1280382
1280382
عمان اليوم

معرض مروري بصلالة بمشاركة المجتمع وقطاعات حكومية وخاصة

30 يوليو 2019
30 يوليو 2019

دشنت شرطة عُمان السلطانية ممثلة بالإدارة العامة للمرور وقيادة شرطة محافظة ظفار في المركز التجاري صلالة جاردنس مولال المعرض المروري الثالث بمشاركة عدد من الجهات وهي شركة شل عُمان للتسويق وشركة تنمية نفط عمان والشركة العمانية للمصافي والبتروكيماويات أوربك وشركة النفط العمانية، والشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال والجمعية العمانية للسلامة على الطرق وجمعية المرأة العمانية بصلالة ويستمر حتى الثالث من أغسطس القادم.

يتضمن المعرض الذي افتتح بحضور سعادة المهندس أحمد بن علي بن عبدالله الحبشي العمري مستشار الشؤون الفنية بمكتب وزير الدولة ومحافظة ظفار العديد من الفعاليات والمناشط التي تعنى بالسلامة على الطريق. وعن مشاركة الإدارة العامة للمرور تحدث الرائد عبدالله بن يحيى الصارمي رئيس قسم العلاقات بالإدارة أنها تأتي تجسيدا لسعيها المتواصل لنشر الثقافة المرورية بين أوساط المجتمع، وتعزيز مبادئ وقيم السلامة المرورية، والتعريف بقواعد ومتطلبات السياقة الوقائية من خلال حث مختلف فئات المجتمع على تبني السلوك المروري الآمن، وترسيخ مبدأ المسؤولية المشتركة للحد من حوادث السير وآثارها.

ووضح أن المعرض يتضمن العديد من الفعاليات والفقرات التوعوية منها الركن التوعوي وعرض أفلام ومطبوعات ومنشورات للتوعية المرورية  وأبرز الأسباب المؤدية للحوادث المرورية كالسرعة والتجاوز الخاطئ وتبعاتها على سلامة السائق ، إضافة لتقديم نصائح وإرشادات حول السياقة الآمنة وأهمية الالتزام بربط حزام الأمان، كما يتم توعية الجمهور بخطورة حمل الهاتف المحمول أثناء السياقة على الطريق لارتباطه المباشر في تشتيت ذهن السائق ومقدرته على التعامل مع مفاجأة  الطريق التي لم يتوقع حدوثها ؛ مما يؤثر على قدرته على التصرف السريع الذي قد يقيه من التسبب في وقوع حادث مروري يعرض حياته للخطر ، كما يتلقى الزوار تعريفاً بقانون المرور ولائحته التنفيذية وأهم الاعتبارات التي يجب أن ينتبه لها السائق، إلى جانب تقديم معلومات وقائية حول صيانة المركبة في الطريق والسياقة في الضباب وتحت المطر، وفي حال انعدام الرؤية وغيرها من الأمور التي تحفظ للسائق سلامته، والعديد من الفقرات والمسابقات التفاعلية مع الجمهور  كما يشمل هذا العام مشاركة قسم الشرطي الصغير التابع لإدارة العلاقات العامة وهو يعنى بغرس مفهوم السلامة المرورية لدى النشء.

ومن جانبه اكد برير بن افتخار اللواتي مدير الاستثمار الاجتماعي والعلاقات الخارجية بشركة شل العمانية للتسويق على: أهمية الشراكة الاستراتيجية القائمة بين شرطة عمان السلطانية وقطاع النفط والغاز والذي يتمتع بأعلى معايير الصحة والسلامة والأمن والبيئة. وأشاد بالتعاون البناء من أجل خدمة المجتمع وبالأخص من حيث السلامة المرورية مما ساهم في تبادل الخبرات ونشر الوعي مع العمل على تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص. واعرب عن أمله في أن تساهم هذه المبادرة في التشجيع على اتخاذ صلالة وباقي أنحاء السلطنة كوجهة للسياحة وللرحلات مع التركيز على السياقة بأمان واتباع جميع إرشادات السلامة. وقال :نحن على استعداد لخدمة السائحين والزوار في صلالة أو في الطريق للوصول إليها من خلال خدماتنا ومنتجاتنا عالية الجودة في محطات خدمة شل والتي تشكل نقاط استراحة ممتازة للسائقين والراكبين. وفي نفس السياق أوضح المهندس محمد بن أحمد الغريبي مدير الشؤون الخارجية والاتصالات بشركة تنمية نفط عُمان بأن السلامة تتصدر قائمة أولويات الشركة مع التركيز بلا هوادة على تحقيق الهدف الصفري الذي يقضي بعدم إلحاق ضرر بالناس أو البيئة أو الممتلكات، وخير شاهد على ذلك سجلنا الاستثنائي الحالي في مجال السلامة على الطريق فقد قطعنا أكثر من 900 مليون كيلومتر سياقة دون حادث مروري مميت متصل بالعمل،كما تفخر الشركة بدعم أصحاب الشأن والمجتمع من خلال المشاركة للمرة الثالثة في معرض السلامة على الطريق بصلالة مع شرطة عمان السلطانية وشركات النفط والغاز الأخرى. وأضاف انه «من خلال حملة «تسمع مني“ المجتمعية التي دشناها عام 2013، يتيح لنا المعرض فرصة رائعة للتفاعل مع الزائرين وتبادل الخبرات حول التوجهات الحالية للسلامة على الطريق وتحفيز أفراد المجتمع على الالتزام بإجراءات السلامة بهدف إنقاذ الأرواح، ونحن فخورون للغاية بأن نكون شريكاً استراتيجياً مع شرطة عمان السلطانية ممثلة بالإدارة العامة للمرور «. معربا عن شكره لجميع المتطوعين المشاركين في المعرض من اجل دعم هذه الجهود الطيبة للحفاظ على طرقنا آمنة لجميع المستخدمين.

وعن مشاركة مجموعة النفط العمانية وأوربك قال الدكتور هلال بن عبدالله الهنائي مدير عام الخدمات المساندة في أوربك « تأتي مشاركة المجموعة في المعرض لهذا العام تعزيزاً لثقافة السلامة المرورية ونشر الوعي المروري بين مستخدمي الطريق. ونحن نسعى في مجموعة النفط العمانية وأوربك إلى ترسيخ مفهوم السلامة المرورية ونشره بين كافة فئات المجتمع من خلال تنفيذ برامج مجتمعية مختلفة وحملات توعوية هادفة. « وأضاف: « ومن هنا نود أن نتقدم بجزيل الشكر لشرطة عمان السلطانية لما يبذلونه من جهود جبارة في بث الوعي وتنفيذ هذه المبادرة المميزة التي تلقى تفاعلاً إيجابيا من مختلف الجهات الحكومية والأهلية وتشهد إقبالاً كبيراً من قبل المقيمين والزائرين لمهرجان خريف صلالة.

وعن الجمعية العمانية للسلامة على الطرق تحدثت هاجر العجمية نائب رئيس إدارة الجمعية قائلة «أن الجمعية تقوم بين الحين والآخر بتنفيذ حملات ذات أساليب ومضامين توعوية مرورية ، والتي تستهدف جميع  شرائح المجتمع من مواطنين أو مقيمين أو زائرين، ومن خلال دعوة شرطة عمان السلطانية للجمعية للمشاركة في المعرض المروري في صلالة، ستقوم الجمعية بالتوعية بأحد أهم القوانين التي نصت عليها اللائحة التنفيذية لقانون المرور، إلا وهو ضرورة استخدام مقاعد الأطفال في السيارة للأطفال دون سن الرابعة، والذي يعد وسيلة حماية ضرورية للركاب الصغار، والتوعية ستتم من خلال الحملة الوطنية لمقاعد الأطفال  والتي كانت لها محطات مختلفة والتي بدأت محطتها الأولى في أغسطس ٢٠١٨ بولاية صلالة وبعد مرور عام كامل من التوعية نعود لنشارك في المعرض المروري، مشيرة الى أن ركن الجمعية سيتولى تنظيم مسابقات مرورية  لزواره  وستتوفر منشورات ومطبوعات توعوية حول قانون مقاعد الأطفال. وأضافت أن المعرض مثال للتعاون والتكاتف بين القطاع الحكومي والخاص والمجتمع، وهذا ما يمكن أن نطلق عليه بالشراكة الممتازة والمثرية بين المجتمع المدني والجهات ذات العلاقة، ويعتبر دعما وتعزيزا لدور الجمعية العُمانية للسلامة على الطرق وأعضائها. ودعت جميع شرائح المجتمع الى ضرورة استحضار السلامة على الطرق، بحيث تكون جزءا لا يتجزأ من الحياة اليومية، وان يتجاوبوا مع الجهود المبذولة لتكون الطرق بالسلطنة آمنة على الدوام، وصولاً إلى طرقات خالية من الحوادث الجسيمة.