العرب والعالم

السراج: نتطلع أن تلعب روسيا دورا إيجابيا لحل الأزمة في ليبيا

30 يوليو 2019
30 يوليو 2019

الوفاق تنفي استخدام مطار معيتيقة لأغراض عسكرية -

طرابلس- موسكو-(د ب أ):عبّر رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية، فائز السراج، عن أمله في أن تلعب روسيا دورا إيجابيا لحل الأزمة في ليبيا.

وقال السرّاج في مقابلة مع وكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية، نشرتها أمس « إن زيارات المسؤولين الليبيين إلى روسيا لم تنقطع، ويجمعنا بروسيا علاقات صداقة وتعاون، وحريصون على تنمية وتفعيل الاتفاقات المبرمة معها في فترات سابقة وتحديثها وفقا للاحتياجات الحالية».

وأكّد: «نتطلع أن تلعب روسيا دورا إيجابيا لحل الأزمة في ليبيا»، مضيفا أن «روسيا دولة كبرى وعلى الدول الكبرى مسؤولية الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين، وهذه المسؤولية تفرض وقوفها ضد أي عدوان وتدخلها لتحقيق السلام العادل».

وكان رئيس مجموعة الاتصال الروسية لشؤون التسوية في ليبيا، ليف دينجوف، أعلن سابقا أن روسيا يمكن أن تصبح المنصة الرئيسية لحل الأزمة في ليبيا، حيث قال: «نحن مستعدون لاستقبال الجميع، ومستعدون لمساعدة الجميع، لم نكن أبدا أصدقاء لأي ممثل أو لاعب ليبي ضد آخر».

من جانبها أبدت وزارة المواصلات بحكومة الوفاق الوطني الليبية في طرابلس استغرابها من تصريحات جاءت على لسان رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا غسان سلامة ضمن إحاطته أمس الأول أمام مجلس الأمن بخصوص الأزمة الليبية والحرب الدائرة بضواحي طرابلس.

واستغربت الوزارة ، في بيان على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي « فيس بوك أمس، ما أفاد به سلامة من استخدام حكومة الوفاق الوطني لمطار معيتيقة بطرابلس في أغراض عسكرية».

وأكدت الوزارة أن المطار يستخدم لحركة الملاحة الجوية المدنية وليس العسكرية ، مفيدة بأن المطار الواقع بطرابلس يعتبر المنفذ الدولي الأكثر استخداما من كل الليبيين في كل مناطق ليبيا للسفر إلى الخارج، بما في ذلك رحلات الإسعاف الطائر لنقل المرضى ، وكذلك نقل رحلات الحجاج الليبيين في موسم الحج هذا العام.

وقالت الوزارة إن «استهداف المطار طال مرافق وطائرات مدنية ، ويعرض سلامة المسافرين والعاملين للخطر ويعرقل حركة التنقل ، ويسبب خسائر مادية جسيمة لقطاع الطيران المدني والنقل الجوي». وتعرض مطار معيتيقة ، خلال الحرب التي تشهدها ضواحي طرابلس منذ‏ أبريل الماضي ، لهجمات عديدة بطائرات حربية وقذائف هاون ما أدى لتكرار إيقاف حركة الملاحة الجوية وتحويلها لمطار مصراتة شرق طرابلس.

ووقعت مساء أمس عدة قذائف هاون على المطار ما أدى لتعطيل رحلات الطيران قبل استئنافها اليوم.

ويعتبر معيتيقة المطار الوحيد العامل في طرابلس بعد تدمير مطار طرابلس الدولي بشكل كامل وخروجه عن الخدمة ابان الحرب التي دارت في العاصمة الليبية عام 2014 .

إلى ذلك أعربت الأمم المتحدة عن قلقها من «تزايد وتيرة» الهجمات التي كادت أن تصيب طائرات مدنية، فكان لا بد من تعليق الرحلات ونقل المسافرين بصورة عاجلة من مطار العاصمة الليبية طرابلس بعد سقوط الصواريخ على مقربة منه.

وقد استؤنفت الملاحة أمس، كما ذكرت مصادر لم تكشف عن هويتها في المطار الوحيد العامل في طرابلس. وقال موقع فلايترادار ان رحلة الى جدة في السعودية قد أقلعت صباحا. وتعذر الاتصال على الفور بإدارة المطار لتأكيد استئناف الرحلات.

وتم أمس الأول توقيف الرحلات مرتين، كما ذكرت صفحة المطار على فيسبوك. وقد حصل التوقف الأول طوال ساعات فترة بعد الظهر، وتم توجيه عدد من الرحلات نحو مدينة مصراتة (200 كم شرق طرابلس) بعد سقوط قذائف قرب المدرج.