افتتاح 3 محطات محولات كهربائية في شمال الشرقية بتكلفة 46 مليون ريال

في إطار توسعة الشبكة الوطنية الموحدة –
العمانية لنقل الكهرباء: المشاريع تلبي الطلب وتُسهم في زيادة استقرار وموثوقية الشبكة –

افتتحت الشركة العمانية لنقل الكهرباء أمس ثلاث محطات محولات كهربائية في كل من ولايات القابل وبدية ونيابتي سناو وسمد الشان بولاية المضيبي تحت رعاية الشيخ يحيى بن حمود بن حمد المعمري محافظ شمال الشرقية بهدف تعزيز وتطوير شبكة النقل الموحدة.
وبلغت التكلفة الإجمالية لهذه المشاريع حوالي 46 مليون ريال. وتعتبر محطة محولات القابل بجهد 400/‏‏132 ك.ف الأولى من نوعها في شبكة كهرباء السلطنة وأول محطة جهد 400 ك.ف في محافظة شمال الشرقية وقد بلغت تكلفة إنشائها قرابة 18 مليون ريال خلال فترة إنجاز بلغت 24 شهراً. وتأتي المحطة لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في السلطنة نتيجةً للنمو العمراني والاقتصادي المتزايد وتقليل الاعتماد على محطة توليد الكهرباء في ولاية الكامل وللمساهمة الفعالة في زيادة استقرارية وموثوقية شبكة الشركة العمانية لنقل الكهرباء.
وستقوم محطتا محولات كهربائية في منطقتي سمد الشأن وسناو بجهد ١٣٢/‏‏ ٣٣ ك.ف وخطوط النقل الهوائية المرتبطة بها بتزويد المنطقتين والمناطق المجاورة بالطاقة الكهربائية لغرض استيعاب النمو الاستهلاكي المتزايد في الكهرباء ولتخفيف الأحمال الكهربائية العالية عن محطة كهرباء المضيبي الحالية، وقد بلغت القيمة الإجمالية للمشروع أكثر من 22 مليون ريال عماني، كما بلغت فترة تنفيذه حوالي 23 شهراً.
ويأتي مشروع محطة محولات بدية جهد 132 /‏‏ 33 ك.ف لخدمة منطقة بدية ومحيطها بتكلفة بلغت 6 ملايين ريال وفترة إنجاز تصل إلى 22 شهرا.
وحول هذه المشاريع قال المهندس مسعود بن سلام الريامي الرئيس التنفيذي بالإنابة: «بتشغيل هذه المشاريع ستفي الشركة التزامها بالاستثمار في توسعة الشبكة الوطنية الموحدة، الأمر الذي يسهم في تعزيز شبكة النقل الكهربائية الوطنية ضمن الخطة الإستراتيجية والتشغيلية للتأكد من قدرة وجاهزية الشبكة لتغطية الطلب المتزايد على الطاقة في كافة أنحاء السلطنة».
وأوضح الريامي بأن الشركة قامت مؤخرا بإسناد مشروع إنشاء محطة عبري للطاقة الشمسية بتكلفة بلغت 8 ملايين ريال عماني، ومن المتوقع تشغيلها في الربع الأخير من عام 2020 والتي ستقوم بنقل الطاقة المنتجة من محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في عبري. كما أن الشركة بصدد طرح مناقصة إنشاء محطة منح للطاقة الشمسية في الربع الأول من العام القادم.
وأضاف: «تقوم الشركة حاليا بالإعداد لطرح مناقصات إنشاء محطات وخطوط النقل الهوائية التي ستربط شمال السلطنة بجنوبها عن طريق إنشاء محطات جهد 400 ك.ف في منطقة الدقم ومحوت وربطها بمحطة إزكي جهد 400 ك.ف ومن ثم ربط محطة الدقم بشبكة كهرباء شركة تنمية نفط عمان.