1282710
1282710
الاقتصادية

نفط عُمان يرتفـع 1.5 دولار أمريـكـي إلى 65٫28

31 يوليو 2019
31 يوليو 2019

توقعات بارتفاعه 2٫15 دولار في سبتمبر -

وكالات: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر سبتمبر القادم أمس (65.28) دولار أمريكي.

وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد ارتفاعًا بلغ دولارًا أمريكيًا واحدًا و(50) سنتًا مقارنة بسعر يوم الثلاثاء الذي بلغ 63.78 دولار أمريكي.

وبلغ معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر أغسطس المقبل (61) دولارًا أمريكيًا و(72) سنتًا للبرميل منخفضًا بمقدار (8) دولارات أمريكية و(27) سنتاً مقارنة بسعر تسليم شهر يوليو الماضي.

وأفادت حسابات أجرتها رويترز من واقع بيانات بورصة دبي للطاقة أمس أن سعر البيع الرسمي للخام العماني في سبتمبر سيرتفع 2.15 دولار إلى 63.87 دولار للبرميل.

وأوضحت أن سعر البيع الرسمي لشحنات سبتمبر من الخام العماني هو متوسط سعر التسوية اليومي للخام على مدى يوليو لعقد شهر أقرب استحقاق.

وصعدت أسعار النفط للجلسة الخامسة أمس بدعم من انخفاض المخزونات الأمريكية وتوقعات المستثمرين بأن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) تكاليف الاقتراض لأول مرة منذ الأزمة المالية قبل أكثر من عشرة أعوام.

عالميا ارتفعت أسعار النفط نحو اثنين بالمائة إلى أعلى مستوياتها خلال أسبوعين بفعل التفاؤل بأن يخفض الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة هذا الأسبوع للمرة الأولى فيما يزيد على عشر سنوات، مما يعزز توقعات الطلب في أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم.

ومن المتوقع أيضا انخفاض مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة للأسبوع السابع على التوالي. وفي يومها قبل الأخير كعقد أقرب استحقاق، زادت العقود الآجلة لخام برنت تسليم سبتمبر 1.01 دولار بما يعادل 1.6 بالمائة لتبلغ عند التسوية 64.72 دولار للبرميل، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.18 دولار أو 2.1 بالمائة ليغلق عند 58.05 دولار.

وسجل الخامان أعلى مستويات إغلاق لهما منذ 15 يوليو للجلسة الرابعة على التوالي.

لكن على مستوى الشهر، مازال من المنتظر أن ينخفض الخامان نظرا لاستمرار المخاوف بشأن الطلب على النفط، مع هبوط برنت أكثر من اثنين بالمائة والخام الأمريكي أقل من واحد بالمائة. وقال برايان كيسينس مدير المحفظة لدى تورتويز لإدارة استثمارات الطاقة «النفط الخام ارتفع لأسباب منها توقع تراجع ملموس آخر للمخزون هذا الأسبوع فضلا عن التوترات التي ما زالت محتدمة في مضيق هرمز» مشيرا إلى أن «احتمال خفض أسعار الفائدة ومحادثات التجارة الأمريكية الصينية يدعمان توقعات الاقتصاد.»

وبدأ مسؤولو البنك المركزي الأمريكي اجتماعا لمدة يومين، ومن المتوقع أن يخفضوا سعر الفائدة مع تجديد الرئيس دونالد ترامب دعوته لمجلس الاحتياطي إلى خفض كبير لسعر الفائدة.

وكشفت بيانات معهد البترول الأمريكي أن مخزونات النفط في الولايات المتحدة انخفضت مجددا في الأسبوع الماضي وكذلك مخزونات البنزين ونواتج التقطير.

وانخفضت مخزونات الخام ستة ملايين برميل إلى 443 مليون برميل في الأسبوع المنتهي يوم 26 يوليو، مقابل توقعات بانخفاضها 2.6 مليون برميل في استطلاع أجرته رويترز لآراء محللين.