العرب والعالم

السفير الأمريكي بإسرائيل: نؤمن بـ «الحكم الذاتي» للفلسطينيين وليس «الدولة»!

31 يوليو 2019
31 يوليو 2019

نتانياهو: «لن يتم اقتلاع أي مستوطنة» -

القدس - الأناضول: قال السفير الأمريكي لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان، إن الإدارة الأمريكية تؤمن بالحكم الذاتي والمدني الفلسطيني، وليس الدولة الفلسطينية.

وقال فريدمان في مقابلة مع شبكة الأخبار الأمريكية (سي أن أن): نحن نؤمن بالحكم الذاتي الفلسطيني، نحن نؤمن بالحكم الذاتي والمدني الفلسطيني، نعتقد أن الحكم الذاتي يجب أن يمتد حتى النقطة التي يتداخل فيها مع الأمن الإسرائيلي، إنه وضع معقد جدا».

وفريدمان، هو أحد أعضاء الفريق الأمريكي الذي يترأسه كبير مساعدي الرئيس الأمريكي جارد كوشنر، المُكلف بصياغة الخطة الأمريكية لحل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، المعروفة باسم صفقة القرن. ويُعتبر فريدمان من المقربين جدا من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ومن المحتمل أن تعلن الإدارة الأمريكية في وقت لاحق من هذا العام، عن تفاصيل «صفقة القرن».

ورفض فريدمان، في المقابلة التي بثت مساء امس الاول، المخاوف من أن الأمور تنزلق باتجاه حل الدولة الواحدة، وقال: «لا أعتقد أن أي شخص مسؤول في إسرائيل، يسعى من أجل حل الدولة الواحدة».

وأضاف: «لا أعتقد أن هناك بالفعل حركة سياسية جادة في إسرائيل، تسعى إلى حل الدولة الواحدة، ولا أعتقد أن أيا من الأعمال التي قامت بها إسرائيل أو نحن، خلال العامين الماضيين تقودنا الى هذه النقطة». وردا على سؤال إن كانت خطة كوشنر تؤيد فكرة حل الدولتين، قال: «لم نستخدم هذه العبارة، لكن هذا ليس لأننا نحاول الدفع باتجاه حل الدولة الواحدة، إن المشكلة التي نواجهها هي الموافقة المسبقة على الدولة، لأن كلمة (الدولة) تتشابك مع العديد من القضايا المحتملة التي نعتقد أنها تلحق الضرر بنا لاستخدام هذه العبارة».

ويطالب الفلسطينيون بحل يؤدي الى قيام دولة فلسطينية مستقلة، عاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967.

وكانت القيادة الفلسطينية قد أوقفت اتصالاتها السياسية مع الإدارة الأمريكية نهاية عام 2017، بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية الى القدس.

من جهة ثانية، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، إن المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، ستبقى إلى الأبد.

ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية عن نتانياهو، قوله خلال زيارة الى مستوطنة إفرات (جنوب القدس)، امس: «لن يتم اقتلاع أي مستوطنة أو مستوطن»، وأضاف: «لقد انتهى هذا الأمر (إخلاء مستوطنين)، ما نقوم به هنا سيبقى إلى الأبد».

تصريحات نتانياهو، جاءت بعد ساعات على مصادقة المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينت) على مخطط لبناء 6 آلاف وحدة استيطانية إسرائيلية في الضفة الغربية.

بالمقابل، صادق «الكابينيت»، امس الاول، على السماح للفلسطينيين ببناء 715 وحدة سكنية في المناطق المصنفة «ج» بالضفة، حسب «محطة الأخبار الإسرائيلية 13» (خاصة).

وتُشكل المنطقة «ج» نحو 60% من مساحة الضفة الغربية وتخضع، بموجب الاتفاقات الانتقالية الفلسطينية-الإسرائيلية، للسيطرة الإسرائيلية الكاملة.