3.4 مليار ريال استثمارات في الصناعات التحويلية خلال النصف الأول

«التسييرية» توصي بتسريع توفر البنية الأساسية للمشاريع وحل قضايا التمويل –
عقدت اللجنة التسييرية لقطاع الصناعات التحويلية لمتابعة مخرجات البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي «تنفيذ» اجتماعها الدوري السابع، برئاسة معالي الدكتور علي بن مسعود بن علي السنيدي وزير التجارة والصناعة.
تابع الاجتماع سير إنجاز وتنفيذ المشاريع المدرجة في لوحة أداء قطاع الصناعات التحويلية، حيث بلغت نسبة الإنجاز 50% من أصل 52% المستهدفة في شهر يوليو 2019م. كما بلغ حجم الاستثمارات المحققة في المشاريع 3,4 مليار ريال عماني حتى النصف الأول لعام 2019وذلك من ضمن إجمالي استثمارات متوقعة تقدر بحوالي 5,4 مليار ريال عماني في نهاية العام.
وبلغ عدد الوظائف المحققة في المشاريع 1579 وظيفة، بنسبة تعمين بلغت 57%.
وقد تم خلال الاجتماع متابعة برامج تنفيذ هذه المشاريع والوقوف على أسباب التأخير في أربعة مشاريع بصورة خاصة واقتراح الحلول المناسبة لتسريع وتيرة إنشاء هذه المشاريع. وقد ناقشت اللجنة في اجتماعها تسريع توفر البنية الأساسية لتوصيل الغاز والكهرباء والمياه لمواقع المشاريع، والمواضيع المتعلقة بتمويل المشاريع والجهد الذي يبذل في هذا الشأن بالتنسيق مع البنك المركزي العماني.
وقد بلغ عدد المشاريع المدرجة في اللوحة لعام 2019م 23 مشروعا، ومن خلال التحديات التي واجهت المشاريع فقد عملت اللجنة على إيجاد الحلول المناسبة لتسريع الحصول على الموافقات والتصاريح المطلوبة من الجهات الحكومية لتسريع مراحل التنفيذ في العديد من المشاريع.