هطول أمطار الخير على عدد من الولايات «والأرصاد» تتوقع استمرارها اليوم

جبل شمس يسجل 12 درجة مئوية للحرارة الصغرى –
متابعة – نوح المعمري وأحمد المعمري –

استمر هطول الأمطار المتفرقة أمس وأمس الأول على عدد من ولايات السلطنة؛ مما أدى إلى جريان الأودية والشعاب، حيث شهدت ولايات إزكي وصور والمضيبي والقابل ودما والطائيين والبريمي أمطارًا متفرقة تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة سال على إثرها عدد من الأودية مثل وادي سدم بالطائيين وأودية إزكي، مما ساعد على زيادة منسوب المياه وانخفاض في درجات الحرارة. وسجل عدد من ولايات السلطنة درجة حرارة صغرى دون الثلاثينات حيث وصلت في جبل شمس إلى 12 درجة مئوية و22 درجة في الجبل الأخضر، وتراوحت درجات الحرارة في محافظة ظفار ما بين 18 إلى 25 درجة مئوية، فيما تبلغ درجة الحرارة العظمى في محافظة مسقط 40 درجة مئوية والصغرى 34 درجة مئوية، أما في مدينة صلالة فتبلغ درجة الحرارة العظمى 27 درجة والصغرى 25 درجة مئوية.
وأشارت المديرية العامة للأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني إلى استمرار تشكل السحب الركامية وهطول أمطار متفرقة على جبال الحجر والولايات المجاورة خلال فترة ما بعد الظهيرة وحالة الطقس اليوم غائم جزئيًّا إلى غائم على المناطق الساحلية لمحافظة ظفار والجبال المجاورة مع تساقط الرذاذ المتقطع وغائم جزئيًا على بقية محافظات السلطنة مع فرص لهطول أمطار متفرقة على جبال الحجر والولايات المجاورة، مع احتمال تصاعد الغبار بفعل الرياح النشطة على المناطق الصحراوية والمكشوفة، وتهب على الأجزاء الساحلية من بحر عُمان رياح شمالية شرقية إلى شرقية خفيفة إلى معتدلة خلال النهار تتحول إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة خلال الليل، وتهب على بقية محافظات السلطنة رياح جنوبية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة وتكون نشطة على الأجزاء الساحلية من بحر العرب.
ويكون البحر هائج الموج على سواحل بحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له خمسة أمتار، وهادئ إلى متوسط الموج على سواحل بحر عُمان ومحافظة مسندم ويصل أقصى ارتفاع له مترًا ونصف المتر. وتنبه المديرية العامة للأرصاد الجوية من تدني مستوى الرؤية الأفقية أثناء هطول الأمطار الرعدية.
وتشكل الضباب وتساقط الرذاذ على المناطق الساحلية والجبال المجاورة لمحافظة ظفار، وهائج الموج على سواحل بحر العرب.
وهطلت على عدد من قرى ولاية دما والطائيين أمطار متفاوتة الغزارة استبشر بها الأهالي خيرا خلال هذه الأيام الصيفية الحارة أسهمت في تلطيف درجة حرارة الجو وبرودته.
الأمطار التي هطلت تركزت على قرى إسماعية وخبة وقرى مقطع بالجبل الأبيض تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة والخفيفة سال على إثرها عدد من الأودية والشعاب، حيث جرت أودية سدم ونجد إسماعية والجحل بخبة ووادي بسوت ووادي مقطع وعدد من الشعاب على رؤوس الجبال، الجدير بالذكر أن هذه الأودية تصب في مدخل وادي ضيقة المؤدي إلى سد وادي ضيقة، كما تسهم هذه الأودية والشعاب بشكل كبير في رفد أفلاج القرى التي يعتمد عليها الأهالي اعتمادا كليا في ري المزارع والنخيل.