والعمل بجدية لفرض الوجود وإثبات الذات في هذه المرة عبر تخطي الأدوار الأولية والمنافسة على لقب البطولة.

تكشف التجارب الماضية عن وجود عقبات فنية وإدارية ظلت تؤثر سلبا على المشاركة الآسيوية.

وهذه العقبات مستمرة وتعاني منها الكرة العمانية الباحثة عن الاحتراف الحقيقي من دون أن تبلغه في ظل عدم تفرغ اللاعبين وارتباطهم بوظائف ومشاركات أخرى كانت خصما في بعض الأحيان على مشاركة الفرق وتقلل من فرص نجاحها.

وسيكون على ظفار والنصر الاستفادة من الدرس وقراءة الواقع جيدا حتى يأتي الاستعداد للمشاركة هذه المرة مختلفا وينجح الثنائي في الدفاع بقوة عن الكرة العمانية ولفت الأنظار لتطورها وقدرة أنديتها على مقارعة الفرق العربية الأخرى بجدارة.

بات مسار ظفار والنصر واضحا في البطولة فبعد أن تم الكشف عن نقاب المواجهات عبر مراسم القرعة في الشهر الماضي أعلن الاتحاد العربي لكرة القدم مواعيد مباريات الأندية العربية في دور الـ32 من مسابقة كأس محمد السادس للأندية الأبطال.

ستنطلق رحلة ظفار والنصر في شهر سبتمبر بعد أيام قليلة من بداية الدوري وهو ما يفرض عليهما أن يكونا في قمة الجاهزية من أجل تدشين المسيرة عبر بداية قوية ونتائج إيجابية في المباراة الأولى لتسهيل مهمة العبور في الإياب.

سيبدأ فريق ظفار مشواره في المنافسة بمواجهة منافسه فريق مولودية الجزائر يوم 24 سبتمبر بالجزائر ذهابا على أن تقام مباراة الإياب 30 سبتمبر 2019 بمدينة صلالة.

ويستضيف نادي النصر فريق نادي الجزيرة الإماراتي في مباراة الذهاب يوم 14 سبتمبر المقبل بصلالة، فيما تقام مباراة الإياب 23 سبتمبر بمدينة أبوظبي.

وفي بقية المباريات يواجه نادي الوصل الإماراتي نظيره الهلال السوداني، ذهابا 20 أغسطس2019 بملعب زعبيل بمدينة دبي، فيما تقام مباراة الإياب 30 أغسطس 2019 بمدينة الخرطوم.

ويلتقي الاتحاد السعودي نظيره العهد اللبناني بمدينة جدة ذهابا 20 أغسطس 2019، فيما تقام مباراة الإياب بمدينة بيروت 27 أغسطس 2019.

ويواجه النادي الإسماعيلي المصري فريق الأهلي الليبي 4 سبتمبر ذهابا بمدينة الإسماعيلية وتقام مباراة الإياب 27 سبتمبر في ملعب يتم تحديده لاحقا.

مباراة الاتحاد السكندري والعربي الكويتي 27 أغسطس بملعب صباح السالم بالكويت وتقام مباراة العودة 27 سبتمبر بالإسكندرية.

ويواجه الترجي التونسي نظيره النجمة اللبناني في 22 أغسطس بالمدينة الرياضية ببيروت، على أن يحدد موعد لقاء العودة لاحقا.

ويلتقي النجم الساحلي مع شباب الأردن 29 أغسطس بالأردن، وتقام مباراة العودة 24 سبتمبر بمدينة سوسة التونسية.

ويواجه شباب قسنطينة الجزائري فريق المحرق البحريني 27 أغسطس 2019 بالجزائر، وتقام مباراة العودة 17 سبتمبر 2019 بالبحرين.

ويخوض الكويت الكويتي مواجهة الشرطة العراقي ذهابا 28 أغسطس بالكويت، فيما تقام مباراة الإياب يوم 23 سبتمبر 2019 بملعب كربلاء بالعراق.

القوة الجوية العراقي يستضيف السالمية الكويتي 29 أغسطس بكربلاء بالعراق ذهابا، وتقام مباراة العودة 24 سبتمبر 2019 بالكويت.

الوداد المغربي سيحل ضيفا على المريخ السوداني 31 أغسطس 2019 في مباراة الذهاب، وتقام مباراة الإياب 18 سبتمبر 2019 بالدار البيضاء.

ويلتقي الجيش السوري نظيره نواذيبو الموريتاني 1 سبتمبر 2019 بمدينة البصرة العراقية ذهابا، وتقام مباراة الإياب 21 سبتمبر بالعاصمة الموريتانية نواكشوط.

ويواجه الرجاء المغربي فريق هلال القدس الفلسطيني 21 سبتمبر ذهابا بالدار البيضاء، وتقام مباراة الإياب 3 أكتوبر 2019 بمدينة القدس.

وينتظر أوليمبك آسفى المغربي المتأهل من المجموعة الأولى من الدور التمهيدي حيث من المقرر أن يواجه أحد الفرق الآتية في موعد يتم تحديده لاحقا: الزوراء العراقي والرفاع البحريني واتحاد طنجة المغربي وفريق ديكيداها إف سي الصومالي.

ويلتقي نادي الشباب السعودي في موعد يتم تحديده لاحقا مع المتأهل عن المجموعة الثانية للدور التمهيدي، حيث تضم كلا من البنزرتي التونسي وشبيبة الساورة الجزائري وفولكان بطل جز القمر ونادي بورت بطل جيبوتي. يذكر أن النجم الساحلي استطاع في النسخة السابقة، والتي حملت كأس زايد للأندية الأبطال، أن يُحقق لقب البطولة على حساب الهلال السعودي بعد انتصار الفريق التونسي بهدفين مقابل هدف.