العرب والعالم

برهم صالح يؤكد على التوصل الى تفاهمات لحل الإشكاليات العالقة مع تركيا

31 يوليو 2019
31 يوليو 2019

الكويت والعراق تبحثان ملف المفقودين في الحرب -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي-(أ ف ب) -

أكد الرئيس العراقي برهم صالح، على ضرورة التوصل الى تفاهمات طويلة الأمد ومرضية لحل الإشكاليات العالقة بين العراق وتركيا.

وقال بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية، إن «برهم صالح استقبل مبعوث الرئيس التركي لشؤون المياه ويسل آر أوغلو امس، حيث تم بحث الإشكاليات العالقة بين تركيا والعراق في ملف المياه وأهمية تطوير العلاقات الثنائية خدمة لمصالح الشعبين».

وشدد الرئيس العراقي، على «ضرورة التوصل الى تفاهمات طويلة الأمد ومرضية لحل الإشكاليات العالقة بين العراق وتركيا في ملف المياه وبما يضمن حقوق البلدين»، مجدداً تأكيده على أن «قضية المياه تشكل أولوية في مسار علاقتنا مع الجارة تركيا».

وأعرب صالح عن امله ان «تتوصل اللجان بين البلدين الى حلول جذرية للحصص المائية بما يحقق مصالحهما المشتركة».

على الصعيد الامني، تمكنت مفارز المديرية العامة للاستخبارات والأمن، من القبض على ٥ مطلوبين للقضاء بمناطق متفرقة من العاصمة بغداد.

وقالت وزارة الدفاع في بيان، إن «مفارز مديرية استخبارات وامن بغداد الميدانية التابعة إلى المديرية العامة للاستخبارات

و الأمن وبالتعاون مع مفارز أمنية مشتركة تمكنت من القبض على (5) مطلوبين للقضاء وذلك من خلال تواجدهم في مناطق متفرقة من العاصمة صادره بحقهم مذكرات قضائية وفق مواد قانونية مختلفة»، مبينة انه تم «إحالة المتهمين إلى الجهات المختصة لإكمال التحقيق».

على صعيد آخر عقدت لجان من الصليب الأحمر والكويت والعراق أمس إجتماعا في عمان بحث خلاله ملف المفقودين منذ اجتياح العراق الكويت عام 1990.

وعقد الإجتماع في أحد فنادق عمان بحضور أمين عام وزارة الخارجية العراقية حازم اليوسفي ومدير عام اللجنة الوطنية لشؤون الاسرى والمفقودين الكويتيين ربيع العدساني، على ما افادت مراسلة فرانس برس.

وقال اليوسفي، عقب الإجتماع المغلق، للصحفيين إن «هذا ملف شائك جدا ومنذ 30 عاما ونحن في العراق والكويت الشقيقة نبحث هذا الملف ونحاول ايجاد حلول واقعية له».

وأضاف أنه تم «العثور على رفات نعتقد انه يعود لمفقودين كويتيين في محافظة المثنى في مارس الماضي».

وبحسب اليوسفي فإن نتائج «الفحوصات الأولية أظهرت تطابق بعض العينات مع قاعدة البيانات الكويتية الخاصة بالأسرى والمفقودين».

وأشار المسؤول العراقي إلى أن «عملية العثور هذه جاءت بعد 14 سنة من آخر عملية عثور على رفات مفقودين كويتيين».

من جهة أخرى، وفي ما يتعلق بتصريحات حديثة لمحافظ المثنى (جنوب العراق) بخصوص العثور على مقبرة جماعية جديدة في بادية السماوة يعتقد انها لمفقودين كويتيين، قال اليوسفي إنه «بحسب ما أكد السيد المحافظ فإنها معلومات شبه مؤكدة».

وأشار أيضا إلى «قرب تسليم دفعة جديدة من المحفوظات الكويتية محتمل أن تكون بعد عيد الأضحى المبارك تحتوي كتبا كويتية تعود للمكتبة المركزية والجامعات الكويتية».

وأكد تصميم العراق «على انهاء هذه الملفات جميعها، ملف المفقودين والأرشيف والمحفوظات الكويتية وأملاك الكويتيين الموجودة في العراق».